فسر حلمك : رؤية في الحلم البحر والامواج و البحر رائع ماذا يحدث بعد ذلك ! هل هذا حلم جيد ام لا ! الجواب هنا

البحر في الحلم له العديد من تفسيرات مغايرة على حسب وضعية الرائي له .

ولقد ورد في توضيح العلامة ابن سيرين أن مشاهدة 
 البحر تدل على الفتنة الهائجة التي تطال العديد والمضطربة التي قد تصيب وبشده، وسفن البحر هي عصمة الله سبحانه وتعالى لمن عصم مثل باخرة نوح عليه السلام، وسمك البحر الهائج هو أهلها الذين لا يرحم صغيرهم كبيرهم أو الخاطئون الذين يأكلون مال بعضهم ويهلكون بعض وأنفسهم من العامة أو الرؤساء والحكام وأصحاب المناصب.
ومن الرؤيا التي قد يراها الفرد هو أن يكون في مقر ويرى البحر بعيدا أو انه يصعب عليه الوصول للماء، فهذا في تفسيره يدل على أنه سيرى هولا وتعبا بعد وقت قريب، ويفسره بأسلوب أخرى بأن بصيرة الماء أو البحر في المنام بعيد عن البصر بأنه الاقتراب من شيء كان يرجوه الرائي في حياته.
توضيح جفاف البحر من الماء في الاحلام
من يشاهد في منامه أن الماء قد جف أو البحر قد تيبس موضعه وذهب مائه وجف أو ساد الجفاف في بلاده من الماء أو حبس المطر فإنه دليل على ذهاب الجمهورية، أو ذهاب السلطة إلى أيدي تضيع البلاد، أو ذهابها من أيدي من ينسب إليه أو فقدان عظيمة أو انتزاع للدولة وضرر، أما إن رأى الماء قد رجع أو وجده في مقر آخر قريب فإنه دليل على رجوع الجمهورية بعد فتنة أو نزاع تتجاوز به لمدة.
توضيح مشاهدة البحيرة الصغيرةفي الاحلام.
مشاهدة البحيرة الضئيلة في المنام هي تفسر بأنها المرأة ذات الأيسر، تحب المباشرة أو الجماع لأن البحيرة ثابتة لا تجري بها المياه، وتقتل من يحدث فيها إذا قد كانت عميقة ولا تدفعه لأعلى أو للشاطئ لينجو مثل البحر أو المحيط الهائل.
ومن أكثر أهمية ما ورد في شرح مشاهدة البحار في الاحلام ما يلي :_
وربما يدل البحر على جهنم وتدل الباخرة تسير فى الاتجاه الصحيح الذي يسير فوقه كل الإنس في يوم القيامة، فمنهم من يتجاوزه بسرعة البرق أو ببطء ليصل إلى قرب الجنة، ومنهم من يسقط في جهنم أدنى منه.
أما بالحديث عن الأمواج فهي وفق قوتها وعنفها أو صفائها وضعفها من حيث الخير والشر وشرح الرؤيا تبعا لهذا، وأيضا يتغاير مشاهدة البحر من البحيرة عن المحيط العظيم عن مستنقع ضئيل أو الضئيل من الماء.
شرح بصيرة المحيطات والبحار والأمواج في الاحلام.
على العموم فإن بصيرة البحر الهادئ الأمواج أمثل من حيث الخير والتفسير من مشاهدة البحر الهائج الأمواج أو الماء العديد الزاحف أو الأمواج المضطربة، وما ينطبق على البحر من توضيح فهو كليا ما ينطبق على المحيط لأنهما في الاستيعاب عبارة عن سطح ضخم من الماء من حدث في منتصفه لا يشاهد الشاطئ الآخر.
ويقول ابن سيرين أن من يشاهد ذاته قد دخل البحر يسبح أو يصيب الماء في أحوال جوية منخض الحرارة أو الشتاء أو شعر بالبرد والارتجاف ورياح قارصة في منامه نزل به البلوى من الوالي بالسجن أو العذاب، أو يصيبه مرض أو فتنة مهلكة، وإذا غطس في هذا الإحساس والموضع فإنه يلقى حتفه في هذا الشأن الذي سيصيبه.
أما من أخذ الماء من البحر أو النهر فسرب منه أو جمعه ليذهب به فإنه توضيح لجمع المال من السلطان، أو مركز وظيفي يحصل عليه أو يكسب مالا وفيرا في دنياه.
وإن من يشاهد أنه غاص في عقر البحر أو مجرى مائي عميق فأصابه طين العمق أو الوحل من أدنى رمله فإنه يصيب هم ومصيبة من الملك أو السلطان، وأما من قطع البحر أو النهر من طرف إلى طرفه الآخر سواء يسبح أو كاد أن يغرق أو كان متعبا ولكن قطعه فإنه ينجو من هول وخوف وسلم من عذاب كان يخافه، وفي رؤيا قاع البحر أو الشاطئ المقابل فإنه يقول ابن سيرين بأنه دليل على أن الرائي يصيب شيئا كان يرجوه.
والله تعالى اعلى واعلم .
أهلا بكم في توضيح الأحلام ، موضوع مقالتنا هذا النهار هو مشاهدة البحر في المنام . حيث نتناول سويا شرح حلم البحر لابن سيرين ، و عن طريق هذا سوف نتطرق إلى توضيح البحر في المنام للعز باء و المتزوجة و الحامل ايضا ثم تأخذنا المقالة إلى شرح مهتم البحر الهائج و البحر الهادئ و أيضا توضيح السباحة في البحر و الغرق في البحر في المنام و سوف نفسر ايضا شاطئ البحر في الأحلام . أتمنى لكم استكمال رائقة للموضوع .
شرح ابن سيرين للبحر في المنام.
يدل البحر في المنام على كل من له سلطة أو تأثير ، مثل الملوك أو السلاطين و جباة الرسوم و الرؤساء و حتى العلماء لأن البحر نموزج للقوة و العظمة و الخطر. و للبحر إشارة الأخذ و المنح و ماء البحر يرمز للمال ، و موج البحر في المنام رجال أفذاذ ، و سمك البحر رعية السلطان ، و أيضاً جنده و عماله ، أما سفن البحر فعساكر أو مساكن و هي في منام طالب العلم أو العالم نموزج للكتب و المصاحف و الفقه .
البحر في المنام يدل على الدنيا و أمورها و تقلبات الزمن ، عندما مدينة تعز إنسانا أو تغنيه، و تفقر إنسانا غيره أو تقتله، فالبحر يرزق الإنسان يوما و من المحتمل يقتله يوم غد. أما الباخرة فهي مكان البيع والشراء و مواسم التجارة فيها الثراء و الأرزاق ، و السمك كسب ، و موج البحر مثل هموم الدنيا و فتنتها.
البحر في أحلامنا يدل في بعض الأحيان على الفتن و القلاقِل ، و ترمز سفن البحر إلى عصمة الله، و أمواج البحر ترادف الفتن و سمك البحر قد يدل في ذلك التوجه إلى أهل الخطيئة أو الخيانة عندما يأكل كبيره الضئيل منه . 
في بعض الأحيان كثيرة يدل البحر في المنام على جهنم، و تدل سفن البحر على الصراط المنصوب فيها و الغريق يدل على الكافر و أمواجه هنا يصفها ابن سيرين كأنها زفير النار.
إن الذي يشاهد ذاته في بحر ، إن كان مريضا اشتد مرضه ، فإن غطس في البحر لقي حتفه بمرضه هذا، و إذا لم يكن به مرضا فإنه يسبح في بحور العلم و يخالط أهله ، أو تكون له تجارة واسعة على قدر سباحته هذه و مقدرته على غلبة الماء ، فإن رأى ذاته في الحلم قد غطس و لم يمت ولم يصبه مكروه، فإن ابن سيرين يقول في هذا تبحر لما هو فيه لأن المثل يقول : غطس فلان في الدنيا أو غطس في التنعم أو العلم أو الملك و السيادة و التأثير. أما إذا رأى ذاته يلقى حتفه إثر غطس فتلك علامة على فساد الدين و سوء الغاية فيما مناشدة لأن الوفاة قد قابل مع الغرق في المنام.
أما الذي يشاهد في منامه كأنه يسبح في البحر خلال فصل الشتاء حيث البرد و بينما يكون البحر هائجا و أمواجه تتلاطم ، فتلك علامة نزول بلوى من سلطان إما سجنا أو عذابا ، وفي ذلك الحين يصيبه مرض ، أو يحدث في فتنة و هلاك . فإن غطس صاحب المنام في حينه فإنه يقتل أو يفسد دينه في فتنة. و من يأخذ من ماء البحر ثم يشربه فإنه يجمع مالا ، أو يكسب من الدنيا رزقا . أما الذي يدخل البحر في المنام فيشعر كأن فيه وحل أو طين ، فإن هم يصيبه من والي أو حاكم أو فرد له تأثير في الجمهورية. و من يشاهد في منامه كأنه يتخطى أو يعبر بحرا من ضفة إلى ضفة أخرى فإنه يسلم من سوء و يكتب الله له النجاة.
إن الذي يشاهد في منامه البحر يصيب شيئا يتمناه، أما الذي يدخُل البحر فإنه يعمل في سياسة الجمهورية أو يكون بعد وقت قريب من ترتيب الحكم ، فإن شرب من ماء البحر كله فإنه يسيطر أو لديه طيلة عمره، و يكون له مثل الوالي في ماله أو ملكه . أما الذي يصب ما البحر في إناء فإنه يجني أموالا طائلة أو يعطي منصبا في الجمهورية يكون مصدر قوة و عزة و تأثير أو ثراء .
إن الذي يشاهد في منامه كأنه يغتسل من ماء البحر ، فإنه يتوب أو تتلاشى همومه كلها . و من يبول في البحر [ حفظكم الله] فإنه يقطن على خطيئة أو يقتات منها.
أما الذي يشاهد في منامه البحر من بعيد فذلك يقصد أنه سوف يشهد أمرا فيه من الأهوال العديد . و البحر الهادئ في المنام خير من الهائج .
البحيرة في المنام امرأة تدفع باتجاه الهلاك . و الموج شدة و هلاك لأن الله يقول في كتابه العزيز في سورة لقمان ، الآية 32 [وإذا غشيهم موج كالظلل] و أفاد تعالى في سورة هود الآية 43 [وحال بينهما الموج].
أما الذي يشاهد في منامه كأنه يطلع من البحر لؤلؤة فإنه يستفيد من الوالي مالا أو علما، و إذا رأى في حلمه أن ماء البحر أو غيره من المياه قد فاض أو ارتفع حاجز تخطى الحد و نقصد بهذا المد فدخل بهذا البيوت و الديار و المنازل أو قاعات السبات أو المطبخ ، فأشرف أهلها أو سكانها على الغرق ، فإن فتنة في البيت تقع و تكون هائلة بمقدار عظمة الاجتياح الحاصل. إذ الأصل في الماء الغالب الهموم أو الفتن ، لأن الله أوضح هذا في كتابه العزيز و سماه طغيانا، و أفاد : إن الغرق يدل على ارتكاب معصية هائلة أو نتوء لفتنة أو بدعة ، و الوفاة غرقا في المنام يرمز للموت على الكفر .
الغرق في البحر في المنام
إن غير المسلم أو المشرك إذا رأى في منامه أنه يغرق في الماء فإنه يؤمن بدين محمد ، لقول الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله في سورة يونس الآية 90 [حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت]. و من يشاهد في حلمه أنه بغوص أو يغرق في البحر فإن الوالي يقتله أو يعاقبه بقسوة ، فإن رأى في منامه أنه غطس و بدأ بغوص مرة و يطفوا أخرى ، فتلك علامة حصيلة وجاه أو مركز وظيفي في الجمهورية. فإن رأى في منامه كأنه يطلع من البحر دونما غطس فتلك علامة عودة إلى الدين، خاصة إذا رأى في ثوبه أو لباسه شيئا أخضر . و يقال في ذلك المقر : من رأى كأنه يلقى حتفه غرقا في الماء فإن عدوه يستطيع منه . و الغرق في الماء الصافي حسب ابن سيرين يفيد الغرق في المال العديد أو الحصيلة العظيمة و للنعيم.
السباحة في البحر في المنام
أما الذي يشاهد في منامه كأنه يسبح في البحر فإن كان عالما نبغ في علمه وبلغ أعلى درجاته ، أما السباحة في البر ، فإنها علامة سجن و حبس . ومن دخل عمق البحر وأحسن السباحة فيه فإنه يشرع في عمل عظيم أو يولى منصبا قديرا و تكون له بهذا العزة و الشدة . فإن رأى أنه يسبح على قفاه فإنه يتوب أو يعود عن معصية . أما السباحة مع الرهاب فإنها تدل على الداء أو السجن وهذا بمقدار المسافة التي تفصله عن شاطئ البحر . فإن حسب و هو يحلم ، أن في سباحته هذه خطر ولا عدم إصابة بعدها فإنه يلقى حتفه وفي ذلك الحين رأى العديد من الأهوال قبل هلاكه، أما إن كان قد كانت سباحته جريئة فإنه يسلم من كل مكروه.
شرح البحر في المنام للعز باء
البحر في منام العز باء دنيا  الأمل و المستقبل المشرق ، فرؤيته تدل على تقصي الأماني البعيدة ، و السباحة فيه نكاح بإذن الله و الغوص في أعماقه رزق و الشرب من مائه مال و الاغتسال  به  ذهاب للأحزان و الجهد و كل حلم يرتبط بالبحر فهو للعز باء خير
باستثناء الغرق فهو يدل على الهموم و المشاغل الصعبة و صعوبة الوصول للهدف.
شرح البحر في المنام للمتزوجة
البحر في منام المتزوجة  يعكس حيرتها إن هي رأيته من بعيد و يعكس طموحها إن هي سبحت في مائه ، أما إذا اغتسلت المتزوجة  بماء البحر فتلك علامة صلح مع الزوج أو مغفرة من الله لها ، و إذا شربت المرأة المتزوجة من ماء البحر سعدت بزوجها و أبنائها فإن هي شربت الماء العديد فتلك علامة مال أو حمل و الغرق في ماء البحر في منام المتزوجة فإنه دليل تعب أو عسر في تسيير أمور البيت.
توضيح البحر في منام الحامل
بصيرة الحامل للبحر في منامها خير و فأل حسن فإن هي تمنت مولودا ذكرا كان لها هذا فإن تمنت إنجاب فتاة أنجز لها الله أمنيتها و السباحة في البحر في منام الحامل ولادة سهله  و الشرب من ماء البحر رزق أو مال و الاغتسال به  ذهاب لآلام الحمل.
توضيح البحر الهائج في المنام
البحر الهائج في المنام علامة تحولات عميقة أو عنيفة في الحياة و هو يرمز إلى الحنق أو الثورة أو القساوة ، و البحر الهائج ايضا يدل على صعوبة الرزق أو الاستحواذ على لقمة العيش ، و البحر الهائج رغبة في التزاوج وهو أيضا رغبة جامحة في الاستحواذ على المال البحر الهائج لا يعكس حظا سيئا إنما يؤول في بعض الأحيان بالإرادة الغاضبة و الأمنية الأبي أو الزائد عن حده.
شرح البحر الهادئ في المنام
البحر الهادئ في المنام يرمز إلى الثبات و أيضا التوفيق  فهو للأعزب قوة و عزيمة و أمان و للمتزوجين سعادة و رخاء و للتاجر فاز و نتيجة غير سلبية و للفتاة أو البنت حب  فيه سعادة و البحر الهادئ معرفة لمن مناشدة هذا وهو نموزج السكينة في الروح وهو نموزج رجاحة الذهن و توازن العواطف في بعض الأحيان يدل البحر الهادئ عن تيقن الطموحات في الرزق أو الحب وهو شفاء العليل و رجوع المغترب وهو للسجين إفراج وهو عموما علامة  حسنة في أحلامنا فمن رآه ، يقينا أنه سوف يستقبل خبرا  سعيدا .
شرح بصيرة شاطئ البحر في المنام
بصيرة شاطئ البحر في المنام مبعث تفاؤل فهو نموزج الأمان و الوصول إلى الغايات ، وهو سكون المغترب و خاتمة الأوجاع النفسية هو للمرأة حب حديث أو سعادة تغمر قلبها و هو للرجل فوز في أمور المال أو الرزق و الشغل، شاطئ البحر على أية حال هو شعور أو إحساس في عقلنا الباطن أننا بخير ، و أن لا شيء في  تلك الدنيا بوسعه أن يعكر صوف حياتنا ، شاطئ البحر في المنام أفراح و عاقبة أحزان.
بذلك نكون إخوتي و أخواتي الكريمات قد أتممنا موضوع هذا النهار من توضيح الأحلام، كل ما أرجوه أن تكون المقالة قد حظيت بالاهتمام من قبلكم . نلتقي بإذن الله في ميعاد قريب و مع حلم حديث ، حتى هذا الحين أتمنى لكم السعادة و الرضي .
.  
لا تنسى أخي القارئ وأختي القارئة مواصلة صفحتنا على فيس بوك و تويتر.

ن الذي يشاهد ذاته في بحر ، إن كان مريضا اشتد مرضه ، فإن غطس في البحر لقي حتفه بمرضه هذا، و إذا لم يكن به مرضا فإنه يسبح في بحور العلم و يخالط أهله ، أو تكون له تجارة واسعة على قدر سباحته هذه و مقدرته على غلبة الماء ، فإن رأى ذاته في الحلم قد غطس و لم يمت ولم يصبه مكروه، فإن ابن سيرين يقول في هذا تبحر لما هو فيه لأن المثل يقول : غطس فلان في الدنيا أو غطس في التنعم أو العلم أو الملك و السيادة و التأثير. أما إذا رأى ذاته يلقى حتفه إثر غطس فتلك علامة على فساد الدين و سوء الغاية فيما مناشدة لأن الوفاة قد قابل مع الغرق في المنام.
أما الذي يشاهد في منامه كأنه يسبح في البحر خلال فصل الشتاء حيث البرد و بينما يكون البحر هائجا و أمواجه تتلاطم ، فتلك علامة نزول بلوى من سلطان إما سجنا أو عذابا ، وفي ذلك الحين يصيبه مرض ، أو يحدث في فتنة و هلاك . فإن غطس صاحب المنام في حينه فإنه يقتل أو يفسد دينه في فتنة. و من يأخذ من ماء البحر ثم يشربه فإنه يجمع مالا ، أو يكسب من الدنيا رزقا . أما الذي يدخل البحر في المنام فيشعر كأن فيه وحل أو طين ، فإن هم يصيبه من والي أو حاكم أو فرد له تأثير في الجمهورية. و من يشاهد في منامه كأنه يتخطى أو يعبر بحرا من ضفة إلى ضفة أخرى فإنه يسلم من سوء و يكتب الله له النجاة.
إن الذي يشاهد في منامه البحر يصيب شيئا يتمناه، أما الذي يدخُل البحر فإنه يعمل في سياسة الجمهورية أو يكون بعد وقت قريب من ترتيب الحكم ، فإن شرب من ماء البحر كله فإنه يسيطر أو لديه طيلة عمره، و يكون له مثل الوالي في ماله أو ملكه . أما الذي يصب ما البحر في إناء فإنه يجني أموالا طائلة أو يعطي منصبا في الجمهورية يكون مصدر قوة و عزة و تأثير أو ثراء .
إن الذي يشاهد في منامه كأنه يغتسل من ماء البحر ، فإنه يتوب أو تتلاشى همومه كلها . و من يبول في البحر [ حفظكم الله] فإنه يقطن على خطيئة أو يقتات منها.
أما الذي يشاهد في منامه البحر من بعيد فذلك يقصد أنه سوف يشهد أمرا فيه من الأهوال العديد . و البحر الهادئ في المنام خير من الهائج .
البحيرة في المنام امرأة تدفع باتجاه الهلاك . و الموج شدة و هلاك لأن الله يقول في كتابه العزيز في سورة لقمان ، الآية 32 [وإذا غشيهم موج كالظلل] و أفاد تعالى في سورة هود الآية 43 [وحال بينهما الموج].
أما الذي يشاهد في منامه كأنه يطلع من البحر لؤلؤة فإنه يستفيد من الوالي مالا أو علما، و إذا رأى في حلمه أن ماء البحر أو غيره من المياه قد فاض أو ارتفع حاجز تخطى الحد و نقصد بهذا المد فدخل بهذا البيوت و الديار و المنازل أو قاعات السبات أو المطبخ ، فأشرف أهلها أو سكانها على الغرق ، فإن فتنة في البيت تقع و تكون هائلة بمقدار عظمة الاجتياح الحاصل. إذ الأصل في الماء الغالب الهموم أو الفتن ، لأن الله أوضح هذا في كتابه العزيز و سماه طغيانا، و أفاد : إن الغرق يدل على ارتكاب معصية هائلة أو نتوء لفتنة أو بدعة ، و الوفاة غرقا في المنام يرمز للموت على الكفر .
الغرق في البحر في المنام
إن غير المسلم أو المشرك إذا رأى في منامه أنه يغرق في الماء فإنه يؤمن بدين محمد ، لقول الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله في سورة يونس الآية 90 [حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت]. و من يشاهد في حلمه أنه بغوص أو يغرق في البحر فإن الوالي يقتله أو يعاقبه بقسوة ، فإن رأى في منامه أنه غطس و بدأ بغوص مرة و يطفوا أخرى ، فتلك علامة حصيلة وجاه أو مركز وظيفي في الجمهورية. فإن رأى في منامه كأنه يطلع من البحر دونما غطس فتلك علامة عودة إلى الدين، خاصة إذا رأى في ثوبه أو لباسه شيئا أخضر . و يقال في ذلك المقر : من رأى كأنه يلقى حتفه غرقا في الماء فإن عدوه يستطيع منه . و الغرق في الماء الصافي حسب ابن سيرين يفيد الغرق في المال العديد أو الحصيلة العظيمة و للنعيم.
السباحة في البحر في المنام
أما الذي يشاهد في منامه كأنه يسبح في البحر فإن كان عالما نبغ في علمه وبلغ أعلى درجاته ، أما السباحة في البر ، فإنها علامة سجن و حبس . ومن دخل عمق البحر وأحسن السباحة فيه فإنه يشرع في عمل عظيم أو يولى منصبا قديرا و تكون له بهذا العزة و الشدة . فإن رأى أنه يسبح على قفاه فإنه يتوب أو يعود عن معصية . أما السباحة مع الرهاب فإنها تدل على الداء أو السجن وهذا بمقدار المسافة التي تفصله عن شاطئ البحر . فإن حسب و هو يحلم ، أن في سباحته هذه خطر ولا عدم إصابة بعدها فإنه يلقى حتفه وفي ذلك الحين رأى العديد من الأهوال قبل هلاكه، أما إن كان قد كانت سباحته جريئة فإنه يسلم من كل مكروه.
شرح البحر في المنام للعز باء
البحر في منام العز باء دنيا  الأمل و المستقبل المشرق ، فرؤيته تدل على تقصي الأماني البعيدة ، و السباحة فيه نكاح بإذن الله و الغوص في أعماقه رزق و الشرب من مائه مال و الاغتسال  به  ذهاب للأحزان و الجهد و كل حلم يرتبط بالبحر فهو للعز باء خير
باستثناء الغرق فهو يدل على الهموم و المشاغل الصعبة و صعوبة الوصول للهدف.
شرح البحر في المنام للمتزوجة
البحر في منام المتزوجة  يعكس حيرتها إن هي رأيته من بعيد و يعكس طموحها إن هي سبحت في مائه ، أما إذا اغتسلت المتزوجة  بماء البحر فتلك علامة صلح مع الزوج أو مغفرة من الله لها ، و إذا شربت المرأة المتزوجة من ماء البحر سعدت بزوجها و أبنائها فإن هي شربت الماء العديد فتلك علامة مال أو حمل و الغرق في ماء البحر في منام المتزوجة فإنه دليل تعب أو عسر في تسيير أمور البيت.
توضيح البحر في منام الحامل
بصيرة الحامل للبحر في منامها خير و فأل حسن فإن هي تمنت مولودا ذكرا كان لها هذا فإن تمنت إنجاب فتاة أنجز لها الله أمنيتها و السباحة في البحر في منام الحامل ولادة سهله  و الشرب من ماء البحر رزق أو مال و الاغتسال به  ذهاب لآلام الحمل.
توضيح البحر الهائج في المنام
البحر الهائج في المنام علامة تحولات عميقة أو عنيفة في الحياة و هو يرمز إلى الحنق أو الثورة أو القساوة ، و البحر الهائج ايضا يدل على صعوبة الرزق أو الاستحواذ على لقمة العيش ، و البحر الهائج رغبة في التزاوج وهو أيضا رغبة جامحة في الاستحواذ على المال البحر الهائج لا يعكس حظا سيئا إنما يؤول في بعض الأحيان بالإرادة الغاضبة و الأمنية الأبي أو الزائد عن حده.
شرح البحر الهادئ في المنام
البحر الهادئ في المنام يرمز إلى الثبات و أيضا التوفيق  فهو للأعزب قوة و عزيمة و أمان و للمتزوجين سعادة و رخاء و للتاجر فاز و نتيجة غير سلبية و للفتاة أو البنت حب  فيه سعادة و البحر الهادئ معرفة لمن مناشدة هذا وهو نموزج السكينة في الروح وهو نموزج رجاحة الذهن و توازن العواطف في بعض الأحيان يدل البحر الهادئ عن تيقن الطموحات في الرزق أو الحب وهو شفاء العليل و رجوع المغترب وهو للسجين إفراج وهو عموما علامة  حسنة في أحلامنا فمن رآه ، يقينا أنه سوف يستقبل خبرا  سعيدا .
شرح بصيرة شاطئ البحر في المنام
بصيرة شاطئ البحر في المنام مبعث تفاؤل فهو نموزج الأمان و الوصول إلى الغايات ، وهو سكون المغترب و خاتمة الأوجاع النفسية هو للمرأة حب حديث أو سعادة تغمر قلبها و هو للرجل فوز في أمور المال أو الرزق و الشغل، شاطئ البحر على أية حال هو شعور أو إحساس في عقلنا الباطن أننا بخير ، و أن لا شيء في  تلك الدنيا بوسعه أن يعكر صوف حياتنا ، شاطئ البحر في المنام أفراح و عاقبة أحزان.
بذلك نكون إخوتي و أخواتي الكريمات قد أتممنا موضوع هذا النهار من توضيح الأحلام، كل ما أرجوه أن تكون المقالة قد حظيت بالاهتمام من قبلكم . نلتقي بإذن الله في ميعاد قريب و مع حلم حديث ، حتى هذا الحين أتمنى لكم السعادة و الرضي .
.  
لا تنسى أخي القارئ وأختي القارئة مواصلة صفحتنا على فيس بوك و تويتر.
شرح حلم البحر في المنام من منا لا يعشق البحر، للبحر حُسن وسحر خاص ، خاصة القٌعود على البحر خلال الغروب الشأن الذي يعشقه الكثيرون ، ولكن عندما تري البحر في منامك أو حلمك فأنه حتماً لتلك المشاهدة توضيح ومدلول وقد دلالة وتحذير لشيء ما ربما أن ينشأ ، ذلك ما سوف نكشفه لكم عن طريق مقالتنا هذا النهار والتي تشتمل شرح بصيرة البحر في الحلم وكل ما يخصه من سفن ومياه وسمك وكل ما يحوي عليه البحر كذلكً في المنام.

البحر
البحر

ذهب ابن سيرين في تفسيره لرؤية البحر في المنام إلى أن البحر على العموم يدل على الجاه والنفوذ والسلطة والمال فهو يدل على كل شيء له قوة وعظمة وهيمنة في المجتمع ، فماء البحر يدل على المال، وسمك البحر يدل على خادمين السلطان أما سفن البحر إستيعاب السكان أو العساكر.

فالبحر في الحلم يدل على تقلب الزمان والأيام، فالزمن من المحتمل أن ينقلب على فرد ما ويفقره أن كان صاحب مال أو جاه وسلطة ، فالبحر يرزق الصياد يوما وفي ذلك الحين يقتله غرقاً هذا النهار الأتي، كما أن البحر من الجائز أن يكون دلاله على جهنم والسفن هي الصراط والغريق تدل على الكافر أما أمواج البحر فقد فسرها ابن سيرين بأنها زفير نار جهنم.

فمن رأى في حلمه انه في بحر وقد كان صاحب الحلم مريضاً فان ذلك دليل على اشتداد مرضه ، فأن رأى أنه قد غطس في البحر فإن ذلك يدل على أنه سوف يلقى حتفه بذلك الداء ولم يشفي منه ، أما أن رأى الفرد أنه في البحر ويسبح وقد كان غير عليل فإن ذلك يدل على أنه يتلقى العلم ويسبح في بحره ، وان كان لا يتلقى معرفة فإن ذلك دليل على أنه هناك تجارة له سوف تأكد نجاحاً بمقدار سباحته في الحلم .

أما من رأى أنه يسبح في البحر في منامه في فصل الشتاء وقد كان البحر ممتلئ بالأمواج وهائج وقارص الصقيع فأن ذلك يدل على أنه سوف يسجن أو يتلقى عذاباً من فرد ما أو يصاب بمرض حاد ، فانه دلاله على سقوط بلوى من سلطان ، فأن رأى صاحب الحلم في منامه أنه قد غطس فأن ذلك يدل على أنه سوف يقتل أو أن هناك من سيوقعه بالفتنة الأمر الذي يفسد دينه.

أما من رأى أنه يشرب من ماء البحر في منامه فإن ذلك يدل على أنه سوف يكسب مالاً ، أما من رأى أنه يدخل البحر ويجده كأنه يمشى في طين في منامه فإنه يدل على أن هناك فرد له تأثير وسلطه سوف يورطه في محنة ما ، أما من رأى أنه يبحر في البحر من ضفة إلى ضفة أخري فإن ذلك يدل على أن الله سينجيه من سوء ينتظره.
شرح حلم بصيرة البحر والأمواج في المنام لابن سيرين
شرح حلم بصيرة البحر والأمواج في المنام لابن سيرين
توضيح حلم بصيرة البحر والأمواج في المنام لابن سيرين
شرح حلم مشاهدة البحر والأمواج في المنام لابن سيرين
شرح ابن سيرين لرؤيا البحر بأنه يدل على مركز وظيفي عالي مثل السلطان العادل الذي على خلق، أو من الملوك والحكام والعلماء والوزراء والأرواح القوية، وهي تأتي من باب الشدة من الخطر الذي قد يصيب به أو عطائه وسخائه، وأيضاً موج البحر يدل على رجال تتبع لشخص عالي المركز الوظيفي أو حججه أو صولاته وأوامره.
وفي تفسيرات أخرى يقول ابن سيرين بان البحر يدل على الفتنة الهائجة التي تطال العديد والمضطربة التي قد تصيب وبشده، وسفن البحر هي عصمة الله سبحانه وتعالى لمن عصم مثل باخرة نوح عليه السلام، وسمك البحر الهائج هو أهلها الذين لا يرحم صغيرهم كبيرهم أو الخاطئون الذين يأكلون مال بعضهم ويهلكون بعض وأنفسهم من العامة أو الرؤساء والحكام وأصحاب المناصب.

وربما يدل البحر على جهنم وتدل الباخرة على الهدف الذي يسير فوقه كل الإنس في يوم القيامة، فمنهم من يتجاوزه بسرعة البرق أو ببطء ليصل إلى قرب الجنة، ومنهم من يسقط في جهنم أدنى منه.
أما بالحديث عن الأمواج فهي وفق قوتها وعنفها أو صفائها وضعفها من حيث الخير والشر وتوضيح الرؤيا تبعا لهذا، وايضا يتغاير مشاهدة البحر من البحيرة عن المحيط الهائل عن مستنقع ضئيل أو الضئيل من الماء.
توضيح مشاهدة البحيرة الضئيلة
بصيرة البحيرة الضئيلة في المنام هي تفسر بأنها المرأة ذات الأيسر، تحب المباشرة أو الجماع لأن البحيرة ثابتة لا تجري بها المياه، وتقتل من يحدث فيها إذا قد كانت عميقة ولا تدفعه لأعلى أو للشاطئ لينجو مثل البحر أو المحيط الهائل.
توضيح مشاهدة حلم البحر في المنام أو المحيط
على العموم فإن مشاهدة البحر الهادئ الأمواج أجود من حيث الخير والتفسير من مشاهدة البحر الهائج الأمواج أو الماء العديد الزاحف أو الأمواج المضطربة، وما ينطبق على البحر من شرح فهو على الإطلاق ما ينطبق على المحيط لأنهما في الاستيعاب عبارة عن سطح ضخم من الماء من حدث في منتصفه لا يشاهد الشاطئ الآخر.

ويقول ابن سيرين أن من يشاهد ذاته قد دخل البحر يسبح أو يصيب الماء في طقس منخض الحرارة أو الشتاء أو شعر بالبرد والارتجاف ورياح قارصة في منامه نزل به البلوى من الوالي بالسجن أو العذاب، أو يصيبه مرض أو فتنة مهلكة، وإذا غطس في هذا الإحساس والموضع فإنه يلقى حتفه في هذا الشأن الذي سيصيبه.
أما من أخذ الماء من البحر أو النهر فسرب منه أو جمعه ليذهب به فإنه توضيح لجمع المال من السلطان، أو مركز وظيفي يحصل عليه أو يكسب مالا وفيرا في دنياه.
وإن من يشاهد أنه غاص في عقر البحر أو مجرى مائي عميق فأصابه طين العمق أو الوحل من أدنى رمله فإنه يصيب هم ومصيبة من الملك أو السلطان، وأما من قطع البحر أو النهر من طرف إلى طرفه الآخر سواء يسبح أو كاد أن يغرق أو كان متعبا ولكن قطعه فإنه ينجو من هول وخوف وسلم من عذاب كان يخافه، وفي رؤيا قاع البحر أو الشاطئ المقابل فإنه يقول ابن سيرين بأنه دليل على أن الرائي يصيب شيئا كان يرجوه.
ومن الرؤيا التي قد يراها الفرد هو أن يكون في مقر ويرى البحر بعيدا أو انه يصعب عليه الوصول للماء، فهذا في تفسيره يدل على أنه سيرى هولا وتعبا بعد وقت قريب، ويفسره بأسلوب أخرى بأن مشاهدة الماء أو البحر في المنام بعيد عن البصر بأنه الاقتراب من شيء كان يرجوه الرائي في حياته.
مشاهدة أن الماء أو البحر قد جف
من يشاهد في منامه أن الماء قد جف أو البحر قد تيبس موضعه وذهب مائه وجف أو سيطر الجفاف في بلاده من الماء أو حبس المطر فإنه دليل على ذهاب الجمهورية، أو ذهاب السلطة إلى أيدي تضيع البلاد، أو ذهابها من أيدي من ينسب إليه أو فقدان عظيمة أو انتزاع للدولة وضرر، أما إن رأى الماء قد رجع أو وجده في موضع آخر قريب فإنه دليل على رجوع الجمهورية بعد فتنة أو نزاع تتجاوز به لمدة.
العودة الى أعلى الصفحة اذهب الى الأدنى
معاينة صفحة المعلومات الشخصي للعضو
اسكندرانى

برونزى
avatar

عدد المساهمات : 194
تاريخ الالتحاق : 20/09/2011


مُساهمةموضوع: توضيح حلم مشاهدة الموج العالي والهائج للبحر في المنام لابن سيرين   يوم الاحد 15 شهر نوفمبر – 5:13
شرح حلم مشاهدة الموج العالي والهائج للبحر في المنام لابن سيرين
يقول ابن سيرين في توضيح مشاهدة الموج العالي للبحر بأنه شدة وعذاب يصيب الرائي في حياته، فنحن جميعا نعلم أن الموج لا يكون سوى في البحر العظيم أو المحيط، أما في البحيرة فإن الموج فيها يكون ضعيفا والبركة والمستنقع ينعدم فيها الموج.

توضيح بصيرة الموج العالي في المنام

في توضيح رؤيا الموج في البحر فإن بصيرة الموج الهادئ أو الموج الضئيل أمثل وأهون من بصيرة الموج العالي والهادر في تفسيره للحياة الحقيقية، لأن توضيح مشاهدة الموج العظيم والعالي والهائج هو شرح لمصيبة أو فتنة تصيب الرائي أو عذاب يطاله، فبقدر ما رأى من موج عالي أي ارتفاعها أو هائج غير مستقر أي عنفها في منامه تكون حجم هذه القوة أو الفتنة أو المحنة إذا أصابه شيء منها أو كان ينظر إليها.

أما لو كان يشعر في منامه بأنه يخاف البحر لأنه هائج وتزايد أمواجه ويفزع من هذا في الحلم، فإنه يحصل على خير في سفره لو كان يفكر في سفر، والفزع من البحر أو هيجانه هو عدم إصابة من الفتنة والمصائب.

وبصيرة الموج الهادئ أو البحر الصافي بلا أمواج فهو خير أو سبيل يسلكه الرائي بدون معيقات للوصول لما يرجوه، ولكن من ضربه الموج ليقع أو يغوص في الماء ويكاد يغرق فهو ارتكاب محنة أو معصية، أو تذكير بالعودة للدين لأنه تعلق بالدنيا والمال.
العودة الى أعلى الصفحة اذهب الى الأدنى
أجسام المياه العظيمة الواسعة, مثل البحر أو المحيط , كثيرا ماً ما يرمز إلى عقلك الباطن ومشاعرك.

معاني أخرى ل المحيط و البحر فى الحلم.
الحلم بالمحيط أو البحر : إن سكون أو إضطراب الماء و موجات المحيط من المحتمل توميء إلى حالتك الرومانسية.

على طريق المثال, موجة هادئة أو تسونامى من المحتمل ترمز إلى كونك مغمور المشاعر

أو من المحتمل تكون خائفاً أن يتم جرفك بعيداً بواسطة ضغوطات الحياة.
إذا كنت تقف على الشاطئ تنظر إلى المياة, على الارجح تحضر إلى عملية البحث عن الذات

أو من المحتمل تكون أوشكت على الغوص فى شئ ما,

أو على الارجح تسعى أن تجد نفسك بداخل عالم اللاوعى.

السباحة فى المحيط أو البحر.
إذا كنت تحلم بالسباحة تحت الماء, من المحتمل تكون تستكشف اللاوعى بداخلك, تقوم بعملية البحث عن الذات أو تعمل على اختلافات داخلية. إذا كنت على السطح, من المحتمل أنت لا تنوى الغوص عميقاً بداخلك فى اللاوعى.
يلزم ايضاً علم هل السباحة سهلة أم عسيرة. إذا كنت تسبح ببساطة وهدوء, على الارجح يرمز ذلك إلى أنك هادئ فى إستكشاف ذاتك. إذا كنت تصارع على الارجح أنت تكتشف بعض الذكريات التى من العسير معرفتها أو التداول معها.

الغرق فى المحيط أو البحر.
الغرق من المحتمل يرمز إلى الإحساس بالإهتمام بما تكتشفه فى أستكشافك عن نفسك, ذكرياتك و/أو مشاعرك. من المحتمل أنت تكشف عن ذكرياتك المكبوتة وتتعامل معها بسرعة عظيمة, أنت تفتقر إلى أن تبطئ وتستغرق الوقت الكافى الذى تحتاجه, من المحتمل أنت تفتقر للمساعدة من معالج مختص أو مفسر أحلام.
من المحتمل يرمز الغرق إلى المشاكل العينية أو مشاكل الحياة التى تحبطك نفسياً, على الارجح شئ ما أو فرد ما يستنفذ كل طاقتك ومصادرك.

دلالات و استعارات في الجديد يلزم وضعها بالإعتبار.
تلك هي بعض التعبيرات الذائعة التى لها رابطة ب البحر أو المحيط والتى على الارجح تكون او لا تكون ذات صلة بمغزى حلمك. من المحتمل تفكر في أشياء أخرى على الارجح تساعدك على شرح حلمك ب البحر أو المحيط.
* نقطة في المحيط ( اعداد قليلة).
* محيطات من شئ ما ( اعداد ضخمةً).
* هنالك الكثير من الأسماك الأخرى فى البحر ( هنالك الكثير من الإختيارات المتوفرة).
* على الارجح يكون البحر كناية عن “البصيرة” ( هنالك شئ ما فى الحلم يلزم أن تنتبه له).
* البحر يتحول ( تحول رئيسى أو تبدل).
* كون فى البحر ( مفقود أو مشوش).
شرح مشاهدة البحر و المياه

مشاهدة البحر و المياه:

ـ البحر في التأويل سلطان قوي كما أن البحر أعظم المجاري المائية يدل على الإسلام والعلم والخصب كما صرح الله سبحانه وتعالى (لسقيناهم ماء غدقا * لنفتنهم فيه)
ـ وفي ذلك الحين دل على النطفة لان الله سبحانه وتعالى سماها ماء.
ـ ويدل على المال فمن شرب من بئر ماء عذبا إن كان مريضاً عوفي أو تزوج إن كان اعزبا .
ـ وان كان الماء كدرا أو مرا فانه يمرض ومن حمل بوعاء
ـ إن كان فقيرا اغتنى و عزبا فانه يتزوج
ـ وان كان متزوج حملت قرينته إن كان هو الذي أفرغ الماء أو قرينته
ـ وأما جريان الماء في المنازل فهو لا يحمد في عامة الناس .
ـ ومن شرب ماء ساخنا فيصيبه هم وغم .
ـ وقيل عين الماء لأهل الصلاح خير ونعمة لقوله تعالى (فيهما عينان تجريان) ولغير أهل الصلاح محنة .
ـ وانفجار الماء من حائط حزن من الرجال مثل شقيق أو صديق .
ـ والماء الراكد أضعف من الحالي.
ـ وقيل أن شرب الماء سلامة من العدو.
ـ والماء الراكد حبس .
ـ والماء المالح غم .
ـ والماء الأسود امرأة يتزوجها لا خير فيها .
ـ والماء الآسن عيش نكد وزوال نعمة لقوله تعالى( قل أريتم أن بات ماؤكم غورا).

***

ـ فمن رأى أنه يسبح في البحر وقد كان عالما وصل في العلم حاجته.
ـ فان سبح في البر فانه يحبس وينال ضيقا في محبسه ويمكث فيه بمقدار صعوبة السباحة أو سهولتها وبقدر قوته.
ـ فان رأى أنه يسبح في واد مستويا حتى يصل موضعا يريده فانه يدخل في عمل سلطان جائر .
ـ وان دخل لجة البحر وأحسن السباحة فيها فانه يدخل في أمر عظيم وولاية هائلة ويتمكن من الملك وينال عزا وقوة .
ـ ولان سبح على قفاه فانه يتوب ويعود عن معصية .
ـ ومن سبح وهو يخاف فانه ينال خوفا أو مرضا وهذا بمقدار بعده من البر.
ـ وان ظن انه لا ينجو منه فانه يلقى حتفه في هذا الهم .
ـ وان كان جريئا في سباحته فانه يسلم من هذا الشغل.
ـ وكل بحر أو مجرى مائي أو واد جف فانه ذهاب سلطة.
ـ وقيل من نجا من الماء سباحة قبل انتباهه من نومه فهو خير وقيل من رأى أنه يسبح خاصم خصما وغلب خصمه ونصر عليه.
ـ والمشي فوق الماء في بحر أو مجرى مائي يدل على حسن دينه.
والله تعالى اعلم
طوبى لمن يشاهد البحر من بيته

1

أينما تقف سوف تشاهد البحرَ من بيتك، إن كنتَ ترغب في هذا، لاشيئ يبدل بينك وبين البحر.
فالبحر في البصيرة، في بؤرة الذاكرة لاسيماً. ونعمة أن يكون البحرُ بعد وقت قريبً منك إلى ذلك الحد.، في جزيرة كالتي منحتها لنا الأسطورة. منذ الطفولة، لم ننم عن يوم من أيام عمرنا سوى ونكون قد رأينا البحرَ مرةً واحدةً على أقل ما فيها. من شتى جهات الجزيرة، وأنت ذاهب إلى المدرسة (أياً كان موقع بيتك) سيتحتم عليك أن تشاهد أفقاً من اللازورد يتأرجح بين خضرة الجسم وزرقة التي شيرت. وما علينا سوى أن نستعيد ذاكرتنا لوهلة، لنرى البحر في الجهات. كما لو أن البحر كان لنا زيادة عن اليابسة. والذي يفوته البحر صباحاً سوف يصادفه في هيامه المسائي، بعدما نضع سجلات المدرسة في الركن المعتم من الدار ونضيع بحثاً عن المتع الضئيلة. ونادراً ما كان يخلو لنا منزلٌ من فردٍ ذهبَ البحر، ليدّخرَ حكاياته للأولاد والأحفاد، والكثيرُ الأغلبُ منا كان البحر جزءاً جميلاً في برنامج لهوه.

2

تقف في نافذة البيت فتراه. لابد لك أن تغتسل به، إما بالنظر أو بالجسم. إنه قدرك الأجمل، والذين أدمنوا تلك الزرقة، سوف يستنجدون بالذاكرة لأجل أن ينقذوا أنفسهم من يابسةٍ تقتحم حياتهم. كأن لم يكن لنا في الحياة غير البحر. على الارجح لم نعد نشاهده بهذه الطفولة الجلية، لكنه لم يزل الملجأ الفاتن الذي يمكن أن يذهب إليه المرءُ ليبوحَ له بما لا يتمكن البوح به لسواه. هل البحرُ حبيبنا السريّ. هل نعشق البحرَ لأنه أجمل من يحسن الاصغاء ولا يعلم الثرثرة وليس لأفقه تخوم. بحرٌ يمنحك لذة التذكر ومتعة عدم التذكر في آن. أنت في النعمة أذا تسنى لك أن تجرّد البحر من سريره وترتدي قمصانه و تفتح له حرية الانتقال، ساعتها ستراه قرينك الخفيف في الوقت و المقر. وما عليك سوى أن تقفَ في أي ركنٍ في بيتك لتراه بين يديك أو حولك، إذا لم يكن بالرؤية فبالرؤيا. حتى عندما تقف نحو نافذة مواربة مستورة، بإمكانك أن تلاحظ وشاحه اللازوردي أو تسمع نشيجه الحميم يفّرك قطيفتَه المترفة بثيابك، لتشعر بملحه الحلو يتسرب إلى المسامّ، يوقظ الجراحَ لئلا تصابَ بالنوم، فالبحر يشعر بالوحدة أيضاًً. للبحر طبيعة الناس غير الموجودين، وتلك إحدى جمالاته التي يدخرها لمثل ذلك الوقت. وليس للبحر توضيحٌ واحد. فلكل تفسيره المخصص، لكلٍ بحره. وعندما تضع رأسك في حرير الوسادة وتغمض عينيك، فإن البحر الذي يأتيك، لا يشبه بحراً آخر، إنه بحرك فحسب. وذلك ما يجعل الشأن متصلاً بالمخيلة أكثر من  إتصاله بالجغرافيا.

3

على الارجح كنا مخلوقات بحرية على نحو من الأنواع. فنعمة للمرء أن يشاهد البحرَ موغلاً إلى ذلك الحد، وإلا فعلينا ابتكار الوسائل لتحقيق هذا.
كثيراً مارأيتُ سرباً من النوارس تدخل نافذة البيت وتنتقل، مثل كائنات الأحلام، لتحصي قطع الأثاث في القاعات والممرات والأروقة، وبعد جولة رشيقة في مناطق البيت، ترفّ بأجنحتها وتتجه باتجاه مرآة البهو، تخترقها وتغيب، مخلّفة ريشات ضئيلة بيضاء على طرف الطاولة السمراء. في بعض الأحيانً يبللني موجٌ أملسٌ ينثالُ بين المقاعد ويغسل الطاولات ويمسح غبار الزمان عن السجاد بألوانها الكابية، وكثيراً ما كنا نلمّ الطحالبَ الندية، فيما تصدر أصواتاً لذيذة تحت أصابعنا، ونزّين بها صور الأسرة وتذكاراتها.
ذات ليلة سهرتْ معنا أشكال مغايرة من القواقع والأسماك، وتبرعتْ إحدى القواقع لقراءة مستقبلنا بأسلوب فاتنة، فقد طلبتْ منا أن نغمضَ أعيننا ونحلم بطموح خاصة، وكنا نسمع صفيراً رهيفاً يخترق أجسادنا ويترك بها رعشة غامضة، مثل أطفالٍ تمرح في حجرة مكتظة بالغيوم. بعد هذا طلبت منا أن نفتح أعيننا، فإذا بأحضاننا تفيضُ بهدايا الطموحات، وضجتْ القواقعُ والأسماك ضاحكةً من حولنا، دون أن نقدر على تقييم، ما لو كان هذا الحلم حلماً أم أن البحر كان يعبث بنا. بعضنا أفاد أنه ضربٌ من مضاعفات دوار البحر ينتابُ من يستنشق رائحة الطحالب البحرية الطازجة، ففيها رحيق من مكونات البنج. وعندما أوشكنا على إقرار هذا، بدأت السفنُ والقواربُ تتقاطرُ علينا من الأبواب والنوافذ، بأشرعتها الشاهقة، تأخذنا في سفر لذيذ، نطل منه على صفحة بحرٍ يذهبُ بنا، لنرى صورة وجوهنا في الماء، مثلما ينظر الفردُ في مرآة. ولم يكن البحر يقلد أحداً.

4

من المحتمل طابَ لنا أن نشاهد البحر إمرأةً تعمل على تأثيث حجرة عرسها وتنتخبُ لها زوجاً على مهل. ولا نكاد نعرف، أينا سوف يكون ذلك الفرد صاحب الحظ الساحر. وعندما نقف، كيفما اتفق، في البيت (أو في الحياة)، ونطل من النافذة (أو من الذاكرة)، فسوف يتسنى لنا أن نشاهد البحر كما يحلو. فالأمر لا يتصل بالبحر لكنه يتوقف علينا. فربما كان لنا في البحر أكثر الأمر الذي لنا في اليابسة.*
 ‬وأما من رأى في‮ ‬المنام أنه‮ ‬غطس في‮ ‬البحر وقد كان‮ ‬يرتفع على الماء ويسفل ولم‮ ‬يمت فيه فإنه‮ ‬يغرق في‮ ‬أمر الدنيا وقد نال منها نعمة وفي ذلك الحين كان عديد الذنوب‮ ‬والمعاصي‮. ‬ ‭- ‬وأما من رأى في‮ ‬المنام أنه‮ ‬يغوص في‮ ‬البحر على اللؤلؤ وغيره فإنه طالب مال أو باتجاه هذا ويصيب منه على قدر ما أصاب من اللؤلؤ أو‮ ‬غيره‮.‬ ‮ ‬‭- ‬وأما من رأى في‮ ‬المنام أنه‮ ‬يغرف ماء من بحر ويصبه في‮ ‬باخرة مرسية حتى‮ ‬يملأها فإنه‮ ‬يولد له‮ ‬غلام‮ ‬يقطن طويلاً‮.‬ ‭- ‬وأما من رأى في‮ ‬المنام أنه أخذ ماء من البحر فشربه نال من سلطانه مالاً‮ ‬أو جمع علماً‮ ‬في‮ ‬قدر ما‮ ‬يشرب من الماء وإن كان كدراً‮ ‬أصابه رهاب‮.‬ ‭- ‬وأما من رأى في‮ ‬المنام أنه اغتسل أو توضأ من البحر فإن كان مريضاً‮ ‬شفاه اللّه تعالى وإن كان مديوناً‮ ‬قضى اللّه دينه وإن كان ذا هم فرج اللّه همه وإن كان ذا رهاب أمن الأمر الذي‮ ‬يخاف وإن كان في‮ ‬سجن خرج منه إلى خير‮.‬ ‭- ‬وأما من رأى في‮ ‬المنام أنه‮ ‬يسير‮ ‬فوق الماء في‮ ‬بحر فإنه‮ ‬يدل على حسن نيته وصحة‮ ‬يقينه وربما‮ ‬يدل البحر على الفتنة المضطربة المهلكة ويدل على جهنم‮.‬ ‭- ‬وأما من رأى في‮ ‬المنام أحداً‮ ‬فيه وإن كان ميتاً‮ ‬فهو في‮ ‬النار وإن كان مريضاً‮ ‬اشتدت علته فإن‮ ‬غطس توفي في‮ ‬علته وقيل السَّير‮ ‬على الماء‮ ‬يدل على استبانة أمر خفي‮ ‬وقيل‮ ‬يدل على خطر وتوكل وفي ذلك الحين دل على كثرة تحمل الرائي‮ ‬وتدليسه وبصيرة البحر المحيط في‮ ‬المنام دليل على عاقبة السن والاتصال بعالم الغيب والشهادة مع طول السن ويدل البحر على السفر والحرب وعلى ما‮ ‬يبلغ منه من حيوان ومال والبحر العذب مؤمن والمالح كافر وفي ذلك الحين دل البحر على‮ ‬غيث السماء وفي ذلك الحين دل البحر على التسبيح والتهليل لأن الإنسان إذا رآه سبح اللّه تعالى وهلل وكبره وقد دل البحر على الرهاب والجزع وبطء الأغراض وفي ذلك الحين دل على زوال الهم والنكد وفي ذلك الحين دل على الوفاة لما‮ ‬يذهب فيه من المال والأرواح وفي ذلك الحين دل على الطهارة من الأنجاس والإيمان للكافر والتوبة للعاصي‮ ‬ويدل على القسم لأن اللّه تعالى أقسم به فقال‮: {‬والبحر المسجور‮} ‬وفي ذلك الحين دل على الوالد والوالدة ويدل على الرجل والمرأة أصحاب الأخلاق السيئة ومن لهم مكايد ومغايظ وقد دل على السجن لسجن الحيوان فيه وفي ذلك الحين دل على التصنيع التي‮ ‬لا حاجز لها والمدنية التي‮ ‬لا سور لها وتدل مشاهدته على ترك الجماعات وشهود الأعياد وعلى الداء الذي‮ ‬يمنعه عن أكل الشهوات فإن ازداد البحر في‮ ‬المنام مبالغة حسنة وقد كان الناس‮ ‬يفتقرون إلى المطر أمطروا وحصل لهم منه استفادة وإن رآه زاخراً‮ ‬تتلاطم أمواجه حصل له في‮ ‬سفره رهاب وشدة ومن فكر في‮ ‬البحر فإنه‮ ‬يقيم على الخطايا وقد دل البحر على الدنيا وأهوالها وعجائبها‮.‬
توضيح بصيرة البندق في‮ ‬المنام‮:‬
هو في‮ ‬المنام رجل‮ ‬غريب سخي‮ ‬ثقيل الروح مؤلف بين الناس ويقال إنه مال من كد فمن أكله نال مالاً‮ ‬بكد وقيل البندق كل ما كان له قشر‮ ‬يابس‮ ‬يدل على صخب وحزن والبندق‮ ‬يدل على أنباء بلده وكسرهم وسلب أموالهم وأولادهم وقد دل على زوال بكارة البكر إذا دخل في‮ ‬المنام وعلى ما لا‮ ‬يعرفه‮.‬
يري الكثير منا الأحلام فى نومه و التى هي ظاهرة طبيعية فى الإنسان، و يبحث الكثيرون عن تفسير الأحلام، و لا شك أن أهم مرجع إسلامي فى شرح الاحلام و الرؤي هو العلامة ابن سيرين، و الذى له كتاب فى توضيح الأحلام و يعتمد فيه بشكل كبير على مصادر من الكتاب و سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، و يمكن أن ير الإنسان فى منامه أى شيئ، و قد يري البعض فى منامهم بحرا أو بحيرة أو نهرا أو غيرها من المسطحات المائية الكثيرة، و قد فسرها ابن سيرين كلها فى كتابه، و تحمل رؤية البحر فى المنام تفاسير كثيرة شرحها ابن سيرين بشكل مفصل.

شرح حلم بصيرة البحر في المنام كامل لابن سيرين
توضيح حلم مشاهدة البحر في المنام كامل لابن سيرين
توضيح حلم بصيرة البحر في المنام كامل لابن سيرين:

 يقول ابن سيرين أن من يري بحرا و هو نائم فإن هذا يعني ملك قوي و عادل، و إذا رأي التاجر البحر فى منامه فإن هذا البحر يمثل متاعه، و قد يعني رؤية البحر فى المنام أن يصل الشخص إلى تحقيق ما يتمناه، و من رأي نفسه يخوض فى البحر فإنه قد يدخل على ملك، و من رأي نفسه متكئ على البحر فهو سيعمل لدي الملك و عليه أن ينوه، فكما أنه لا أحد يأمن غدر البحر، فإنه ايضاًً لا أمان فى الدنيا من غدر الملوك و أصحاب السلطان، و إذا رأي الشخص أنه يصب من ماء البحر فى إناء فغن ذلك يعني أنه سينال خيرا كثيرا، و من رأي نفسه يتبول فى البحر فإنه يقوم بإجراء خاطئ و سيتواصل عليه.

و يري ابن سيرين ان ماء البحر كذلكً قد يدل على البلاء او الفتنة، فمن راي البحر من بعيد فإنه سيشهد فتنة أو بلاءا، و من رأى أن ماء البحر قد غاذ و ظهرت حافتاه فهذا يعني ان البلاد سيصيبها القحط و الفقر، و من رأي ان البحر تقلص و أصبح خليجا فقط، فغن حاكم البلد سيرحل عنها و يحل بعده الخير على أهل البلد، و من رأي نفسه ينزل فى ماء البحر و هو ماء عكر أو انه نزل ماء البحر و تلطخ بالوحل فإنه ينتج ذلك فى مشكلة أو هم، و من رأي نفسه يسبح فى البحر ثم يغرق فإن هذا يعني أنه سيموت شهيدا.

فإن قد قد كانت رؤية البحر او الخوض فيه لها علاقة بظهور المحن، فغن من رأي نفسه ينزل غلى البحر ثم يخرج منه، فإن هذا يدل على أنه فى طكرب و سيفرج الله همه، أو راي نفسه يعبر البحر من شاطئ إلى الآخر، فإنه سينجو من هم أو امر كان يشغله، و إذا رأي أحد أنه يصب من ماء البحر فى سفينة فإنه سيولد له صبي و سيعيس هذا الصبي طويلا، و من ير نفسه يغتسل من ماء البحر أو يتوضأ منه فإن الله سيفرج عنه همه أو ينجو من أمر كان يخشاه أو إن كان سجينا فسيفرج عنه.

يقال أن رؤية الماء العذب رجل مؤمن، و رؤية الماء المالح رجل كافر، و قد يدل البحر على قدوم خطر، أو زوال هم، أو سعة رزق، و ربما يدل على قدوم الغيث من السماء، أو التسبيح و التهليل، و ربما تشير رؤية البحر فى المنام إلى خوف أو جزع شديد، أو الموت.
توضيح ابن سيرين لرؤيا البحر

 تدل مشاهدة البحر في المنام على مركز وظيفي عالي مثل السلطان العادل الذي على خُلُق، أو من الملوك والحكام والعلماء والوزراء والأرواح القوية، وهي تأتي من باب الشدة من الخطر الذي قد يصيب به أو عطائه وسخائه، وأيضاً موج البحر يدل على رجال تتبع لشخص عالي المركز الوظيفي أو حججه أو صولاته وأوامره.

 وفي تفسيرات أخرى يقول ابن سيرين بأن البحر يدل على الفتنة الهائجة التي تطال العديد والمضطربة التي قد تصيب وبشده، وسفن البحر هي عصمة الله سبحانه وتعالى لمن عصم مثل باخرة نوح عليه السلام، وسمك البحر الهائج هو أهلها الذين لا يرحم صغيرهم كبيرهم أو الخاطئون الذين يأكلون مال بعضهم ويهلكون بعض وأنفسهم من العامة أو الرؤساء والحكام وأصحاب المناصب.

على العموم فإن بصيرة البحر الهادئ الأمواج أجود من حيث الخير والتفسير من بصيرة البحر الهائج الأمواج أو الماء العديد الزاحف أو الأمواج المضطربة، وما ينطبق على البحر من توضيح فهو كليا ما ينطبق على المحيط لأنهما في الاستيعاب عبارة عن سطح ضخم من الماء من حدث في منتصفه لا يشاهد الشاطئ الآخر.

 يقول ابن سيرين أن من يشاهد ذاته قد دخل البحر يسبح أو يصيب الماء في طقس منخض الحرارة أو الشتاء أو شعر بالبرد والارتجاف ورياح قارصة في منامه نزل به البلوى من الوالي بالسجن أو العذاب، أو يصيبه مرض أو فتنة مهلكة، وإذا غطس في هذا الإحساس والموضع فإنه يلقى حتفه في هذا الشأن الذي سيصيبه. وفي ذلك الحين يدل البحر على جهنم وتدل الباخرة على الطريق الصحيح الذي يسير فوقه كل الإنس في يوم القيامة، فمنهم من يتجاوزه بسرعة البرق أو ببطء ليصل إلى قرب الجنة، ومنهم من يسقط في جهنم أدنى منه. أما بالحديث عن الأمواج فهي وفق قوتها وعنفها أو صفائها وضعفها من حيث الخير والشر وشرح الرؤيا تبعا لهذا،

وأيضاً يتغاير بصيرة البحر من البحيرة عن المحيط العظيم عن مستنقع ضئيل أو الضئيل من الماء.

 توضيح بصيرة البحيرة الضئيلة بصيرة البحيرة الضئيلة في المنام هي تفسر بأنها المرأة ذات الأيسر، تحب المباشرة أو الجماع لأن البحيرة ثابتة لا تجري بها المياه، وتقتل من يحدث فيها إذا قد كانت عميقة ولا تدفعه لأعلى أو للشاطئ لينجو مثل البحر أو المحيط الهائل.

 توضيح مشاهدة أن يكون الفرد في مقر ويرى البحر بعيدا أو انه يصعب عليه الوصول للماء فهذا في تفسيره يدل على أنه سيرى هولا وتعبا بعد وقت قريب، ويفسره بأسلوب أخرى بأن بصيرة الماء أو البحر في المنام بعيد عن البصر بأنه الاقتراب من شيء كان يرجوه الرائي في حياته.

 شرح بصيرة أن الماء أو البحر قد جف من يشاهد في منامه أن الماء قد جف أو البحر قد تيبس موضعه وذهب مائه وجف أو ساد الجفاف في بلاده من الماء أو حبس المطر فإنه دليل على ذهاب الجمهورية، أو ذهاب السلطة إلى أيدي تضيع البلاد، أو ذهابها من أيدي من ينسب إليه أو ضياع عظيمة أو انتزاع للدولة وضرر، أما إن رأى الماء قد رجع أو وجده في موضع آخر قريب فإنه دليل على رجوع الجمهورية بعد فتنة أو نزاع تتجاوز به لمدة.

توضيح مشاهدة من دخل البحر و أصابه من قعره وحل أو طين من رأى أنه دخل البحر و أصابه من قعره وحل أو طين أصابه هم من الملك الأعظم أو من سلطان هذا الموضع. ومن قطع بحراً أو نهراً إلى المنحى الآخر قطع همساً وهولاً أو خوفاً وسلم منه. وصرح بعضهم: من رأى البحر أصاب شيئاً كان يرجوه، ومن رأى أنّه دخَل البحر فإنّه يدخل في عمل الملك ويكون منه على غرر، فإن شرب ماءه كله فإنّه لديه الدنيا ويمتد عمره، ويصيب مثل مال الملك أو مثلِ سلطانه، أو يكون مثيله في ملكه. فإن شربه حتى روي منه فإنّه ينال من الملك مالاً يتمول به مع طول حياته وقوته، فإن استقى منه فإنّه يلتمس من الملك عملاً ويناله بمقدار ما استقى منه، فإنَّ صبه في إناء فإنّه يجني مالاً كثيراً من ملك أو يعطيه الله سبحانه وتعالى جمهورية يجمع فيها مالاً، والدولة أشد وأوسع وأدوم من البحر، لأنّها منحة الله. ومن اغتسل من البحر، فإنّه يكفر عنه ذنوبه ويذهب همه بالملك. ومن فكر في البحر، فإنه يقيم على الخطايا. ومن رأى البحر من بعيد فإنّه يشاهد هولاً، وقيل يقرب إليه شيء يرجوه. وبصيرة البحر هادئاً خير من أن تكون أمواجه غير مستقرة. أقواماً وتفقر آخرين. ورياحه أرزاقها وأقبالها وحوادثها وطوارقها وأسقامها، وسمكه رزقها، وحيوانه ودوابه آفاتها وطوارقها وملوكها ولصوصها، وموجه همومها وفتنها. سلطاناً إن كان هذا في الصيف وفي تلك البحر، أو يسبح في العلم ويخالط العلماء، أو يتسع في الثروات والتجارة على قدر سبحه في البحر واقتداره على الماء، فإن غطس في وضْعه ولم يمت في غرقه ولا أصابه وجل ولا غم، تبحر فيما هو فيه، ومنه قولهم غطس فلان في الدنيا وغرق في التنعم والعلم ومع السلطان، فإن لقي حتفه شي غرقه فسد دينه وساء قصده في مطلوبه، لاجتماع المولد والغرق. أما إن دخله أو سبح فيه في الشتاء والبرد أو بينما ارتجاجه، نزل به بلوى من السلطان إما سجن أو عذاب، أو يناله مرض واستسقاء ورياح مؤذية، أو يحصل في فتنة مهلكة. فإن غطس في حينه إعدام في محلته أو فسد دينه في فتنة.

توضيح مشاهدة الأخذ من مائه وشربه من رأى أنه أخذ من ماء البحر و شربه أو حتى اقتناه جمع مالاً من سلطان مثله، أو انتصر من الدنيا نحوه. ومن دخل البحر فأصابه من قعره وحل أو طين، أصابه هم من الملك الأعظم أو من سلطان هذا الموضع. ومن قطع بحراً أو نهراً إلى المنحى الآخر قطع همساً وهولاً أو خوفاً وسلم منه. وتحدث بعضهم: من رأى البحر أصاب شيئاً كان يرجوه، ومن رأى أنّه دخَل البحر فإنّه يدخل في عمل الملك ويكون منه على غرر، فإن شرب ماءه كله فإنّه لديه الدنيا ويمتد عمره، ويصيب مثل مال الملك أو مثلِ سلطانه، أو يكون قرينه في ملكه. فإن شربه حتى روي منه فإنّه ينال من الملك مالاً يتمول به مع طول حياته وقوته، فإن استقى منه فإنّه يلتمس من الملك عملاً ويناله بمقدار ما استقى منه، فإنَّ صبه في إناء فإنّه يجني مالاً كثيراً من ملك أو يعطيه الله سبحانه وتعالى جمهورية يجمع فيها مالاً، والدولة أشد وأوسع وأدوم من البحر، لأنّها هدية الله. ومن اغتسل من البحر، فإنّه يكفر عنه ذنوبه ويذهب همه بالملك. ومن فكر في البحر، فإنه يقيم على الخطايا. ومن رأى البحر من بعيد فإنّه يشاهد هولاً، وقيل يقرب إليه شيء يرجوه. وبصيرة البحر هادئاً خير من أن تكون أمواجه غير مستقرة.
——————————————————–
اقرا ايضاً

يوميء توضيح البحر في الحلم إلي الملك الواسع . و السَّير علي البحر في الحلم ، يوحي بأنك ستصبح من النبلاء و صفوة الناس في العالم .
شرح حلم شرب مياه البحر :
إذا حلم الشخص بأنه يشرب ماء من البحر و تلك الماء ليست متعكرة  أو بها أي وحل بمعني أنها صافية و لا يبقى بها موجات فهذا يقصد أنه سيحصل علي حصيلة كبيرة جدا  ، بالإضافة إلي هذا ، فهو سوف يقطن حياة سعيدة .  في حين إذا قد كانت الماء مالحة و غير نقية و بها موجات عالية فهو سيصاب بحزن و الرهاب و الجهد .

السباحة في الحلم  :

يقول إبن سيرين أنه من الأمثل أن يستيقظ الحالم بعد توقفه عن السباحة و وصوله إلي بره الأمان ، عوضاً عن أن يسترجع وعيه وهو ما زال يصارع المياه . السباحة على نحو عامة توميء إلي التحدي الذي يتكبد منه الحالم و الإنتصار الذي سيحققه .و لو كان رئيس و رأي ذاته يتخطى البحر فهذا يقصد أنه سيتغلب علي الحرب التي قادها . و إذا رأي الشخص أنه يسبح في عرض البحر ، يدل علي أنه سينطلق باتجاه طموحه . و من رأي ذاته يسبح علي ظهره فهذا يقصد أنه سيعود عن أخطاء قام بها.

شرح البحر في الحلم لابن سيرين

أنه من  أخرج لؤلؤ من البحر فهذا يقصد سيحصل علي خير سواء مال أو ولاية  .  و من رأي كأنه غطس و يغوص مرة و يطفو مرة و يحرك يديه و رجليه يدل علي أنه سيحصل علي حصيلة . و من حلم بأنه يسير علي الماء فهذا دليل علي أنه تقي و نحو مجابهة مسألة ما أو إشكالية سيتكل علي الله على الفور . من رأي أنه أصابه من قعر البحر وحل أو طين أصابه هم و حزن
—————————————
اقرا كذلك
البحرفي المنام: فيدل على كل من فرد له سلطان على الخلق، مثل الملوك والسلاطين والحكام والجباة والعلماء والسادات والأرواح لقوتها وعظيم خطرها، وأخذه وعطائه وماله وعلمه ماؤه، وموجه رجاله أو صولاته أو حججه وأوامره، وسمكه رعيته، ورجاله أرزاقه وأمواله أو مسائله وحكمه، ودوابه قواده وأعوانه وتلاميذه، وسفنه عساكره ومساكنه ونساؤه وأمناؤه وتجاراته وحوانيته أو كتبه ومصاحفه وفقهه.

 وفي ذلك الحين دل البحر على الدنيا وأهوالها مدينة تعز واحداً وتموله، وتفقر آخر وتقتله، وتَملكه هذا النهار وتقتله يوم غدً، وتمهد له هذا النهار وتصرعه بعده. وسفنه أسواقها ومواسمها وأسفارها الحالية، تغني أقواماً وتفقر آخرين. ورياحه أرزاقها وأقبالها وحوادثها وطوارقها وأسقامها، وسمكه رزقها، وحيوانه ودوابه آفاتها وطوارقها وملوكها ولصوصها، وموجه همومها وفتنها.

 سلطاناً إن كان هذا في الصيف وفي تلك البحر، أو يسبح في العلم ويخالط العلماء، أو يتسع في الثروات والتجارة على قدر سبحه في البحر واقتداره على الماء، فإن غطس في وضْعه ولم يمت في غرقه ولا أصابه وجل ولا غم، تبحر فيما هو فيه، ومنه قولهم غطس فلان في الدنيا وغرق في التنعم والعلم ومع السلطان، فإن توفي شي غرقه فسد دينه وساء قصده في مطلوبه، لاجتماع المولد والغرق.

 أما إن دخله أو سبح فيه في الشتاء والبرد أو بينما ارتجاجه، نزل به بلوى من السلطان إما سجن أو عذاب، أو يناله مرض واستسقاء ورياح مؤذية، أو يحصل في فتنة مهلكة. فإن غطس في حينه إعدام في محلته أو فسد دينه في فتنة. ومن أخذ من مائه فشربه أو اقتناه جمع مالاً من سلطان مثله، أو انتصر من الدنيا نحوه. ومن دخل البحر فأصابه من قعره وحل أو طين، أصابه هم من الملك الأعظم أو من سلطان هذا الموضع. ومن قطع بحراً أو نهراً إلى المنحى الآخر قطع همساً وهولاً أو خوفاً وسلم منه.

 وتحدث بعضهم: من رأى البحر أصاب شيئاً كان يرجوه، ومن رأى أنّه دخَل البحر فإنّه يدخل في عمل الملك ويكون منه على غرر، فإن شرب ماءه كله فإنّه لديه الدنيا ويمتد عمره، ويصيب مثل مال الملك أو مثلِ سلطانه، أو يكون قرينه في ملكه. فإن شربه حتى روي منه فإنّه ينال من الملك مالاً يتمول به مع طول حياته وقوته، فإن استقى منه فإنّه يلتمس من الملك عملاً ويناله بمقدار ما استقى منه، فإنَّ صبه في إناء فإنّه يجني مالاً كثيراً من ملك أو يعطيه الله سبحانه وتعالى جمهورية يجمع فيها مالاً، والدولة أشد وأوسع وأدوم من البحر، لأنّها منحة الله.

 ومن اغتسل من البحر، فإنّه يكفر عنه ذنوبه ويذهب همه بالملك. ومن فكر في البحر، فإنه يقيم على الخطايا. ومن رأى البحر من بعيد فإنّه يشاهد هولاً، وقيل يقرب إليه شيء يرجوه. وبصيرة البحر هادئاً خير من أن تكون أمواجه غير مستقرة.

—————————————————————

اقرا كذلك
أفاد ابن سيرين فيمن حلم انه يسبح في البحر : بصيرة البحر في المنام يوميء الى الملك الشديد المهاب جانبه والعادل والشفوق الذي يفتقر اليه الناس , اما فيما يتعلق للاجير فهو استاذه وفيما يتعلق للتاجر فهو متاعه . ومن رأى البحر في منامة فسوف يحقق شيئا كان يرجوه , ومن دخَل البحر فسوف يدخل على الملك , ومن اضطجع او جلس على متن البحر فسوف يعمل لدى الملك ويكون حذرا منه , ومن رأى انه شرب ماء البحر كله ولم يشاهده الا ملك هائل فسوف لديه الدنيا وينبسط عمره وينال مثل سلطان الملك او يصبح نظير الملك في ملكه

, وان شرب من البحر وروي فسوف يظفر بالمال من الملك يكفيه طوال حياته , وان شرب من البحر شيئا فسوف يعمل لدى الملك ويظفر بمقدار ما شرب , وان صب البحر في اناء فسوف يحوز على مال عديد او ينعم الله عليه بدولة يجمع فيها مالا كثيرا . ومن شرب من ماء البحر فسوف يتعلم الادب بسعر ما شرب من البحر , ومن عبر البحر فسوف يغنم مال العدو ,

 واذا دخل ماء البحر مقر ولم يتضرر اهل الموضع فسيدخل ذلك الموضع سلطان ويظفر اهله المعيشة والمال , وان اغتسل منه فسوف يكفر عنه المعاصي , ومن رأى البحر من بعيد فسوف يقترب منه شيء ذو قدر كان يرجوه , وان شرب منه فسوف يفارق شريكه , ومن تبول في البحر فسوف يتواصل في اخطائه , ومن رأى البحر من مقر بعيد فسوف يقابل بلوى وهول وفتنة وتصيبه فتنة وبلاء , ومن رأى ان ماء البحر قد قلة تواجد وظهرت حواف البحر فسوف ينزل بالارض البلوى من الخليفة او تتعرض البلاد للقحط.

 ومن إيقاف على البحر فسوف ينال شيئا لم يكن يعمل على اليه من السلطان , ومن رأى البحر ينقص ويصبح خليجا فسوف يضعف السطان ويغادر البلاد التي ذهب عنها البحر ويصيب الناس خيرا , ومن خرج من البحر بعد دخوله فسينال عقوبة من السلطان ويذهب الهم عنه ,
 ومن كان مريضا وسبح في البحر ثم خرج فسوف يشفيه الله , ومن كان مهموما فرج الله ومن إيقاف على البحر فسوف ينال شيئا لم يكن يعمل على اليه من السلطان , ومن رأى البحر ينقص ويصبح خليجا فسوف يضعف السطان ويغادر البلاد التي ذهب عنها البحر ويصيب همه , ومن اجتاز البحر من طرف الى الطرف الاخر فسوف يمر الهم والخوف والهول ,

ومن غمره البحر بالماء العكر والوحل فسوف يصاب بالغم , ومن صارع البحر بالسباحة فسوف يطلع الأمر الذي فيه من امر , ومن دخل البحر سباحة وفقد المشاهدة فسوف يهلك , ومن رأى انه قد غطس في البحر ومات فسوف يلقى حتفه شهيدا . ومن غطس في البحر تزايدا ونزولا ولم يمت فسوف يغرق في امور الدنيا وفي ذلك الحين ينال منها نعمة وربما تكثر ذنوبه ومعاصيه . ومن غاص في البحر لصيد اللؤلؤ فهو طالب مال , وسينال منه على قدر ما اصطاد من اللؤلؤ .

 ومن حجرات من ماء البحر وصبه في باخرة حتى ملأها فسوف يرزق غلاما طويل السن , ومن شرب من ماء البحر فسوف ينال المال من السلطان ويجمع العلم بمقدار ما شرب وان كان الماء معكرا فسوف يصيبه خوفا , ومن توضأ او اغتسل من ماء البحر فسوف يأمن ان كان خائفا وسيخرج من السجن ان كان سجينا , ومن مشى فوق ماء البحر فذلك يوميء الى صحة يقينه وحسن نيته , واحيانا يدل البحر على جهنم او الفتنة المهلكة . ومن رأى رجلا في البحر ميتا فهو في النار , وزاد مرضه اذا كان مريضا وان غطس توفي بعلته .

والمشي على الماء يوميء الى ظهور امر خفي , او خطر , او ان الرائي مدلس , وبصيرة البحر في المنام يوميء الى عاقبة السن , والبحر يوميء الى الحرب والسفر , والبحر الغذب يوميء الى الانسان المؤمن , اما البحر المالح يوميء الى الانسان الكافر , واحيانا يدل البحر على الغيث من السماء والتسبيح والتهليل , وقد يوميء الى الجزع والخوف , او زوال النكد والهم او الوفاة , وفي ذلك الحين يوميء الى الطهارة من النجس , والتوبة للعاصي والايمان للكافر ,

 وربما يوميء البحر الى الوالد والوالدة او يوميء الى الرجل والمرأة ذوي الاخلاق السيئة , وقد دل على سجن الحيوان او المدينه التي بلا سور . ومن رأى البحر هائجا متلاطم الامواج لقي شدة وخوف في سفره , ومن فكر في البحر فهو من اصحاب الخطايا , ويشير البحر الى الدنيا واحوالها وعجائبها .

—————–
اقرا كذلك
أفاد ابن سيرين في خير حلم مشاهدة البحر الهائج في المنام : بصيرة البحر الهائج في المنام توميء الى الملك المهاب الشديد ٬ والعادل والشفوق الذي يفتقر اليه الناس ٬ والبحر للتاجر هو متاعه ٬ وللاجير هو استاذه ٬ ومن رأى البحر في المنام فسيحقق ما كان يرجوه ٬ ومن دخَل البحر فسوف يدخل على الملك . ومن رأى في المام انه جالس فوق ظهر البحر او مضطجع فسيدخل في عمل الملك ٬ وسيكون على نصح منه ٬ ومن رأى في المنام انه يشرب ماء البحر الهائج كله ولم يشاهده الا ملك هائل فسوف لديه الدنيا ٬ وسيطول عمره ٬ ويصيبه مثل سلطان الملك ٬ او يكون مثله في ملكه .

 وان رأى انه قد شرب من البحر الهائج حتى روي منه فسينال مالا من الملك يكفيه وينال قوة وطول حياة ٬ ومن رأى في المنام انه قد شرب من البحر فسيلتمس عملا من الملك وسيناله بمقدار ما شرب من البحر ٬ ومن رأى في المنام ان ماء البحر قد دخل داره ولم يتأذى اهله فسيدخل السلطان داره وسينال اهله مالا ومعيشة ٬ وان اغتسل بماء البحر فيكفر عن المعاصي .

 ومن إيقاف على البحر فسيحصل من السلطان على اشياء لم يكن يحاول أن لها ٬ ومن دخل البحر ثم خرج منه فسينال العقوبة من السلطان ويتلاشى عنه الهم ٬ ومن كان مريضا ورأى في المنام انه يسبح في بحر ثم خرج منه فسيشفيه الله ٬ وسيفرج همه ان كان مهموما .

 ومن رأى انه قد اجتاز بحرا من طرف الى آخر فسوف يتخطى الغم والهم ٬ ومن سبح في البحر فسيخرج من إشكالية حدث فيها ٬ ومن رأى ان الماء غمره ومات في المنام فسيموت شهيدا .

 ومن رأى في المنام انه يغرف الماء من البحر ويصبه في باخرة ويملأها فسيرزق صبيا يقطن طويلا ٬ ومن شرب من ماء البحر فسيصيب مال او علما من سلطان ٬ ومن توضأ او اغتسل من ماء البحر فسيأمن ان كان خائفا وسيفرج عنه ان كان سجينا .

وصرح في شر حلم رؤيا البحر الهائج في المنام : من رأى البحر في المنام وبال فيه فيستمر في اخطائه ٬ ومن رأى البحر من بعيد في المنان فسيرى فتنة وهون ٬ ويقع في محن وبلاء ٬ ومن رأى ان البحر يغيض وينقص وتبدو حوافه فسينزل البلوى الى الارض من قبل الخليفة وسيحل القحط في البلاد .

 ومن رأى ان البحر يقصر ويصبح خليجا فسيضعف السلطان ويغادر البلاد وسيصيب الناس الخير ٬ ومن غمره البحر فسيصيبه الغم ٬ ومن سبح في البحر حتى لا يشاهد فسيهلك ٬ ومن رأى انه يغرق صاعدا ونازلا في الماء ولم يمت فسوف يغرق في امور الدنيا ٬ ومن غاص في البحر لجمع اللؤلؤ فهو طالب للمال ٬ ومن رأى البحر هائجا فسيصيبه شدة وخوف في سفره .

ذلك والله اعلم

أما البحر فدال على كل من له سلطان على الخلق كالملوك والسلاطين والجباة والحكام والعلماء والسادات والأرواح لقوته وعظيم خطره وأخذه وعطائه وماله وعلمه ماؤه وموجه رجاله أو صولاته أو حججه أوامره وسمكه رعيته ورجاله أرزاقه وأمواله أو مسائله وحكمه ودوابه قواده وأعوانه وتلاميذه وسفنه عساكره ومساكنه ونساؤه وأمناؤه وتجارته وحوانيته أو كتبه ومصاحفه وفقهه ، وفي ذلك الحين دل البحر على الدنيا وأهوالها مدينة تعز واحداً وتموله وتفقر آخر وتقتله وتملكه هذا النهار وتقتله يوم غدً وتمهد له هذا النهار وتصرعه بعده ، وسفنه أسواقها ومواسمها وأسفارها الحالية تغني أقواماً وتفقر آخرين ، ورياحه أرزاقها وإقبالها وحوادثها وطوارقها وأسقامها وسمكه رزقها وحيوانه ، وفي ذلك الحين دل البحر على الفتنة الهائجة المضطربة الفائضة وسفنه عصمة الله سبحانه وتعالى لمن عصم فيها وأمواجه ترادفها وسمكه أهلها الخاطئون فيها الذين لا يرحم صغيرهم كبيرهم لكن يأكله ويستأكله ويهلكه إن قدر عليه ودوابه رؤساؤها وقادتها وأهل البأس والسر فيها ، وفي ذلك الحين دل على جهنم وسفنه كالصراط المنصوب عليها فناج ومخدوش مسلم ومكدوس وغريق في النار وأمواجه زفيرها ، فمن رأى ذاته في بحر أو رؤى له هذا فإن كان ميتأ فهو في النار لقوله تعالى { أغرقوا فادخلوا ناراً } فكيف بالميت إن كان غريقاً ، وإن كان مريضاً اشتدت به علته وعظم بحرانه ، فإن غطس فيه لقي حتفه من علته ، وإن لم يكن مريضاً داخل سلطاناً إن كان هذا في الصيف وفي تلك البحر أو يسبح في العلم ويخالط العلماء أو يتسع في الثروات والتجارة على قدر سبحه في البحر واقتداره على الماء ، فإن غطس في وضْعه ولم يمت في غرقه ولا أصابه وجل ولا غم تبحر فيما هو فيه ومنه قولهم غطس فلان في الدنيا وغرق في التنعم والعلم ومع السلطان ، فإن وافته المنية شي غرقه فسد دينه وساء قصده في مطلوبه لاجتماع المولد والغرق ومن رأى إن دخله أو سبح فيه في الشتاء والبرد أو بينما ارتجاجه نزل به بلوى من السلطان إما سجن أو عذاب أو يناله مرض واستسقاء ورياح مؤذية أو يحصل في فتنة مهلكة ، فإن غطس في حينه إعدام في محلته أو فسد دينه في فتنة ، ومن أخذ من مائه فشربه أو اقتناه جمع مالاً من سلطان مثله أو انتصر من الدنيا نحوه ومن رأى أنه دخل البحر فأصابه من قعره وحل أو طين أصابه هم من الملك الأعظم أو من سلطان هذا المقر ، ومن قطع بحراً أو نهراً إلى المنحى الآخر قطع همساً وهولاً أو خوفاً وسلم منه ، وقيل من رأى البحر أصاب شيئاً كان يرجوه ومن رأى أنه دخَل البحر ، فإنه يدخل في عمل الملك ويكون منه على غرر ، فإن شرب ماءه كله فإنه لديه الدنيا وينبسط عمره ويصيب مثل مال الملك أو مثل سلطانه أو يكون مثيله في ملكه ، فإن شربه حتى روي منه فإنه ينال من الملك مالاً يتمول به مع طول حياته وقوته ، فإن استقى منه فإنه يلتمس من الملك عملاً ويناله بمقدار ما استقى منه ، فإن صبه في إناء فإنه يجني مالاً كثيراً من ملك أو يعطيه الله سبحانه وتعالى جمهورية يجمع فيها مالاً والدولة أشد وأوسع وأدوم من البحر لأنها منحة الله ومن رأى أنه اغتسل من البحر فإنه يكفر عنه ذنوبه ويذهب همه بالملك ، ومن فكر في البحر فإنه يقيم على الخطايا ومن رأى البحر من بعيد فإنه يشاهد هولاً ، وقيل يقرب إليه شيء يرجوه ورؤيا البحر هادئاً خير من أن تكون أمواجه غير مستقرة والموج شدة وعذاب لقوله تعالى { غشيهم موج كالظلل } وتحدث تعالى { وحال بينهما الموج } وحكي أن تاجراً رأى كأنه يسير في البحر ففزع فزعاً قاسياً لهيبة البحر فقص رؤياه على معبر ، فقال : إن كنت ترغب في السفر فإنك تصيب خيراً ، وهذا أن رؤياه تدل على إستقرار أموره ورأى رجل كأن ماء البحر غاض حتى ظهرت حافتاه ، فقصها على إبن مسعدة ، فقال: بلوى ينزل على الأرض من قبل الخليفة أو قحط في البلدان أو سلب مال الخليفة ، فما كان سوى يسيراً حتى إعدام الخليفة ونهب ماله وقحطت البلدان ومن رأى كأنه أخرج من البحر لؤلؤة انتفع من الملك مالاً أو جارية أو علماً ومن رأى أن ماء البحر أو غيره من المياه ارتفع حتى جاوز الحد وهو معنى المد حتى دخل الدور والمنازل والبيوت فأشرف أهلها على الغرق ، فإنه يحدث هناك فتنة كبيرة ، والأصل في الماء الغالب هم وفتنة لأن الله سبحانه وتعالى سمى غلبته وكثرته طغياناً وتحدث إن الغرق يدل على ارتكاب محنة عظيمة وتوضيح بدعة والموت في الغرق وفاة على الكفر وإن رأى الكافر إذا رأى أنه غطس في الماء ، فإنه يؤمن لقوله تعالى { حتى إذا أدركه الغرق صرح آمنت } الآية ومن رأى كأنه غطس وغاص في البحر فإن السلطان يهلكه وإن رأى كأنه غطس وجعل يغوص مرة ويطفو مرة ويحرك يديه ورجليه فإنه ينال حصيلة ودولة وإن رأى كأنه خرج منه ولم يغرق فإنه يعاود أمر الدين ، لاسيماً إذا رأى على ذاته ثياباً خضراً ، وقيل من رأى أنه لقي حتفه غريقاً في الماء كاده عدوه والغرق في الماء الصافي غطس في مال كثيرة والمشي فوق الماء في بحر أو مجرى مائي يدل على حسن دينه وصحة يقينه ، وقيل لكن يتيقن أمراً هو منه في شك ، وقيل يسافر سفراً في خطر على توكل ومن رأى كأن الماء يجري على سطحه أصابته بلية من السلطان دالة على رجل المسلط الذي لا يقدر عليه سوى بملاطفة لجريانه وسلطانه ، والراكد منه أهون مراماً وألطف أمراً ويدل على المحارب القاطع للطريق ، فإن كان مسافراً قطع عليه الطريق لص أو أسد أو ذهنه عن سفره مطر أو سلطان أو صاحب مكس ، وإن كان حاضراً نالته غمة وبلية لقوله تعالى { مبتليكم بنهر } وأما سلطان يقدم إليه سيما إن دخل فيه ، فإما أن يسجنه أو يأمر بضربه أو يناله حزن لو كان قد ناله منه وجل أو منعه من الخلاص منه تياره فإما مرض يحدث فيه من برد أو استسقاء فكيف إن كان هذا في الشتاء وقد كان ماؤه كدراً فهو أقوى في جميع ما يدل عليه ، فإن قطعه وجاوزه أو خرج منه نجا من كل ما هو فيه من الغم والأسقام ، ومن كل ما يدل عليه من البلايا والأحزان وكل بحر أو مجرى مائي أو واد جف فإنه ذهاب جمهورية من ينسب إليه ، فإن رجع الماء آبت الجمهورية .

أتى عن النابلسي في شرح حلم رؤيا البحر :

يدل البحر في المنام على ملك قوي عظيم مهاب عادل شفيق يتطلب إليه الناس ، والبحر للتاجر متاعه وللأجير أستاذه ومن رأى: البحر أصاب شيئاً كان يرجوه .ومن رأى : أنه خاضه فإنه يدخل على الملك ومن رأى : أنه قاعد على ظهر البحر أو مضطجع فإنه يدخل في عمل الملك ويكون منه على نصح ، فكما أنه لا يؤمن على الإنسان من الغرق فكذلك لا يؤمن على الإنسان من حنق السلطان ، فإن شرب ماء البحر كله ولم يره سوى ملك هائل فإنه لديه الدنيا وينبسط عمره ، ويصيبه مثل سلطان الملك أو يكون قرينه في ملكه ، فإن شربه حتى روى منه فإنه ينال من الملك مالاً يتمول به مع طول حياة وقوة ، فإن استقى منه فإنه يلتمس عملاً من الملك ويناله بمقدار ما استقى منه ، فإن صبه في إناء في إناء فإنه يحصل على مال عديد ، أو يعطيه الله سبحانه وتعالى جمهورية يجمع فيها مالاً ، والدولة أشد وأوسع وأكثر دواماً من البحر لأنها منحة الله سبحانه وتعالى . وقيل من شرب من ماء البحر تعلم من الأدب بمقدار ما شرب منه ، فإن عبر البحر فإنه يغنم مال عدو كبني إسرائيل لما عبروا البحر غنموا مال فرعون فإن رأى أن ماء البحر دخل محلة ولم يتأذ أهلها منه فإنه يدخل هذا المقر سلطان وينال أهلها منه مال ومعيشة ، فإن اغتسل منه فإنه يكفر عنه المعاصي ويذهب همه بالملك ، فإن رآه في موضع بعيد ولم يخالطه فإنه يقرب منه شيء له قد كان يرجوه ، فإن شرب منه وقد كان له شريك فارقه ، ومن فكر في البحر فإنه يتواصل على أخطائه ومن رأى البحر من بعيد فإنه يشاهد هولا وفتنة وبلاء ، وصرح بعضهم: يحدث في بلية ومحن تنزل به ومن رأى أن ماء البحر غاض حتى ظهرت حافتاه فهو بلوى ينزل إلى الأرض من قبل الخليفة أو قحط تتعرض له البلاد ومن رأى أنه إيقاف على البحر فإنه يصيب من السلطان شيئاً لم يكن يحاول أن إليه ومن رأى البحر قد ندرة وصار خليجاً فإن السلطان يضعف ويغادر هذه البلاد التي ذهب عنها البحر ولا يصيب الناس سوى خير ومن رأى أنه دخل بحراً ثم خرج منه فإنه يصيب من السلطان عقوبة ويذهب عنه الهم ومن رأى ذاته أنه كان يسبح في بحر ثم خرج منه ، فإن كان مريضاً شفاه الله سبحانه وتعالى ، وإن كان في غم من قبل السلطان أو من قبل غيره فرج الله عنه ومن رأى أنه أجتاز بحراً من منحى إلى منحى آخر فإنه يتخطى هماً أو خوفاً أو هولاً ويسلم من هذا ومن رأى أن البحر قد غمره فيصيبه غم غالب ، ولا سيما لو كان ماؤه معكراً أو ناله من قعره وحل ومن رأى أنه يسبح في بحر فإنه يعالج الذهاب للخارج من أمر هو فيه ، فإن كان خروجه من البحر بسباحة هذه فإنه لا يلبث أن يطلع من هذا الشأن الذي هو فيه ومن رأى أنه دخل في بحر بالسباحة حتى لا يشاهد فإن هذا هلاكه وانقطاعه ومن رأى أن الماء غمره حتى لقي حتفه فيه أو رأى أنه لقي حتفه فإنه يلقى حتفه شهيداً ، لأن الغريق شهيد ومن رأى أنه قد غطس في البحر ، وقد كان يرتفع على الماء وينزل ولم يمت فيه فإنه يغرق في أمر الدنيا . وقد نال منها نعمة . وفي ذلك الحين كان عديد الذنوب والمعاصي ومن رأى أنه يغوص في البحر على اللؤلؤ وغيره فإنه طالب مال أو باتجاه هذا ، ويصيب منه على قدر ما أصاب من اللؤلؤ أو غيره ومن رأى أنه يغرف ماء من بحر ويصبه في باخرة حتى يملأها فسيولد له غلام يقطن طويلاً ومن رأى أنه أخذ ماء من البحر فشربه نال من سلطان مالاً أو جمع علماً على قدر ما يشرب من الماء ، وإن كان ماؤه كدراً أصابه رهاب ومن رأى أنه اغتسل أو توضأ من البحر فإن كان ذا رهاب أمن الأمر الذي يخاف ، وإن كان في سجن خرج منه إلى خير ومن رأى أنه يسير فوق الماء في بحر فيدل هذا على حسن نيته وصحة يقينه ، وربما يدل البحر على الفتنة المضطربة المهلكة ، وربما يدل على جهنم ومن رأى أحد الناس فيه وقد كان ميتاً فهو في النار ، وإن كان مريضاً اشتدت علته ، فإن غطس توفي في علته ، وقيل السَّير على الماء يدل على ظهور أمر خفي . وقيل يدل على خطر . وفي ذلك الحين دل على كثرة تحمل الرائي وتدليسه ، وبصيرة البحر في المنام دليل على خاتمة السن ، والاتصال بعالم الغيب والشهادة مع طول السن ، ويدل البحر على السفر والحرب وعلى ما يبلغ منه من حيوان ومال ، والبحر العذب يدل على إنسان مؤمن ، والبحر المالح يدل على إنسان كافر . وفي ذلك الحين دل البحر على غيث السماء . وفي ذلك الحين دل على التسبيح والتهليل ، وإن الإنسان إذا رآه سبح الله سبحانه وتعالى وهلل . وفي ذلك الحين دل البحر على الرهاب والجزع وبطء الأغراض . وفي ذلك الحين دل على زوال الهم والنكد . وقد دل على الوفاة لما يذهب فيه من المال والأرواح . وقد دل على الطهارة من الأنجاس والإيمان للكافر والتوبة للعاصي ، ويدل على القسم ، وإن الله سبحانه وتعالى أقسم بالبحر ، فقال: { والبحر المسجور، إن عذاب ربك لواقع } وفي ذلك الحين دل البحر على الوالد والوالدة ، وفي ذلك الحين يدل على الرجل والمرأة أصحاب الأخلاق السيئة ، ومن لهم مكايد ومغايظ . وقد دل على السجن لسجن الحيوان فيه . وقد دل على التصنيع التي لا حاجز لها ، والمدينة التي لا سور لها ، وتدل مشاهدته على ترك الجماعات ، فإن ارتفع البحر في المنام مبالغة حسنة وقد كان الناس يتطلبون إلى المطر هطلت عليهم الأمطار وإن رأى الإنسان البحر زاخراً تتلاطم أمواجه حصل له في سفره رهاب وشدة ، ومن فكر في البحر فإنه يقيم على الخطايا . وقد دل البحر على الدنيا وأحوالها وعجائبها .

أما ابن شاهين فيرى أن شرح حلم رؤيا البحر :

وهي على أوجه وللمعبرين في هذا مباحث وأصول وتفريع. أفاد دانيال : رؤيا البحور مطلقاً تؤول بالخليفة أو السلطان أو عالم فاضل يستفاد من علمه ، فمن رأى بحراً رائقاً هادئاً فإنه ملك عادل دين ، وإن كان بعكس هذا فتعبيره ضده ومن رأى أنه شرب منه فإنه يحصل له الأمر الذي ينسب إليه هذا البحر خير ومنفعة ومن رأى أنه شرب البحر جميعه فإنه ينال ملكاً عظيماً إن كان أهلاً لهذا ومن رأى أنه نزل بحراً وغاص فيه إلى أن بلغ إلى قاعه وتلوث من طينه فإنه يبلغ إليه من سلطان هم وغم . ومن رأى أنه نزل بحراً وهو يعوم فإنه يحبس ومن رأى أنه يعوم في بحر ولا يجد له مخلصاً ولا يشاهد برا فإنه حصول محنة عن ملك كبير حتى لا يمكن خلاصه منها ومن رأى أنه غطس في البحر ثم نجا منه فإنه يغرق في أمور الدنيا ومحنها ثم يتخلص من هذا ومن رأى أنه ينظر إلى بحر من بعيد ولم يقرب منه فإنه يؤمل أملاً ولا يبلغ إليه ومن رأى أنه سار على وجه البحر ولم تبتل قدماه فإنه ينجو من نار الجحيم ويكون في الدنيا مصلحاً ومن رأى أنه يشرب من البحر وهو منخض الحرارة فإنه يحصل بينه وبين أحد خصومة ، وإن كان عالماً فإنه يحصل له من العلم ما هو غرضه ، وإن كان من أخصاء الملك فإنه يعتمد عليه في أموره ومن رأى أنه يشرب من البحر ماء حاراً فإنه حصول محنة وهم وغم لقوله تعالى { وسقوا ماء حميما } وإن كان كريه الطعم والرائحة فهو حصول غلبة من خصمه ، وقد كان نكد عيش من قبل الملك ومن رأى أن البحر يبس فإنه ندرة في عسكر الملك ، وفي ذلك الحين كان هلاكهم ومن رأى أنه شرب بحراً جملة حتى لم ير أنه تأخر منه شيء فإنه لديه ملكاً أو علماً ويظفر به إن كان أهلاً لهذا وإلا فهو حصول ظفر ومن رأى أن شيئاً من حيوان البحر كلمه فإنه يبيح بسر الملك ومن رأى أن ماء البحر هاج وتلاطمت أمواجه واسودت به الدنيا فإنه دليل على الفساد والعصيان وكثرة الإثم والمعاصي لقوله تعالى { يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب } ومن رأى أنه أخرج من البحر ما يؤكل فإنه حصول رزق من وجه حل ومن رأى أنه شرب من البحر ماء صالحاً فإنه يكتسب مالاً من وجه محرّم والعذب مال حلال ومن رأى أنه أخرج شيئاً من البحر سواء كان من أشكال المواد المعدنية أو المجوهرات أو غيره الأمر الذي لم ينكر مثله في اليقظة فهو حصول خير ومنفعة ، وأما ما ينكر مثله فهو ظفر ، وإن كان أهل العلم فإنه مبالغة في علمه ومن رأى أنه أخرج شيئاً مؤذياً فإنه لديه عدو الملك وبالمجمل فإن رؤيا البحر يؤول على ستة أوجه : ملك ورئيس وعالم وعلم ومال وشغل عظيم . وقيل رؤيا البحر تدل على رجل جليل كريم ، وفي ذلك الحين صرح بعض الشعراء : سخي المنح والمواهب كفه … يزيد على البحر المحيط إذا عطا ويبس البحر العذب وفاة الخليفة والبحر العالي هم وفتنة وطغيان لقوله تعالى { إنا لما طغى الماء } الآية والغرق يدل على ارتكاب معصية عظيمة وتوضيح بدعة والموت في الغرق يدل على الوفاة على غير الإسلام ، وقد يدل على غطس الإنسان في البحر على هلكة من ناحية السلطان ومن رأى كأنه غطس وجعل يغوص مرة ويطفو أخرى ويحرك يديه فإنه ينال منزلة ودولة ومن رأى أنه نزل البحر ثم خرج منه فإنه يعود في أمر الدنيا إلى الدين والصلاح ، وقد كان الغرق سفراً في سلامة . وقيل من رأى أنه واقف على سطح بحر فإنه يصيب شيئاً من السلطان لم يرجه ومن رأى أن البحر ازداد من الأرض فهو سلطان غشوم ظالم ومن رأى أن البحر ندرة وصار خليجاً فإن الشيطان يضعف ويذهب عن هذه البلاد ويصيب الناس خيراً ومن رأى أنه دخل بحراً فإنه اجتمع على أمر السلطان ، وإن كان مريضاً اشتد مرضه ومن رأى أنه خرج من البحر فإنه يصيب من السلطان خيراً ويذهب عنه الهم والغم ومن رأى أنه يسبح في البحر فإنه مرض أو هم من قبل السلطان فإن خرج منه شفاه الله سبحانه وتعالى وفرج همه ومن رأى أنه قطع بحراً إلى المنحى الآخر يحدث في هم وخوف ويسلم منه وقيل إنه عدم إصابة ومن رأى أنه يجوز بحراً فإنه يسافر ويذهب همه ويلقي خيراً ومن رأى أن بحراً طامياً حال بينه وبين الطريق ، فإن كان مسافراً فإنه يقطع الطريق ، وقد كان عاقة من قبل السلطان أو كربة ومن رأى أن البحر غمره فإنه يصيب هماً كثيرا ماً ولا سيما لو كان ماؤه عكرا وفيه وحل ومن رأى أنه سبح في بحر فإنه يعالج أمراً هو فيه ويكون محبوساً في هذا الشأن وينبسط عليه بمقدار ما يعالج في السباحة ومن رأى أنه غاص في البحر وغاب ورأى مع هذا شدة فإنه يخاف عليه الوفاة من أيدي الناس أو يلقى حتفه شهيداً لأن الغريق شهيد ، وقد كان وفاته فجأة وعليه خطايا لقوله تعالى { الأمر الذي خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا ناراً } ومن رأى أنه غطس في بحر فهو يغرق في هم الدنيا لقول بعض العرب فلان غطس في التنعم ومن رأى أنه يغوص في بحر لاطلاع شيء منه فإنه يعمل على في أمر ويكون مبلغه من هذا بمقدار ما طلع به ومن رأى أنه يأخذ ماء من البحر نال من السلطان مالاً أو جمع علماً على قدر إصابته من الماء ومن رأى أنه أخذ الماء من البحر فمنع فتعبيره ضده وأما البحر لو كان من دم فإنه يدل على فتنة يحصل فيها سفك الدماء .

البحر في المنام للمتزوجة والعزباء والحامل كما ورد عن الامام ابن سيرين
16 أيلول 2017 – 3:21 م
radwa adel
توضيح الأحلام

نرحب بزوار موقعنا احلم ويسعدنا ان نقدم لكم هذه اللحظة في ذلك النص عبر موقع احلم توضيح حلم البحر في المنام كما ورد عن الامام ابن سيرين رحمه الله في كتب شرح الاحلام على نحو دقيق ومفصل، حيث نتطرق معكم في ذلك الموضوع عن شرح حلم البحر في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل وللرجل أيضاًً بمختلف تفاصيل تلك المشاهدة، حيث يراود الكثير من منامهم مشاهدة البحر الهائج او البحر الهادئ او بصيرة الامواج او الغرق في البحر او السباحة وغيرها، ولذلك ننقل لكم هذه اللحظة على نحو دقيق ومبسط ليصل الي الجميع توضيح البحر في المنام ، وللمزيد تستطيعون زيارة قسم : شرح الأحلام .

شرح ابن سيرين للبحر في المنام
أوضح الامام ابن سيرين رحمه الله ان البحر في الحلم يدل علي السلطة والنفوذ، والرؤساء والعلماء لان البحر هو نموزج العظمة والقوة والخطر كذلكً، كما انه يدل علي المنح فماء البحر يرمز الي المال اما الموج يدل علي رجال أفذاذ، وسمك البحر يوميء الي رعية السلطان وجنده، اما السفن فهي العساكر او المساكن، والسفن في الحلم فيما يتعلق لطالب العلم نموزج المصاحف والفقة والكتب والله تعالي اعلي واعلم، كما يوميء البحر في المنام علي امور الدنيا وتقلبات الزمان، أما الباخرة فهي مكان البيع والشراء و مواسم التجارة فيها الثراء و الأرزاق ، و السمك انتصر ، و موج البحر مثل هموم الدنيا و فتنتها.

من يري ذاته في البحر وقد كان الرائي مريضاً فسوف يشتد مرضه، وإن غطس فإنه سوف يلقى حتفه نتيجة لـ مرضه ذلك، اما إذا لم يكن مريضاً فإنه يسبح في بحور العالم ويخالط اهله، او ينال تجاة واسعة علي قدر سباحته في المنام ومقدرته علي هذا، ومن رأي في منامه انه غطس ولكنه لم يمت ولم يصببه مكروه فإنه سوف ينال نعيم وعلم وملك وسيادة وتأثير، أما إذا رأى ذاته يلقى حتفه إثر غطس فتلك علامة على فساد الدين و سوء الغرض فيما مناشدة لأن الوفاة قد قابل مع الغرق في المنام.

ومن رأي انه يغتسل من ماء البحر فإنه سوف يتوب من ذنوبه او تنقضي همومه باذن اله تعالي، ومن يبول في ماء البحر فسوف يقطن علي خطيئة او يقتات منها حفظكم الله، أما الذي يشاهد في منامه البحر من بعيد فذلك يقصد أنه سوف يشهد أمرا فيه من الأهوال العديد . و البحر الهادئ في المنام خير من الهائج .

ومن قاعات من ماء البحر وصبه في باخرة حتى ملأها فسوف يرزق غلاما طويل السن , ومن شرب من ماء البحر فسوف ينال المال من السلطان، وإن كان ماء البحر معكراً في حلمه فسوف يصيبه خوفاً، ومن رأي انه يتوضأ او يغتسل من ماء البحر فسوف يأمن إن كان خائفاً، وإن كان سجيناً فسوف يطلع من سجنه، ومن مشى فوق ماء البحر فذلك يوميء الى صحة يقينه وحسن نيته , واحيانا يدل البحر على جهنم او الفتنة المهلكة والله تعالي اعلي واعلم .

موضوعات أخري تهمك
التمر في المنام تعرف علي شرح مشاهدة أكل التمر في الحلم لابن سيرينالتمر في المنام تعرف علي شرح مشاهدة أكل التمر في الحلم لابن سيرين
توضيح حلم البكاء في المنام كما ورد عن الامام بن سيرين والامام بن شاهينتفسير حلم البكاء في المنام كما ورد عن الامام بن سيرين والامام بن شاهين
شرح الاحلام الزواج في المنام لابن سيرين والنابلسي وما ورد فيه من خير أو شرتفسير الاحلام الزواج في المنام لابن سيرين والنابلسي وما ورد فيه من خير أو شر
توضيح حلم الشعر الطويل في المنام كما ورد عن بن سيرين والنابلسيتفسير حلم الشعر الطويل في المنام كما ورد عن بن سيرين والنابلسي
بصيرة الميت في المنام .. إعرف بعض التفسيرات المخصصة برؤية الميت في الحلمرؤية الميت في المنام .. إعرف بعض التفسيرات المخصصة برؤية الميت في الحلم
مشاهدة البحر والأمواج
إن كنتِ ممن يحلمون بالبحر، فلعلكِ تقلقين، وتتساءلين عن شرح حلم مشاهدة البحر، سواءً كان بصورة هادئة أو هائجة.

كثيرة هي تفاصيل حلم البحر؛ إذ هنالك من يسير فيه وهنالك من ينجو منه وهنالك من يغرق فيه أو يراه من بعيد.

توضيح حلم بصيرة البحر

توضيح حلم بصيرة البحر الهادئ والهائج
أشهر من تتم عن توضيح حلم مشاهدة البحر هو ابن سيرين، الذي نوه لكون البحر يرمز للسلطة والجاه والمنصب والمركز والمكانة. وتحديداً إن كان هائجاً عالياً وبأمواج متلاطمة، بخلاف البحر الهادئ. بل في الظروف كلها، فإن البحر الهادئ أجود من الهائج وأكثر سلاماً منه.

توضيح حلم بصيرة البحر الهادئ والهائج
يرجع ما في مرة سابقة لكون البحر الهائج قد يرمز لظلمات يحدث فيها الفرد أو فتنة كبيرة تصيبه أو تصيب بلاده. لهذا، فإن الامواج  متى ما قد كانت متلاطمة كان هذا يرمز لعظم الهول، سوى إن تمكن الفرد من النجاة من تلك الأمواج والتغلب على حاجزّتها. أما إن غطس بها واستعصى عليه الذهاب للخارج منها، فمعنى ذلك أنه سيغرق في دوامة من المشكلات والمصاعب التي تعترض سبيله.

توضيح حلم بصيرة البحيرة
البحيرة ترمز بدورها للمرأة، والوقوع فيها والغرق في أمواجها الساكنة أقوى هولاً من البحر؛ إذ تجذب إليها من يحدث فيها ولا تمنحه طوق عدم إصابة كما في البحر.

شرح حلم بصيرة الباخرة في البحر
الباخرة في البحر ترمز للنجاة وللصراط المستقيم. لهذا، فليستبشر الوضعِم خيراً إن هو رأى باخرة تخرجه الأمر الذي هو فيه، وليكن أكثر حذراُ إن غادرته تلك الباخرة ولم تسعفه أو إن قد كانت مكسورة ودخل الماء إلى جوفها.

توضيح حلم بصيرة البحر من بعيد
 متى ما كان البحر بعد وقت قريبً والاستمتاع بمائه متاحاً دلّ ذلك على خير قريب يصيبه الوضعِم، بخلاف الشأن حين يكون البحر بعيداً وصعب المنال والوصول أو إن كان ينظر إليه الحالم ولا يمكنه الاقتراب منه.

شرح حلم مشاهدة البحر من بعيد
شرح حلم بصيرة البحر من بعيد

توضيح حلم مشاهدة البحر الميت أو المليء بالأسماك
ويرمز البحر للسفر. لهذا، إن كان الوضعِم بصدد السفر، فعليه الحيطة لحلم البحر، الذي يرمز لكون الطريق ميسر أو ضد هذا. وإن وجد الوضعِم بحراً مليئاً بالأسماك، فهو يصيب الرزق، أما إن وجده مليئاً بالحبر أو الدم أو السواد، فليحذر من شر يصيب رزقه. وإن رأى الوضعِم البحر الميت، فيعلم أن رزقه سيُمحَق ولن يكون ميسراً؛ لخلوّه من أشكال الحياة.

شرح حلم بصيرة البحر للمتزوّجة والعزباء
يرمز البحر للطريق المفتوح على مصراعيه للاحتمالات مختلَف. لهذا، إن رأت العزباء البحر في حلمها، فإن هذا يدلّ على اختيارات متوفرة في سبيلها، وإن وجدت نفسها تغرق في البحر، فلعلها تقع في اختيار خاطئ للشريك. المتزوجة التي تشاهد في الحلم بحراً متلاطماً أو هائجاً، فقد يدلّ ذلك على زعزعة أ
أما البحر فدال على كل من له سلطان على الخلق كالملوك والسلاطين والجباة والحكام والعلماء والسادات والأرواح لقوته وعظيم خطره وأخذه وعطائه وماله وعلمه ماؤه وموجه رجاله أو صولاته أو حججه أوامره وسمكه رعيته ورجاله أرزاقه وأمواله أو مسائله وحكمه ودوابه قواده وأعوانه وتلاميذه وسفنه عساكره ومساكنه ونساؤه وأمناؤه وتجارته وحوانيته أو كتبه ومصاحفه وفقهه ، وفي ذلك الحين دل البحر على الدنيا وأهوالها مدينة تعز واحداً وتموله وتفقر آخر وتقتله وتملكه هذا النهار وتقتله يوم غدً وتمهد له هذا النهار وتصرعه بعده ، وسفنه أسواقها ومواسمها وأسفارها الحالية تغني أقواماً وتفقر آخرين ، ورياحه أرزاقها وإقبالها وحوادثها وطوارقها وأسقامها وسمكه رزقها وحيوانه ، وفي ذلك الحين دل البحر على الفتنة الهائجة المضطربة الفائضة وسفنه عصمة الله سبحانه وتعالى لمن عصم فيها وأمواجه ترادفها وسمكه أهلها الخاطئون فيها الذين لا يرحم صغيرهم كبيرهم لكن يأكله ويستأكله ويهلكه إن قدر عليه ودوابه رؤساؤها وقادتها وأهل البأس والسر فيها ، وفي ذلك الحين دل على جهنم وسفنه كالصراط المنصوب عليها فناج ومخدوش مسلم ومكدوس وغريق في النار وأمواجه زفيرها ، فمن رأى ذاته في بحر أو رؤى له هذا فإن كان ميتأ فهو في النار لقوله تعالى { أغرقوا فادخلوا ناراً } فكيف بالميت إن كان غريقاً ، وإن كان مريضاً اشتدت به علته وعظم بحرانه ، فإن غطس فيه لقي حتفه من علته ، وإن لم يكن مريضاً داخل سلطاناً إن كان هذا في الصيف وفي تلك البحر أو يسبح في العلم ويخالط العلماء أو يتسع في الثروات والتجارة على قدر سبحه في البحر واقتداره على الماء ، فإن غطس في وضْعه ولم يمت في غرقه ولا أصابه وجل ولا غم تبحر فيما هو فيه ومنه قولهم غطس فلان في الدنيا وغرق في التنعم والعلم ومع السلطان ، فإن وافته المنية شي غرقه فسد دينه وساء قصده في مطلوبه لاجتماع المولد والغرق ومن رأى إن دخله أو سبح فيه في الشتاء والبرد أو بينما ارتجاجه نزل به بلوى من السلطان إما سجن أو عذاب أو يناله مرض واستسقاء ورياح مؤذية أو يحصل في فتنة مهلكة ، فإن غطس في حينه إعدام في محلته أو فسد دينه في فتنة ، ومن أخذ من مائه فشربه أو اقتناه جمع مالاً من سلطان مثله أو انتصر من الدنيا نحوه ومن رأى أنه دخل البحر فأصابه من قعره وحل أو طين أصابه هم من الملك الأعظم أو من سلطان هذا المقر ، ومن قطع بحراً أو نهراً إلى المنحى الآخر قطع همساً وهولاً أو خوفاً وسلم منه ، وقيل من رأى البحر أصاب شيئاً كان يرجوه ومن رأى أنه دخَل البحر ، فإنه يدخل في عمل الملك ويكون منه على غرر ، فإن شرب ماءه كله فإنه لديه الدنيا وينبسط عمره ويصيب مثل مال الملك أو مثل سلطانه أو يكون مثيله في ملكه ، فإن شربه حتى روي منه فإنه ينال من الملك مالاً يتمول به مع طول حياته وقوته ، فإن استقى منه فإنه يلتمس من الملك عملاً ويناله بمقدار ما استقى منه ، فإن صبه في إناء فإنه يجني مالاً كثيراً من ملك أو يعطيه الله سبحانه وتعالى جمهورية يجمع فيها مالاً والدولة أشد وأوسع وأدوم من البحر لأنها منحة الله ومن رأى أنه اغتسل من البحر فإنه يكفر عنه ذنوبه ويذهب همه بالملك ، ومن فكر في البحر فإنه يقيم على الخطايا ومن رأى البحر من بعيد فإنه يشاهد هولاً ، وقيل يقرب إليه شيء يرجوه ورؤيا البحر هادئاً خير من أن تكون أمواجه غير مستقرة والموج شدة وعذاب لقوله تعالى { غشيهم موج كالظلل } وتحدث تعالى { وحال بينهما الموج } وحكي أن تاجراً رأى كأنه يسير في البحر ففزع فزعاً قاسياً لهيبة البحر فقص رؤياه على معبر ، فقال : إن كنت ترغب في السفر فإنك تصيب خيراً ، وهذا أن رؤياه تدل على إستقرار أموره ورأى رجل كأن ماء البحر غاض حتى ظهرت حافتاه ، فقصها على إبن مسعدة ، فقال: بلوى ينزل على الأرض من قبل الخليفة أو قحط في البلدان أو سلب مال الخليفة ، فما كان سوى يسيراً حتى إعدام الخليفة ونهب ماله وقحطت البلدان ومن رأى كأنه أخرج من البحر لؤلؤة انتفع من الملك مالاً أو جارية أو علماً ومن رأى أن ماء البحر أو غيره من المياه ارتفع حتى جاوز الحد وهو معنى المد حتى دخل الدور والمنازل والبيوت فأشرف أهلها على الغرق ، فإنه يحدث هناك فتنة كبيرة ، والأصل في الماء الغالب هم وفتنة لأن الله سبحانه وتعالى سمى غلبته وكثرته طغياناً وتحدث إن الغرق يدل على ارتكاب محنة عظيمة وتوضيح بدعة والموت في الغرق وفاة على الكفر وإن رأى الكافر إذا رأى أنه غطس في الماء ، فإنه يؤمن لقوله تعالى { حتى إذا أدركه الغرق صرح آمنت } الآية ومن رأى كأنه غطس وغاص في البحر فإن السلطان يهلكه وإن رأى كأنه غطس وجعل يغوص مرة ويطفو مرة ويحرك يديه ورجليه فإنه ينال حصيلة ودولة وإن رأى كأنه خرج منه ولم يغرق فإنه يعاود أمر الدين ، لاسيماً إذا رأى على ذاته ثياباً خضراً ، وقيل من رأى أنه لقي حتفه غريقاً في الماء كاده عدوه والغرق في الماء الصافي غطس في مال كثيرة والمشي فوق الماء في بحر أو مجرى مائي يدل على حسن دينه وصحة يقينه ، وقيل لكن يتيقن أمراً هو منه في شك ، وقيل يسافر سفراً في خطر على توكل ومن رأى كأن الماء يجري على سطحه أصابته بلية من السلطان دالة على رجل المسلط الذي لا يقدر عليه سوى بملاطفة لجريانه وسلطانه ، والراكد منه أهون مراماً وألطف أمراً ويدل على المحارب القاطع للطريق ، فإن كان مسافراً قطع عليه الطريق لص أو أسد أو ذهنه عن سفره مطر أو سلطان أو صاحب مكس ، وإن كان حاضراً نالته غمة وبلية لقوله تعالى { مبتليكم بنهر } وأما سلطان يقدم إليه سيما إن دخل فيه ، فإما أن يسجنه أو يأمر بضربه أو يناله حزن لو كان قد ناله منه وجل أو منعه من الخلاص منه تياره فإما مرض يحدث فيه من برد أو استسقاء فكيف إن كان هذا في الشتاء وقد كان ماؤه كدراً فهو أقوى في جميع ما يدل عليه ، فإن قطعه وجاوزه أو خرج منه نجا من كل ما هو فيه من الغم والأسقام ، ومن كل ما يدل عليه من البلايا والأحزان وكل بحر أو مجرى مائي أو واد جف فإنه ذهاب جمهورية من ينسب إليه ، فإن رجع الماء آبت الجمهورية .

أتى عن النابلسي في شرح حلم رؤيا البحر :

يدل البحر في المنام على ملك قوي عظيم مهاب عادل شفيق يتطلب إليه الناس ، والبحر للتاجر متاعه وللأجير أستاذه ومن رأى: البحر أصاب شيئاً كان يرجوه .ومن رأى : أنه خاضه فإنه يدخل على الملك ومن رأى : أنه قاعد على ظهر البحر أو مضطجع فإنه يدخل في عمل الملك ويكون منه على نصح ، فكما أنه لا يؤمن على الإنسان من الغرق فكذلك لا يؤمن على الإنسان من حنق السلطان ، فإن شرب ماء البحر كله ولم يره سوى ملك هائل فإنه لديه الدنيا وينبسط عمره ، ويصيبه مثل سلطان الملك أو يكون قرينه في ملكه ، فإن شربه حتى روى منه فإنه ينال من الملك مالاً يتمول به مع طول حياة وقوة ، فإن استقى منه فإنه يلتمس عملاً من الملك ويناله بمقدار ما استقى منه ، فإن صبه في إناء في إناء فإنه يحصل على مال عديد ، أو يعطيه الله سبحانه وتعالى جمهورية يجمع فيها مالاً ، والدولة أشد وأوسع وأكثر دواماً من البحر لأنها منحة الله سبحانه وتعالى . وقيل من شرب من ماء البحر تعلم من الأدب بمقدار ما شرب منه ، فإن عبر البحر فإنه يغنم مال عدو كبني إسرائيل لما عبروا البحر غنموا مال فرعون فإن رأى أن ماء البحر دخل محلة ولم يتأذ أهلها منه فإنه يدخل هذا المقر سلطان وينال أهلها منه مال ومعيشة ، فإن اغتسل منه فإنه يكفر عنه المعاصي ويذهب همه بالملك ، فإن رآه في موضع بعيد ولم يخالطه فإنه يقرب منه شيء له قد كان يرجوه ، فإن شرب منه وقد كان له شريك فارقه ، ومن فكر في البحر فإنه يتواصل على أخطائه ومن رأى البحر من بعيد فإنه يشاهد هولا وفتنة وبلاء ، وصرح بعضهم: يحدث في بلية ومحن تنزل به ومن رأى أن ماء البحر غاض حتى ظهرت حافتاه فهو بلوى ينزل إلى الأرض من قبل الخليفة أو قحط تتعرض له البلاد ومن رأى أنه إيقاف على البحر فإنه يصيب من السلطان شيئاً لم يكن يحاول أن إليه ومن رأى البحر قد ندرة وصار خليجاً فإن السلطان يضعف ويغادر هذه البلاد التي ذهب عنها البحر ولا يصيب الناس سوى خير ومن رأى أنه دخل بحراً ثم خرج منه فإنه يصيب من السلطان عقوبة ويذهب عنه الهم ومن رأى ذاته أنه كان يسبح في بحر ثم خرج منه ، فإن كان مريضاً شفاه الله سبحانه وتعالى ، وإن كان في غم من قبل السلطان أو من قبل غيره فرج الله عنه ومن رأى أنه أجتاز بحراً من منحى إلى منحى آخر فإنه يتخطى هماً أو خوفاً أو هولاً ويسلم من هذا ومن رأى أن البحر قد غمره فيصيبه غم غالب ، ولا سيما لو كان ماؤه معكراً أو ناله من قعره وحل ومن رأى أنه يسبح في بحر فإنه يعالج الذهاب للخارج من أمر هو فيه ، فإن كان خروجه من البحر بسباحة هذه فإنه لا يلبث أن يطلع من هذا الشأن الذي هو فيه ومن رأى أنه دخل في بحر بالسباحة حتى لا يشاهد فإن هذا هلاكه وانقطاعه ومن رأى أن الماء غمره حتى لقي حتفه فيه أو رأى أنه لقي حتفه فإنه يلقى حتفه شهيداً ، لأن الغريق شهيد ومن رأى أنه قد غطس في البحر ، وقد كان يرتفع على الماء وينزل ولم يمت فيه فإنه يغرق في أمر الدنيا . وقد نال منها نعمة . وفي ذلك الحين كان عديد الذنوب والمعاصي ومن رأى أنه يغوص في البحر على اللؤلؤ وغيره فإنه طالب مال أو باتجاه هذا ، ويصيب منه على قدر ما أصاب من اللؤلؤ أو غيره ومن رأى أنه يغرف ماء من بحر ويصبه في باخرة حتى يملأها فسيولد له غلام يقطن طويلاً ومن رأى أنه أخذ ماء من البحر فشربه نال من سلطان مالاً أو جمع علماً على قدر ما يشرب من الماء ، وإن كان ماؤه كدراً أصابه رهاب ومن رأى أنه اغتسل أو توضأ من البحر فإن كان ذا رهاب أمن الأمر الذي يخاف ، وإن كان في سجن خرج منه إلى خير ومن رأى أنه يسير فوق الماء في بحر فيدل هذا على حسن نيته وصحة يقينه ، وربما يدل البحر على الفتنة المضطربة المهلكة ، وربما يدل على جهنم ومن رأى أحد الناس فيه وقد كان ميتاً فهو في النار ، وإن كان مريضاً اشتدت علته ، فإن غطس توفي في علته ، وقيل السَّير على الماء يدل على ظهور أمر خفي . وقيل يدل على خطر . وفي ذلك الحين دل على كثرة تحمل الرائي وتدليسه ، وبصيرة البحر في المنام دليل على خاتمة السن ، والاتصال بعالم الغيب والشهادة مع طول السن ، ويدل البحر على السفر والحرب وعلى ما يبلغ منه من حيوان ومال ، والبحر العذب يدل على إنسان مؤمن ، والبحر المالح يدل على إنسان كافر . وفي ذلك الحين دل البحر على غيث السماء . وفي ذلك الحين دل على التسبيح والتهليل ، وإن الإنسان إذا رآه سبح الله سبحانه وتعالى وهلل . وفي ذلك الحين دل البحر على الرهاب والجزع وبطء الأغراض . وفي ذلك الحين دل على زوال الهم والنكد . وقد دل على الوفاة لما يذهب فيه من المال والأرواح . وقد دل على الطهارة من الأنجاس والإيمان للكافر والتوبة للعاصي ، ويدل على القسم ، وإن الله سبحانه وتعالى أقسم بالبحر ، فقال: { والبحر المسجور، إن عذاب ربك لواقع } وفي ذلك الحين دل البحر على الوالد والوالدة ، وفي ذلك الحين يدل على الرجل والمرأة أصحاب الأخلاق السيئة ، ومن لهم مكايد ومغايظ . وقد دل على السجن لسجن الحيوان فيه . وقد دل على التصنيع التي لا حاجز لها ، والمدينة التي لا سور لها ، وتدل مشاهدته على ترك الجماعات ، فإن ارتفع البحر في المنام مبالغة حسنة وقد كان الناس يتطلبون إلى المطر هطلت عليهم الأمطار وإن رأى الإنسان البحر زاخراً تتلاطم أمواجه حصل له في سفره رهاب وشدة ، ومن فكر في البحر فإنه يقيم على الخطايا . وقد دل البحر على الدنيا وأحوالها وعجائبها .

أما ابن شاهين فيرى أن شرح حلم رؤيا البحر :

وهي على أوجه وللمعبرين في هذا مباحث وأصول وتفريع. أفاد دانيال : رؤيا البحور مطلقاً تؤول بالخليفة أو السلطان أو عالم فاضل يستفاد من علمه ، فمن رأى بحراً رائقاً هادئاً فإنه ملك عادل دين ، وإن كان بعكس هذا فتعبيره ضده ومن رأى أنه شرب منه فإنه يحصل له الأمر الذي ينسب إليه هذا البحر خير ومنفعة ومن رأى أنه شرب البحر جميعه فإنه ينال ملكاً عظيماً إن كان أهلاً لهذا ومن رأى أنه نزل بحراً وغاص فيه إلى أن بلغ إلى قاعه وتلوث من طينه فإنه يبلغ إليه من سلطان هم وغم . ومن رأى أنه نزل بحراً وهو يعوم فإنه يحبس ومن رأى أنه يعوم في بحر ولا يجد له مخلصاً ولا يشاهد برا فإنه حصول محنة عن ملك كبير حتى لا يمكن خلاصه منها ومن رأى أنه غطس في البحر ثم نجا منه فإنه يغرق في أمور الدنيا ومحنها ثم يتخلص من هذا ومن رأى أنه ينظر إلى بحر من بعيد ولم يقرب منه فإنه يؤمل أملاً ولا يبلغ إليه ومن رأى أنه سار على وجه البحر ولم تبتل قدماه فإنه ينجو من نار الجحيم ويكون في الدنيا مصلحاً ومن رأى أنه يشرب من البحر وهو منخض الحرارة فإنه يحصل بينه وبين أحد خصومة ، وإن كان عالماً فإنه يحصل له من العلم ما هو غرضه ، وإن كان من أخصاء الملك فإنه يعتمد عليه في أموره ومن رأى أنه يشرب من البحر ماء حاراً فإنه حصول محنة وهم وغم لقوله تعالى { وسقوا ماء حميما } وإن كان كريه الطعم والرائحة فهو حصول غلبة من خصمه ، وقد كان نكد عيش من قبل الملك ومن رأى أن البحر يبس فإنه ندرة في عسكر الملك ، وفي ذلك الحين كان هلاكهم ومن رأى أنه شرب بحراً جملة حتى لم ير أنه تأخر منه شيء فإنه لديه ملكاً أو علماً ويظفر به إن كان أهلاً لهذا وإلا فهو حصول ظفر ومن رأى أن شيئاً من حيوان البحر كلمه فإنه يبيح بسر الملك ومن رأى أن ماء البحر هاج وتلاطمت أمواجه واسودت به الدنيا فإنه دليل على الفساد والعصيان وكثرة الإثم والمعاصي لقوله تعالى { يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب } ومن رأى أنه أخرج من البحر ما يؤكل فإنه حصول رزق من وجه حل ومن رأى أنه شرب من البحر ماء صالحاً فإنه يكتسب مالاً من وجه محرّم والعذب مال حلال ومن رأى أنه أخرج شيئاً من البحر سواء كان من أشكال المواد المعدنية أو المجوهرات أو غيره الأمر الذي لم ينكر مثله في اليقظة فهو حصول خير ومنفعة ، وأما ما ينكر مثله فهو ظفر ، وإن كان أهل العلم فإنه مبالغة في علمه ومن رأى أنه أخرج شيئاً مؤذياً فإنه لديه عدو الملك وبالمجمل فإن رؤيا البحر يؤول على ستة أوجه : ملك ورئيس وعالم وعلم ومال وشغل عظيم . وقيل رؤيا البحر تدل على رجل جليل كريم ، وفي ذلك الحين صرح بعض الشعراء : سخي المنح والمواهب كفه … يزيد على البحر المحيط إذا عطا ويبس البحر العذب وفاة الخليفة والبحر العالي هم وفتنة وطغيان لقوله تعالى { إنا لما طغى الماء } الآية والغرق يدل على ارتكاب معصية عظيمة وتوضيح بدعة والموت في الغرق يدل على الوفاة على غير الإسلام ، وقد يدل على غطس الإنسان في البحر على هلكة من ناحية السلطان ومن رأى كأنه غطس وجعل يغوص مرة ويطفو أخرى ويحرك يديه فإنه ينال منزلة ودولة ومن رأى أنه نزل البحر ثم خرج منه فإنه يعود في أمر الدنيا إلى الدين والصلاح ، وقد كان الغرق سفراً في سلامة . وقيل من رأى أنه واقف على سطح بحر فإنه يصيب شيئاً من السلطان لم يرجه ومن رأى أن البحر ازداد من الأرض فهو سلطان غشوم ظالم ومن رأى أن البحر ندرة وصار خليجاً فإن الشيطان يضعف ويذهب عن هذه البلاد ويصيب الناس خيراً ومن رأى أنه دخل بحراً فإنه اجتمع على أمر السلطان ، وإن كان مريضاً اشتد مرضه ومن رأى أنه خرج من البحر فإنه يصيب من السلطان خيراً ويذهب عنه الهم والغم ومن رأى أنه يسبح في البحر فإنه مرض أو هم من قبل السلطان فإن خرج منه شفاه الله سبحانه وتعالى وفرج همه ومن رأى أنه قطع بحراً إلى المنحى الآخر يحدث في هم وخوف ويسلم منه وقيل إنه عدم إصابة ومن رأى أنه يجوز بحراً فإنه يسافر ويذهب همه ويلقي خيراً ومن رأى أن بحراً طامياً حال بينه وبين الطريق ، فإن كان مسافراً فإنه يقطع الطريق ، وقد كان عاقة من قبل السلطان أو كربة ومن رأى أن البحر غمره فإنه يصيب هماً كثيرا ماً ولا سيما لو كان ماؤه عكرا وفيه وحل ومن رأى أنه سبح في بحر فإنه يعالج أمراً هو فيه ويكون محبوساً في هذا الشأن وينبسط عليه بمقدار ما يعالج في السباحة ومن رأى أنه غاص في البحر وغاب ورأى مع هذا شدة فإنه يخاف عليه الوفاة من أيدي الناس أو يلقى حتفه شهيداً لأن الغريق شهيد ، وقد كان وفاته فجأة وعليه خطايا لقوله تعالى { الأمر الذي خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا ناراً } ومن رأى أنه غطس في بحر فهو يغرق في هم الدنيا لقول بعض العرب فلان غطس في التنعم ومن رأى أنه يغوص في بحر لاطلاع شيء منه فإنه يعمل على في أمر ويكون مبلغه من هذا بمقدار ما طلع به ومن رأى أنه يأخذ ماء من البحر نال من السلطان مالاً أو جمع علماً على قدر إصابته من الماء ومن رأى أنه أخذ الماء من البحر فمنع فتعبيره ضده وأما البحر لو كان من دم فإنه يدل على فتنة يحصل فيها سفك الدماء .

البحر في المنام للمتزوجة والعزباء والحامل كما ورد عن الامام ابن سيرين
16 أيلول 2017 – 3:21 م
radwa adel
توضيح الأحلام

نرحب بزوار موقعنا احلم ويسعدنا ان نقدم لكم هذه اللحظة في ذلك النص عبر موقع احلم توضيح حلم البحر في المنام كما ورد عن الامام ابن سيرين رحمه الله في كتب شرح الاحلام على نحو دقيق ومفصل، حيث نتطرق معكم في ذلك الموضوع عن شرح حلم البحر في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل وللرجل أيضاًً بمختلف تفاصيل تلك المشاهدة، حيث يراود الكثير من منامهم مشاهدة البحر الهائج او البحر الهادئ او بصيرة الامواج او الغرق في البحر او السباحة وغيرها، ولذلك ننقل لكم هذه اللحظة على نحو دقيق ومبسط ليصل الي الجميع توضيح البحر في المنام ، وللمزيد تستطيعون زيارة قسم : شرح الأحلام .

شرح ابن سيرين للبحر في المنام
أوضح الامام ابن سيرين رحمه الله ان البحر في الحلم يدل علي السلطة والنفوذ، والرؤساء والعلماء لان البحر هو نموزج العظمة والقوة والخطر كذلكً، كما انه يدل علي المنح فماء البحر يرمز الي المال اما الموج يدل علي رجال أفذاذ، وسمك البحر يوميء الي رعية السلطان وجنده، اما السفن فهي العساكر او المساكن، والسفن في الحلم فيما يتعلق لطالب العلم نموزج المصاحف والفقة والكتب والله تعالي اعلي واعلم، كما يوميء البحر في المنام علي امور الدنيا وتقلبات الزمان، أما الباخرة فهي مكان البيع والشراء و مواسم التجارة فيها الثراء و الأرزاق ، و السمك انتصر ، و موج البحر مثل هموم الدنيا و فتنتها.

من يري ذاته في البحر وقد كان الرائي مريضاً فسوف يشتد مرضه، وإن غطس فإنه سوف يلقى حتفه نتيجة لـ مرضه ذلك، اما إذا لم يكن مريضاً فإنه يسبح في بحور العالم ويخالط اهله، او ينال تجاة واسعة علي قدر سباحته في المنام ومقدرته علي هذا، ومن رأي في منامه انه غطس ولكنه لم يمت ولم يصببه مكروه فإنه سوف ينال نعيم وعلم وملك وسيادة وتأثير، أما إذا رأى ذاته يلقى حتفه إثر غطس فتلك علامة على فساد الدين و سوء الغرض فيما مناشدة لأن الوفاة قد قابل مع الغرق في المنام.

ومن رأي انه يغتسل من ماء البحر فإنه سوف يتوب من ذنوبه او تنقضي همومه باذن اله تعالي، ومن يبول في ماء البحر فسوف يقطن علي خطيئة او يقتات منها حفظكم الله، أما الذي يشاهد في منامه البحر من بعيد فذلك يقصد أنه سوف يشهد أمرا فيه من الأهوال العديد . و البحر الهادئ في المنام خير من الهائج .

ومن قاعات من ماء البحر وصبه في باخرة حتى ملأها فسوف يرزق غلاما طويل السن , ومن شرب من ماء البحر فسوف ينال المال من السلطان، وإن كان ماء البحر معكراً في حلمه فسوف يصيبه خوفاً، ومن رأي انه يتوضأ او يغتسل من ماء البحر فسوف يأمن إن كان خائفاً، وإن كان سجيناً فسوف يطلع من سجنه، ومن مشى فوق ماء البحر فذلك يوميء الى صحة يقينه وحسن نيته , واحيانا يدل البحر على جهنم او الفتنة المهلكة والله تعالي اعلي واعلم .

موضوعات أخري تهمك
التمر في المنام تعرف علي شرح مشاهدة أكل التمر في الحلم لابن سيرينالتمر في المنام تعرف علي شرح مشاهدة أكل التمر في الحلم لابن سيرين
توضيح حلم البكاء في المنام كما ورد عن الامام بن سيرين والامام بن شاهينتفسير حلم البكاء في المنام كما ورد عن الامام بن سيرين والامام بن شاهين
شرح الاحلام الزواج في المنام لابن سيرين والنابلسي وما ورد فيه من خير أو شرتفسير الاحلام الزواج في المنام لابن سيرين والنابلسي وما ورد فيه من خير أو شر
توضيح حلم الشعر الطويل في المنام كما ورد عن بن سيرين والنابلسيتفسير حلم الشعر الطويل في المنام كما ورد عن بن سيرين والنابلسي
بصيرة الميت في المنام .. إعرف بعض التفسيرات المخصصة برؤية الميت في الحلمرؤية الميت في المنام .. إعرف بعض التفسيرات المخصصة برؤية الميت في الحلم
مشاهدة البحر والأمواج
إن كنتِ ممن يحلمون بالبحر، فلعلكِ تقلقين، وتتساءلين عن شرح حلم مشاهدة البحر، سواءً كان بصورة هادئة أو هائجة.

كثيرة هي تفاصيل حلم البحر؛ إذ هنالك من يسير فيه وهنالك من ينجو منه وهنالك من يغرق فيه أو يراه من بعيد.

توضيح حلم بصيرة البحر

توضيح حلم بصيرة البحر الهادئ والهائج
أشهر من تتم عن توضيح حلم مشاهدة البحر هو ابن سيرين، الذي نوه لكون البحر يرمز للسلطة والجاه والمنصب والمركز والمكانة. وتحديداً إن كان هائجاً عالياً وبأمواج متلاطمة، بخلاف البحر الهادئ. بل في الظروف كلها، فإن البحر الهادئ أجود من الهائج وأكثر سلاماً منه.

توضيح حلم بصيرة البحر الهادئ والهائج
يرجع ما في مرة سابقة لكون البحر الهائج قد يرمز لظلمات يحدث فيها الفرد أو فتنة كبيرة تصيبه أو تصيب بلاده. لهذا، فإن الامواج  متى ما قد كانت متلاطمة كان هذا يرمز لعظم الهول، سوى إن تمكن الفرد من النجاة من تلك الأمواج والتغلب على حاجزّتها. أما إن غطس بها واستعصى عليه الذهاب للخارج منها، فمعنى ذلك أنه سيغرق في دوامة من المشكلات والمصاعب التي تعترض سبيله.

توضيح حلم بصيرة البحيرة
البحيرة ترمز بدورها للمرأة، والوقوع فيها والغرق في أمواجها الساكنة أقوى هولاً من البحر؛ إذ تجذب إليها من يحدث فيها ولا تمنحه طوق عدم إصابة كما في البحر.

شرح حلم بصيرة الباخرة في البحر
الباخرة في البحر ترمز للنجاة وللصراط المستقيم. لهذا، فليستبشر الوضعِم خيراً إن هو رأى باخرة تخرجه الأمر الذي هو فيه، وليكن أكثر حذراُ إن غادرته تلك الباخرة ولم تسعفه أو إن قد كانت مكسورة ودخل الماء إلى جوفها.

توضيح حلم بصيرة البحر من بعيد
 متى ما كان البحر بعد وقت قريبً والاستمتاع بمائه متاحاً دلّ ذلك على خير قريب يصيبه الوضعِم، بخلاف الشأن حين يكون البحر بعيداً وصعب المنال والوصول أو إن كان ينظر إليه الحالم ولا يمكنه الاقتراب منه.

شرح حلم مشاهدة البحر من بعيد
شرح حلم بصيرة البحر من بعيد

توضيح حلم مشاهدة البحر الميت أو المليء بالأسماك
ويرمز البحر للسفر. لهذا، إن كان الوضعِم بصدد السفر، فعليه الحيطة لحلم البحر، الذي يرمز لكون الطريق ميسر أو ضد هذا. وإن وجد الوضعِم بحراً مليئاً بالأسماك، فهو يصيب الرزق، أما إن وجده مليئاً بالحبر أو الدم أو السواد، فليحذر من شر يصيب رزقه. وإن رأى الوضعِم البحر الميت، فيعلم أن رزقه سيُمحَق ولن يكون ميسراً؛ لخلوّه من أشكال الحياة.

شرح حلم بصيرة البحر للمتزوّجة والعزباء
يرمز البحر للطريق المفتوح على مصراعيه للاحتمالات مختلَف. لهذا، إن رأت العزباء البحر في حلمها، فإن هذا يدلّ على اختيارات متوفرة في سبيلها، وإن وجدت نفسها تغرق في البحر، فلعلها تقع في اختيار خاطئ للشريك. المتزوجة التي تشاهد في الحلم بحراً متلاطماً أو هائجاً، فقد يدلّ ذلك على زعزعة أمور زواجها، أو إن رأت قرينها يسبح في بحر بعيد لا تعرفه.
أما البحر فدال على كل من له سلطان على الخلق كالملوك والسلاطين والجباة والحكام والعلماء والسادات والأرواح لقوته وعظيم خطره وأخذه وعطائه وماله وعلمه ماؤه وموجه رجاله أو صولاته أو حججه أوامره وسمكه رعيته ورجاله أرزاقه وأمواله أو مسائله وحكمه ودوابه قواده وأعوانه وتلاميذه وسفنه عساكره ومساكنه ونساؤه وأمناؤه وتجارته وحوانيته أو كتبه ومصاحفه وفقهه ، وفي ذلك الحين دل البحر على الدنيا وأهوالها مدينة تعز واحداً وتموله وتفقر آخر وتقتله وتملكه هذا النهار وتقتله يوم غدً وتمهد له هذا النهار وتصرعه بعده ، وسفنه أسواقها ومواسمها وأسفارها الحالية تغني أقواماً وتفقر آخرين ، ورياحه أرزاقها وإقبالها وحوادثها وطوارقها وأسقامها وسمكه رزقها وحيوانه ، وفي ذلك الحين دل البحر على الفتنة الهائجة المضطربة الفائضة وسفنه عصمة الله سبحانه وتعالى لمن عصم فيها وأمواجه ترادفها وسمكه أهلها الخاطئون فيها الذين لا يرحم صغيرهم كبيرهم لكن يأكله ويستأكله ويهلكه إن قدر عليه ودوابه رؤساؤها وقادتها وأهل البأس والسر فيها ، وفي ذلك الحين دل على جهنم وسفنه كالصراط المنصوب عليها فناج ومخدوش مسلم ومكدوس وغريق في النار وأمواجه زفيرها ، فمن رأى ذاته في بحر أو رؤى له هذا فإن كان ميتأ فهو في النار لقوله تعالى { أغرقوا فادخلوا ناراً } فكيف بالميت إن كان غريقاً ، وإن كان مريضاً اشتدت به علته وعظم بحرانه ، فإن غطس فيه لقي حتفه من علته ، وإن لم يكن مريضاً داخل سلطاناً إن كان هذا في الصيف وفي تلك البحر أو يسبح في العلم ويخالط العلماء أو يتسع في الثروات والتجارة على قدر سبحه في البحر واقتداره على الماء ، فإن غطس في وضْعه ولم يمت في غرقه ولا أصابه وجل ولا غم تبحر فيما هو فيه ومنه قولهم غطس فلان في الدنيا وغرق في التنعم والعلم ومع السلطان ، فإن وافته المنية شي غرقه فسد دينه وساء قصده في مطلوبه لاجتماع المولد والغرق ومن رأى إن دخله أو سبح فيه في الشتاء والبرد أو بينما ارتجاجه نزل به بلوى من السلطان إما سجن أو عذاب أو يناله مرض واستسقاء ورياح مؤذية أو يحصل في فتنة مهلكة ، فإن غطس في حينه إعدام في محلته أو فسد دينه في فتنة ، ومن أخذ من مائه فشربه أو اقتناه جمع مالاً من سلطان مثله أو انتصر من الدنيا نحوه ومن رأى أنه دخل البحر فأصابه من قعره وحل أو طين أصابه هم من الملك الأعظم أو من سلطان هذا المقر ، ومن قطع بحراً أو نهراً إلى المنحى الآخر قطع همساً وهولاً أو خوفاً وسلم منه ، وقيل من رأى البحر أصاب شيئاً كان يرجوه ومن رأى أنه دخَل البحر ، فإنه يدخل في عمل الملك ويكون منه على غرر ، فإن شرب ماءه كله فإنه لديه الدنيا وينبسط عمره ويصيب مثل مال الملك أو مثل سلطانه أو يكون مثيله في ملكه ، فإن شربه حتى روي منه فإنه ينال من الملك مالاً يتمول به مع طول حياته وقوته ، فإن استقى منه فإنه يلتمس من الملك عملاً ويناله بمقدار ما استقى منه ، فإن صبه في إناء فإنه يجني مالاً كثيراً من ملك أو يعطيه الله سبحانه وتعالى جمهورية يجمع فيها مالاً والدولة أشد وأوسع وأدوم من البحر لأنها منحة الله ومن رأى أنه اغتسل من البحر فإنه يكفر عنه ذنوبه ويذهب همه بالملك ، ومن فكر في البحر فإنه يقيم على الخطايا ومن رأى البحر من بعيد فإنه يشاهد هولاً ، وقيل يقرب إليه شيء يرجوه ورؤيا البحر هادئاً خير من أن تكون أمواجه غير مستقرة والموج شدة وعذاب لقوله تعالى { غشيهم موج كالظلل } وتحدث تعالى { وحال بينهما الموج } وحكي أن تاجراً رأى كأنه يسير في البحر ففزع فزعاً قاسياً لهيبة البحر فقص رؤياه على معبر ، فقال : إن كنت ترغب في السفر فإنك تصيب خيراً ، وهذا أن رؤياه تدل على إستقرار أموره ورأى رجل كأن ماء البحر غاض حتى ظهرت حافتاه ، فقصها على إبن مسعدة ، فقال: بلوى ينزل على الأرض من قبل الخليفة أو قحط في البلدان أو سلب مال الخليفة ، فما كان سوى يسيراً حتى إعدام الخليفة ونهب ماله وقحطت البلدان ومن رأى كأنه أخرج من البحر لؤلؤة انتفع من الملك مالاً أو جارية أو علماً ومن رأى أن ماء البحر أو غيره من المياه ارتفع حتى جاوز الحد وهو معنى المد حتى دخل الدور والمنازل والبيوت فأشرف أهلها على الغرق ، فإنه يحدث هناك فتنة كبيرة ، والأصل في الماء الغالب هم وفتنة لأن الله سبحانه وتعالى سمى غلبته وكثرته طغياناً وتحدث إن الغرق يدل على ارتكاب محنة عظيمة وتوضيح بدعة والموت في الغرق وفاة على الكفر وإن رأى الكافر إذا رأى أنه غطس في الماء ، فإنه يؤمن لقوله تعالى { حتى إذا أدركه الغرق صرح آمنت } الآية ومن رأى كأنه غطس وغاص في البحر فإن السلطان يهلكه وإن رأى كأنه غطس وجعل يغوص مرة ويطفو مرة ويحرك يديه ورجليه فإنه ينال حصيلة ودولة وإن رأى كأنه خرج منه ولم يغرق فإنه يعاود أمر الدين ، لاسيماً إذا رأى على ذاته ثياباً خضراً ، وقيل من رأى أنه لقي حتفه غريقاً في الماء كاده عدوه والغرق في الماء الصافي غطس في مال كثيرة والمشي فوق الماء في بحر أو مجرى مائي يدل على حسن دينه وصحة يقينه ، وقيل لكن يتيقن أمراً هو منه في شك ، وقيل يسافر سفراً في خطر على توكل ومن رأى كأن الماء يجري على سطحه أصابته بلية من السلطان دالة على رجل المسلط الذي لا يقدر عليه سوى بملاطفة لجريانه وسلطانه ، والراكد منه أهون مراماً وألطف أمراً ويدل على المحارب القاطع للطريق ، فإن كان مسافراً قطع عليه الطريق لص أو أسد أو ذهنه عن سفره مطر أو سلطان أو صاحب مكس ، وإن كان حاضراً نالته غمة وبلية لقوله تعالى { مبتليكم بنهر } وأما سلطان يقدم إليه سيما إن دخل فيه ، فإما أن يسجنه أو يأمر بضربه أو يناله حزن لو كان قد ناله منه وجل أو منعه من الخلاص منه تياره فإما مرض يحدث فيه من برد أو استسقاء فكيف إن كان هذا في الشتاء وقد كان ماؤه كدراً فهو أقوى في جميع ما يدل عليه ، فإن قطعه وجاوزه أو خرج منه نجا من كل ما هو فيه من الغم والأسقام ، ومن كل ما يدل عليه من البلايا والأحزان وكل بحر أو مجرى مائي أو واد جف فإنه ذهاب جمهورية من ينسب إليه ، فإن رجع الماء آبت الجمهورية .

أتى عن النابلسي في شرح حلم رؤيا البحر :

يدل البحر في المنام على ملك قوي عظيم مهاب عادل شفيق يتطلب إليه الناس ، والبحر للتاجر متاعه وللأجير أستاذه ومن رأى: البحر أصاب شيئاً كان يرجوه .ومن رأى : أنه خاضه فإنه يدخل على الملك ومن رأى : أنه قاعد على ظهر البحر أو مضطجع فإنه يدخل في عمل الملك ويكون منه على نصح ، فكما أنه لا يؤمن على الإنسان من الغرق فكذلك لا يؤمن على الإنسان من حنق السلطان ، فإن شرب ماء البحر كله ولم يره سوى ملك هائل فإنه لديه الدنيا وينبسط عمره ، ويصيبه مثل سلطان الملك أو يكون قرينه في ملكه ، فإن شربه حتى روى منه فإنه ينال من الملك مالاً يتمول به مع طول حياة وقوة ، فإن استقى منه فإنه يلتمس عملاً من الملك ويناله بمقدار ما استقى منه ، فإن صبه في إناء في إناء فإنه يحصل على مال عديد ، أو يعطيه الله سبحانه وتعالى جمهورية يجمع فيها مالاً ، والدولة أشد وأوسع وأكثر دواماً من البحر لأنها منحة الله سبحانه وتعالى . وقيل من شرب من ماء البحر تعلم من الأدب بمقدار ما شرب منه ، فإن عبر البحر فإنه يغنم مال عدو كبني إسرائيل لما عبروا البحر غنموا مال فرعون فإن رأى أن ماء البحر دخل محلة ولم يتأذ أهلها منه فإنه يدخل هذا المقر سلطان وينال أهلها منه مال ومعيشة ، فإن اغتسل منه فإنه يكفر عنه المعاصي ويذهب همه بالملك ، فإن رآه في موضع بعيد ولم يخالطه فإنه يقرب منه شيء له قد كان يرجوه ، فإن شرب منه وقد كان له شريك فارقه ، ومن فكر في البحر فإنه يتواصل على أخطائه ومن رأى البحر من بعيد فإنه يشاهد هولا وفتنة وبلاء ، وصرح بعضهم: يحدث في بلية ومحن تنزل به ومن رأى أن ماء البحر غاض حتى ظهرت حافتاه فهو بلوى ينزل إلى الأرض من قبل الخليفة أو قحط تتعرض له البلاد ومن رأى أنه إيقاف على البحر فإنه يصيب من السلطان شيئاً لم يكن يحاول أن إليه ومن رأى البحر قد ندرة وصار خليجاً فإن السلطان يضعف ويغادر هذه البلاد التي ذهب عنها البحر ولا يصيب الناس سوى خير ومن رأى أنه دخل بحراً ثم خرج منه فإنه يصيب من السلطان عقوبة ويذهب عنه الهم ومن رأى ذاته أنه كان يسبح في بحر ثم خرج منه ، فإن كان مريضاً شفاه الله سبحانه وتعالى ، وإن كان في غم من قبل السلطان أو من قبل غيره فرج الله عنه ومن رأى أنه أجتاز بحراً من منحى إلى منحى آخر فإنه يتخطى هماً أو خوفاً أو هولاً ويسلم من هذا ومن رأى أن البحر قد غمره فيصيبه غم غالب ، ولا سيما لو كان ماؤه معكراً أو ناله من قعره وحل ومن رأى أنه يسبح في بحر فإنه يعالج الذهاب للخارج من أمر هو فيه ، فإن كان خروجه من البحر بسباحة هذه فإنه لا يلبث أن يطلع من هذا الشأن الذي هو فيه ومن رأى أنه دخل في بحر بالسباحة حتى لا يشاهد فإن هذا هلاكه وانقطاعه ومن رأى أن الماء غمره حتى لقي حتفه فيه أو رأى أنه لقي حتفه فإنه يلقى حتفه شهيداً ، لأن الغريق شهيد ومن رأى أنه قد غطس في البحر ، وقد كان يرتفع على الماء وينزل ولم يمت فيه فإنه يغرق في أمر الدنيا . وقد نال منها نعمة . وفي ذلك الحين كان عديد الذنوب والمعاصي ومن رأى أنه يغوص في البحر على اللؤلؤ وغيره فإنه طالب مال أو باتجاه هذا ، ويصيب منه على قدر ما أصاب من اللؤلؤ أو غيره ومن رأى أنه يغرف ماء من بحر ويصبه في باخرة حتى يملأها فسيولد له غلام يقطن طويلاً ومن رأى أنه أخذ ماء من البحر فشربه نال من سلطان مالاً أو جمع علماً على قدر ما يشرب من الماء ، وإن كان ماؤه كدراً أصابه رهاب ومن رأى أنه اغتسل أو توضأ من البحر فإن كان ذا رهاب أمن الأمر الذي يخاف ، وإن كان في سجن خرج منه إلى خير ومن رأى أنه يسير فوق الماء في بحر فيدل هذا على حسن نيته وصحة يقينه ، وربما يدل البحر على الفتنة المضطربة المهلكة ، وربما يدل على جهنم ومن رأى أحد الناس فيه وقد كان ميتاً فهو في النار ، وإن كان مريضاً اشتدت علته ، فإن غطس توفي في علته ، وقيل السَّير على الماء يدل على ظهور أمر خفي . وقيل يدل على خطر . وفي ذلك الحين دل على كثرة تحمل الرائي وتدليسه ، وبصيرة البحر في المنام دليل على خاتمة السن ، والاتصال بعالم الغيب والشهادة مع طول السن ، ويدل البحر على السفر والحرب وعلى ما يبلغ منه من حيوان ومال ، والبحر العذب يدل على إنسان مؤمن ، والبحر المالح يدل على إنسان كافر . وفي ذلك الحين دل البحر على غيث السماء . وفي ذلك الحين دل على التسبيح والتهليل ، وإن الإنسان إذا رآه سبح الله سبحانه وتعالى وهلل . وفي ذلك الحين دل البحر على الرهاب والجزع وبطء الأغراض . وفي ذلك الحين دل على زوال الهم والنكد . وقد دل على الوفاة لما يذهب فيه من المال والأرواح . وقد دل على الطهارة من الأنجاس والإيمان للكافر والتوبة للعاصي ، ويدل على القسم ، وإن الله سبحانه وتعالى أقسم بالبحر ، فقال: { والبحر المسجور، إن عذاب ربك لواقع } وفي ذلك الحين دل البحر على الوالد والوالدة ، وفي ذلك الحين يدل على الرجل والمرأة أصحاب الأخلاق السيئة ، ومن لهم مكايد ومغايظ . وقد دل على السجن لسجن الحيوان فيه . وقد دل على التصنيع التي لا حاجز لها ، والمدينة التي لا سور لها ، وتدل مشاهدته على ترك الجماعات ، فإن ارتفع البحر في المنام مبالغة حسنة وقد كان الناس يتطلبون إلى المطر هطلت عليهم الأمطار وإن رأى الإنسان البحر زاخراً تتلاطم أمواجه حصل له في سفره رهاب وشدة ، ومن فكر في البحر فإنه يقيم على الخطايا . وقد دل البحر على الدنيا وأحوالها وعجائبها .

أما ابن شاهين فيرى أن شرح حلم رؤيا البحر :

وهي على أوجه وللمعبرين في هذا مباحث وأصول وتفريع. أفاد دانيال : رؤيا البحور مطلقاً تؤول بالخليفة أو السلطان أو عالم فاضل يستفاد من علمه ، فمن رأى بحراً رائقاً هادئاً فإنه ملك عادل دين ، وإن كان بعكس هذا فتعبيره ضده ومن رأى أنه شرب منه فإنه يحصل له الأمر الذي ينسب إليه هذا البحر خير ومنفعة ومن رأى أنه شرب البحر جميعه فإنه ينال ملكاً عظيماً إن كان أهلاً لهذا ومن رأى أنه نزل بحراً وغاص فيه إلى أن بلغ إلى قاعه وتلوث من طينه فإنه يبلغ إليه من سلطان هم وغم . ومن رأى أنه نزل بحراً وهو يعوم فإنه يحبس ومن رأى أنه يعوم في بحر ولا يجد له مخلصاً ولا يشاهد برا فإنه حصول محنة عن ملك كبير حتى لا يمكن خلاصه منها ومن رأى أنه غطس في البحر ثم نجا منه فإنه يغرق في أمور الدنيا ومحنها ثم يتخلص من هذا ومن رأى أنه ينظر إلى بحر من بعيد ولم يقرب منه فإنه يؤمل أملاً ولا يبلغ إليه ومن رأى أنه سار على وجه البحر ولم تبتل قدماه فإنه ينجو من نار الجحيم ويكون في الدنيا مصلحاً ومن رأى أنه يشرب من البحر وهو منخض الحرارة فإنه يحصل بينه وبين أحد خصومة ، وإن كان عالماً فإنه يحصل له من العلم ما هو غرضه ، وإن كان من أخصاء الملك فإنه يعتمد عليه في أموره ومن رأى أنه يشرب من البحر ماء حاراً فإنه حصول محنة وهم وغم لقوله تعالى { وسقوا ماء حميما } وإن كان كريه الطعم والرائحة فهو حصول غلبة من خصمه ، وقد كان نكد عيش من قبل الملك ومن رأى أن البحر يبس فإنه ندرة في عسكر الملك ، وفي ذلك الحين كان هلاكهم ومن رأى أنه شرب بحراً جملة حتى لم ير أنه تأخر منه شيء فإنه لديه ملكاً أو علماً ويظفر به إن كان أهلاً لهذا وإلا فهو حصول ظفر ومن رأى أن شيئاً من حيوان البحر كلمه فإنه يبيح بسر الملك ومن رأى أن ماء البحر هاج وتلاطمت أمواجه واسودت به الدنيا فإنه دليل على الفساد والعصيان وكثرة الإثم والمعاصي لقوله تعالى { يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب } ومن رأى أنه أخرج من البحر ما يؤكل فإنه حصول رزق من وجه حل ومن رأى أنه شرب من البحر ماء صالحاً فإنه يكتسب مالاً من وجه محرّم والعذب مال حلال ومن رأى أنه أخرج شيئاً من البحر سواء كان من أشكال المواد المعدنية أو المجوهرات أو غيره الأمر الذي لم ينكر مثله في اليقظة فهو حصول خير ومنفعة ، وأما ما ينكر مثله فهو ظفر ، وإن كان أهل العلم فإنه مبالغة في علمه ومن رأى أنه أخرج شيئاً مؤذياً فإنه لديه عدو الملك وبالمجمل فإن رؤيا البحر يؤول على ستة أوجه : ملك ورئيس وعالم وعلم ومال وشغل عظيم . وقيل رؤيا البحر تدل على رجل جليل كريم ، وفي ذلك الحين صرح بعض الشعراء : سخي المنح والمواهب كفه … يزيد على البحر المحيط إذا عطا ويبس البحر العذب وفاة الخليفة والبحر العالي هم وفتنة وطغيان لقوله تعالى { إنا لما طغى الماء } الآية والغرق يدل على ارتكاب معصية عظيمة وتوضيح بدعة والموت في الغرق يدل على الوفاة على غير الإسلام ، وقد يدل على غطس الإنسان في البحر على هلكة من ناحية السلطان ومن رأى كأنه غطس وجعل يغوص مرة ويطفو أخرى ويحرك يديه فإنه ينال منزلة ودولة ومن رأى أنه نزل البحر ثم خرج منه فإنه يعود في أمر الدنيا إلى الدين والصلاح ، وقد كان الغرق سفراً في سلامة . وقيل من رأى أنه واقف على سطح بحر فإنه يصيب شيئاً من السلطان لم يرجه ومن رأى أن البحر ازداد من الأرض فهو سلطان غشوم ظالم ومن رأى أن البحر ندرة وصار خليجاً فإن الشيطان يضعف ويذهب عن هذه البلاد ويصيب الناس خيراً ومن رأى أنه دخل بحراً فإنه اجتمع على أمر السلطان ، وإن كان مريضاً اشتد مرضه ومن رأى أنه خرج من البحر فإنه يصيب من السلطان خيراً ويذهب عنه الهم والغم ومن رأى أنه يسبح في البحر فإنه مرض أو هم من قبل السلطان فإن خرج منه شفاه الله سبحانه وتعالى وفرج همه ومن رأى أنه قطع بحراً إلى المنحى الآخر يحدث في هم وخوف ويسلم منه وقيل إنه عدم إصابة ومن رأى أنه يجوز بحراً فإنه يسافر ويذهب همه ويلقي خيراً ومن رأى أن بحراً طامياً حال بينه وبين الطريق ، فإن كان مسافراً فإنه يقطع الطريق ، وقد كان عاقة من قبل السلطان أو كربة ومن رأى أن البحر غمره فإنه يصيب هماً كثيرا ماً ولا سيما لو كان ماؤه عكرا وفيه وحل ومن رأى أنه سبح في بحر فإنه يعالج أمراً هو فيه ويكون محبوساً في هذا الشأن وينبسط عليه بمقدار ما يعالج في السباحة ومن رأى أنه غاص في البحر وغاب ورأى مع هذا شدة فإنه يخاف عليه الوفاة من أيدي الناس أو يلقى حتفه شهيداً لأن الغريق شهيد ، وقد كان وفاته فجأة وعليه خطايا لقوله تعالى { الأمر الذي خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا ناراً } ومن رأى أنه غطس في بحر فهو يغرق في هم الدنيا لقول بعض العرب فلان غطس في التنعم ومن رأى أنه يغوص في بحر لاطلاع شيء منه فإنه يعمل على في أمر ويكون مبلغه من هذا بمقدار ما طلع به ومن رأى أنه يأخذ ماء من البحر نال من السلطان مالاً أو جمع علماً على قدر إصابته من الماء ومن رأى أنه أخذ الماء من البحر فمنع فتعبيره ضده وأما البحر لو كان من دم فإنه يدل على فتنة يحصل فيها سفك الدماء .

البحر في المنام للمتزوجة والعزباء والحامل كما ورد عن الامام ابن سيرين
16 أيلول 2017 – 3:21 م
radwa adel
توضيح الأحلام

نرحب بزوار موقعنا احلم ويسعدنا ان نقدم لكم هذه اللحظة في ذلك النص عبر موقع احلم توضيح حلم البحر في المنام كما ورد عن الامام ابن سيرين رحمه الله في كتب شرح الاحلام على نحو دقيق ومفصل، حيث نتطرق معكم في ذلك الموضوع عن شرح حلم البحر في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل وللرجل أيضاًً بمختلف تفاصيل تلك المشاهدة، حيث يراود الكثير من منامهم مشاهدة البحر الهائج او البحر الهادئ او بصيرة الامواج او الغرق في البحر او السباحة وغيرها، ولذلك ننقل لكم هذه اللحظة على نحو دقيق ومبسط ليصل الي الجميع توضيح البحر في المنام ، وللمزيد تستطيعون زيارة قسم : شرح الأحلام .

شرح ابن سيرين للبحر في المنام
أوضح الامام ابن سيرين رحمه الله ان البحر في الحلم يدل علي السلطة والنفوذ، والرؤساء والعلماء لان البحر هو نموزج العظمة والقوة والخطر كذلكً، كما انه يدل علي المنح فماء البحر يرمز الي المال اما الموج يدل علي رجال أفذاذ، وسمك البحر يوميء الي رعية السلطان وجنده، اما السفن فهي العساكر او المساكن، والسفن في الحلم فيما يتعلق لطالب العلم نموزج المصاحف والفقة والكتب والله تعالي اعلي واعلم، كما يوميء البحر في المنام علي امور الدنيا وتقلبات الزمان، أما الباخرة فهي مكان البيع والشراء و مواسم التجارة فيها الثراء و الأرزاق ، و السمك انتصر ، و موج البحر مثل هموم الدنيا و فتنتها.

من يري ذاته في البحر وقد كان الرائي مريضاً فسوف يشتد مرضه، وإن غطس فإنه سوف يلقى حتفه نتيجة لـ مرضه ذلك، اما إذا لم يكن مريضاً فإنه يسبح في بحور العالم ويخالط اهله، او ينال تجاة واسعة علي قدر سباحته في المنام ومقدرته علي هذا، ومن رأي في منامه انه غطس ولكنه لم يمت ولم يصببه مكروه فإنه سوف ينال نعيم وعلم وملك وسيادة وتأثير، أما إذا رأى ذاته يلقى حتفه إثر غطس فتلك علامة على فساد الدين و سوء الغرض فيما مناشدة لأن الوفاة قد قابل مع الغرق في المنام.

ومن رأي انه يغتسل من ماء البحر فإنه سوف يتوب من ذنوبه او تنقضي همومه باذن اله تعالي، ومن يبول في ماء البحر فسوف يقطن علي خطيئة او يقتات منها حفظكم الله، أما الذي يشاهد في منامه البحر من بعيد فذلك يقصد أنه سوف يشهد أمرا فيه من الأهوال العديد . و البحر الهادئ في المنام خير من الهائج .

ومن قاعات من ماء البحر وصبه في باخرة حتى ملأها فسوف يرزق غلاما طويل السن , ومن شرب من ماء البحر فسوف ينال المال من السلطان، وإن كان ماء البحر معكراً في حلمه فسوف يصيبه خوفاً، ومن رأي انه يتوضأ او يغتسل من ماء البحر فسوف يأمن إن كان خائفاً، وإن كان سجيناً فسوف يطلع من سجنه، ومن مشى فوق ماء البحر فذلك يوميء الى صحة يقينه وحسن نيته , واحيانا يدل البحر على جهنم او الفتنة المهلكة والله تعالي اعلي واعلم .

موضوعات أخري تهمك
التمر في المنام تعرف علي شرح مشاهدة أكل التمر في الحلم لابن سيرينالتمر في المنام تعرف علي شرح مشاهدة أكل التمر في الحلم لابن سيرين
توضيح حلم البكاء في المنام كما ورد عن الامام بن سيرين والامام بن شاهينتفسير حلم البكاء في المنام كما ورد عن الامام بن سيرين والامام بن شاهين
شرح الاحلام الزواج في المنام لابن سيرين والنابلسي وما ورد فيه من خير أو شرتفسير الاحلام الزواج في المنام لابن سيرين والنابلسي وما ورد فيه من خير أو شر
توضيح حلم الشعر الطويل في المنام كما ورد عن بن سيرين والنابلسيتفسير حلم الشعر الطويل في المنام كما ورد عن بن سيرين والنابلسي
بصيرة الميت في المنام .. إعرف بعض التفسيرات المخصصة برؤية الميت في الحلمرؤية الميت في المنام .. إعرف بعض التفسيرات المخصصة برؤية الميت في الحلم
مشاهدة البحر والأمواج
إن كنتِ ممن يحلمون بالبحر، فلعلكِ تقلقين، وتتساءلين عن شرح حلم مشاهدة البحر، سواءً كان بصورة هادئة أو هائجة.

كثيرة هي تفاصيل حلم البحر؛ إذ هنالك من يسير فيه وهنالك من ينجو منه وهنالك من يغرق فيه أو يراه من بعيد.

توضيح حلم بصيرة البحر

توضيح حلم بصيرة البحر الهادئ والهائج
أشهر من تتم عن توضيح حلم مشاهدة البحر هو ابن سيرين، الذي نوه لكون البحر يرمز للسلطة والجاه والمنصب والمركز والمكانة. وتحديداً إن كان هائجاً عالياً وبأمواج متلاطمة، بخلاف البحر الهادئ. بل في الظروف كلها، فإن البحر الهادئ أجود من الهائج وأكثر سلاماً منه.

توضيح حلم بصيرة البحر الهادئ والهائج
يرجع ما في مرة سابقة لكون البحر الهائج قد يرمز لظلمات يحدث فيها الفرد أو فتنة كبيرة تصيبه أو تصيب بلاده. لهذا، فإن الامواج  متى ما قد كانت متلاطمة كان هذا يرمز لعظم الهول، سوى إن تمكن الفرد من النجاة من تلك الأمواج والتغلب على حاجزّتها. أما إن غطس بها واستعصى عليه الذهاب للخارج منها، فمعنى ذلك أنه سيغرق في دوامة من المشكلات والمصاعب التي تعترض سبيله.

توضيح حلم بصيرة البحيرة
البحيرة ترمز بدورها للمرأة، والوقوع فيها والغرق في أمواجها الساكنة أقوى هولاً من البحر؛ إذ تجذب إليها من يحدث فيها ولا تمنحه طوق عدم إصابة كما في البحر.

شرح حلم بصيرة الباخرة في البحر
الباخرة في البحر ترمز للنجاة وللصراط المستقيم. لهذا، فليستبشر الوضعِم خيراً إن هو رأى باخرة تخرجه الأمر الذي هو فيه، وليكن أكثر حذراُ إن غادرته تلك الباخرة ولم تسعفه أو إن قد كانت مكسورة ودخل الماء إلى جوفها.

توضيح حلم بصيرة البحر من بعيد
 متى ما كان البحر بعد وقت قريبً والاستمتاع بمائه متاحاً دلّ ذلك على خير قريب يصيبه الوضعِم، بخلاف الشأن حين يكون البحر بعيداً وصعب المنال والوصول أو إن كان ينظر إليه الحالم ولا يمكنه الاقتراب منه.

شرح حلم مشاهدة البحر من بعيد
شرح حلم بصيرة البحر من بعيد

توضيح حلم مشاهدة البحر الميت أو المليء بالأسماك
ويرمز البحر للسفر. لهذا، إن كان الوضعِم بصدد السفر، فعليه الحيطة لحلم البحر، الذي يرمز لكون الطريق ميسر أو ضد هذا. وإن وجد الوضعِم بحراً مليئاً بالأسماك، فهو يصيب الرزق، أما إن وجده مليئاً بالحبر أو الدم أو السواد، فليحذر من شر يصيب رزقه. وإن رأى الوضعِم البحر الميت، فيعلم أن رزقه سيُمحَق ولن يكون ميسراً؛ لخلوّه من أشكال الحياة.

شرح حلم بصيرة البحر للمتزوّجة والعزباء
يرمز البحر للطريق المفتوح على مصراعيه للاحتمالات مختلَف. لهذا، إن رأت العزباء البحر في حلمها، فإن هذا يدلّ على اختيارات متوفرة في سبيلها، وإن وجدت نفسها تغرق في البحر، فلعلها تقع في اختيار خاطئ للشريك. المتزوجة التي تشاهد في الحلم بحراً متلاطماً أو هائجاً، فقد يدلّ ذلك على زعزعة أمور زواجها، أو إن رأت قرينها يسبح في بحر بعيد لا تعرفه.
ري الكثير منا الأحلام فى نومه و التى هي ظاهرة طبيعية فى الإنسان، و يبحث الكثيرون عن تفسير الأحلام، و لا شك أن أهم مرجع إسلامي فى تفسير الاحلام و الرؤي هو العلامة ابن سيرين، و الذى له كتاب فى تفسير الأحلام و يعتمد فيه بشكل كبير على مصادر من الكتاب و السنة النبوية، و يمكن أن ير الإنسان فى منامه أى شيئ، و قد يري البعض فى منامهم بحرا أو بحيرة أو نهرا أو غيرها من المسطحات المائية الكثيرة، و قد فسرها ابن سيرين كلها فى كتابه، و تحمل رؤية البحر فى المنام تفاسير كثيرة شرحها ابن سيرين بشكل مفصل.

تفسير رؤية البحر فى المنام
يقول ابن سيرين أن من يري بحرا و هو نائم فإن هذا يعني ملك قوي و عادل، و إذا رأي التاجر البحر فى منامه فإن هذا البحر يمثل متاعه، و قد يعني رؤية البحر فى المنام أن يصل الشخص إلى تحقيق ما يتمناه، و من رأي نفسه يخوض فى البحر فإنه قد يدخل على ملك، و من رأي نفسه متكئ على البحر فهو سيعمل لدي الملك و عليه أن يحذر، فكما أنه لا أحد يأمن غدر البحر، فإنه أيضا لا أمان فى الدنيا من غدر الملوك و أصحاب السلطان، و إذا رأي الشخص أنه يصب من ماء البحر فى إناء فغن ذلك يعني أنه سينال خيرا كثيرا، و من رأي نفسه يتبول فى البحر فإنه يقوم بعمل خاطئ و سيستمر عليه.

رؤية ماء البحر قد تدل على البلاء
و يري ابن سيرين ان ماء البحر ايضا قد يدل على البلاء او الفتنة، فمن راي البحر من بعيد فإنه سيشهد فتنة أو بلاءا، و من رأى أن ماء البحر قد غاذ و ظهرت حافتاه فهذا يعني ان البلاد سيصيبها القحط و الفقر، و من رأي ان البحر تقلص و أصبح خليجا فقط، فغن حاكم البلد سيرحل عنها و يحل بعده الخير على أهل البلد، و من رأي نفسه ينزل فى ماء البحر و هو ماء عكر أو انه نزل ماء البحر و تلطخ بالوحل فإنه يقع فى مشكلة أو هم، و من رأي نفسه يسبح فى البحر ثم يغرق فإن هذا يعني أنه سيموت شهيدا.

البحر يدل على قرب تفريج الهم و البلاء
فإن كانت رؤية البحر او الخوض فيه لها علاقة بظهور المحن، فغن من رأي نفسه ينزل غلى البحر ثم يخرج منه، فإن هذا يدل على أنه فى طكرب و سيفرج الله همه، أو راي نفسه يعبر البحر من شاطئ إلى الآخر، فإنه سينجو من هم أو امر كان يشغله، و إذا رأي أحد أنه يصب من ماء البحر فى سفينة فإنه سيولد له صبي و سيعيس هذا الصبي طويلا، و من ير نفسه يغتسل من ماء البحر أو يتوضأ منه فإن الله سيفرج عنه همه أو ينجو من أمر كان يخشاه أو إن كان سجينا فسيفرج عنه.

تفاسير أخري لرؤية البحر فى المنام
يقال أن رؤية الماء العذب رجل مؤمن، و رؤية الماء المالح رجل كافر، و قد يدل البحر على قدوم خطر، أو زوال هم، أو سعة رزق، و ربما يدل على قدوم الغيث من السماء، أو التسبيح و التهليل، و ربما تشير رؤية البحر فى المنام إلى خوف أو جزع شديد، أو الموت.
أحلامنا لها علاقة مباشرة بشكل حياتنا فهي تعكس واقعنا الذي نعيش فيه و افكار العقل الباطن معظمها تظهر في صورة حلم يزورنا أثناء النوم فهي تعتبر من الطرق التي يخرج بها العقل الباطن افكاره و يفرغ بها طاقاته سواء كانت طاقات سلبية أو ايجابية و يقال أن مانفكر فيه في يومنا يظهر في صورة أحلام ليلية تزورنا نتيجة لعمل العقل الباطن المستمر.

حلم البحر، تفسيرات مختلفة في كل مرة
نحلم كثيراً بالبحر و نحتار في تفسير الحلم لكن قبل البحث عن تفسير اي احلام لها علاقة بالبحر علينا اأن نعلم أنه يحمل دلالات عديدة ترتبط بطبيعة الظروف التي ظهر فيها البحر و من كان يرافق صاحب الحلم و كذلك ظروف الشخص الذي رأي الحلم العملية و النفسية.

البحر دوماً كما الدنيا، متغير الأحوال
رؤية البحر في الحلم غالباً ماتدل عن أي كل شخص بيده سلطة على الآخرين مثل الملوك و الحكام و العلماء و السادات فالبحر في حياتنا هو مصدر القوة و الجبرو نظراً لإتساعه و ربما يدل البحر ف أحلامنا على الدنيا و مخاطرها العديدة و إختلاف أحوالها فهو مثل الدنيا في تغير أحواله بين ساعة و ضحاها و في كرمه في يوم ما و بخله ف اليوم الآخر فكما يقولون أن البحر غدار كما الدنيا غدارة أيضاً.

دلالات مخيفة لحلم الغرق في البحر
حلم الغرق في البحر من الأحلام المخيفة التي تزعجنا كثيراً و تفسير حلم الغرق تبعاً لعلماء الدين يدل على أن هذا الشخص مصيرة جهنم و العياذ بالله أما لو كان الغارق مريضاً فقد يدل غرقه في الحلم على زياده مرضه. أما لو شاهدنا البحر في حلمنا تزيد مياهه عن الحد و تغرق مايحيط به فإن ذلك فيه دلالة على حدوث فتنة كبيرة.

تواجدك داخل البحر في الحلم يحمل معاني مختلفة
يقال ان من يرى أنه يسبح في البحر في جو شتوي بارد في حلمه قد يصيبه عذاب من نوع ما أوأنه قد يدخل السجن أو قد يصيبه المرض أما لو رأي رياح شديدة في نفس الحلم مع البحر فذلك يدل غالباً على فتنة قد تهلك الرائي. لو رأينا في الحلم شخصاً يشرب من مياه البحر فذلك قد يدل على تحقيق مراد كالوصول إلى منصب معين كان يسعى للوصول إليه أو الحصول على مبلغ من المال أو على العموم تحقيقه لمكاسب كبيرة في الدنيا.
تفسير رؤية حلم البحر في المنام لابن سيرين ودلالاته للعزباء بالتفصيل
البحر من المناظر الطبيعية الراقية التي تريح القلب والنفس والتي يعشقها الأشخاص ويرى الكثير أن البحر من المظاهر الطبيعية التي خلقها الله سبحانه وتعالى للإنسان للاستمتاع بالحياة والتفاؤل وموج البحر من الظواهر المميزة التي ترسم لوحات فنية في الواقع وتضيف النبض للحياة ولكن رؤية البحر في المنام من الرؤى الكثيرة والتي يفزع منها البعض وربما يرونه دليل على الغرق والضياع وربما يفسرها فقهاء الأحلام على أنه خير ونجاح ولك في هذا المقال كل ما يدل على رؤية البحر في منام الأشخاص بالتفصيل.

عناصر تفسير الحلم

1 رؤية البحر في المنام لابن سيرين
2 تفسير رؤية البحر في المنام للعزباء
3 رؤية البحر الهادئ في المنام للمتزوجة
4 رؤية سمك البحر في المنام
5 تفسير رؤية السباحة في البحر في المنام
رؤية البحر في المنام لابن سيرين
يرى ابن سيرين أن رؤية البحر في المنام دليل على القوة والسلطة التي ينالها الحالم في المستقبل.
رؤية التاجر للبحر في المنام دليل على المال الوفير والمتعة.
قد يدل البحر على تحقق الأماني البعيدة والحصول على كل ما يريده الشخص من نجاح مستقبلي أو وظيفة جديدة.
الخوض في البحر في منام الأشخاص دليل على الملك والسلطة وربما مكانة مرموقة.
صب الشخص من ماء البحر في المنام دليل على الخير الكثير والتبول في البحر من الرؤى السيئة والأعمال الغير مشروعة التي يمارسها الشخص وربما تكون رسالة تحذيرية للنائم للرجوع إلى الله.
تفسير رؤية البحر في المنام للعزباء
البحر في منام العزباء دليل على الاستقرار والاستمتاع بالحياة وربما العطاء المستمر.
رؤية الفتاة العزباء للبحر الهائج دليل على كثرة المشكلات التي تمر بها هذه الفترة وربما بعض الخلافات العائلية التي تسبب لها المشاكل النفسية.
رؤية البحر الهائج للعزباء مشاكل دراسية وضعف في العلاقات الاجتماعية كما فسر هدوء البحر وأمواجه في المنام على النجاح والتفوق في العمل والدراسة وربما التخلص من كل المشكلات التي تواجهها هذه الفترة.
رؤية البحر الهادئ في المنام للمتزوجة
يدل البحر الهادئ في المنام على المال الوفير الذي يصيب الحالم وربما بركة في المال والولد والصحة كما فسر ابن سيرين رؤية المتزوجة للبحر الهادئ في الحلم على أنه ذرية صالحة وربما حمل قريب.
الاغتسال بماء البحر في منام المتزوجة يشير للتخلص من الذنوب والمعاصي وربما توبة نصوحه بأمر الله.
شرب ماء البحر في المنام يشير للذرية الصالحة وربما تنجب ولد يجلب معه الخير والمال الوفير.
رؤية سمك البحر في المنام
يخاف البعض من رؤية السمك في المنام فربما تكون هذه الرؤية دليل على الحالة النفسية السيئة التي يمر بها الحالم هذه الفترة أو الخوف من الفشل.
رؤية طالب العلم في منامه بحر ملئ بالأسماك فذلك دليل على الكتب والثقافة والحكمة التي يتسم بها الحالم.
تفسير رؤية السباحة في البحر في المنام
قد ترى العزباء أو المتزوجة أو الحامل لموج البحر في المنام وربما تسبح فيه باستمتاع كما عرض النابلسي في هذا الموضع تفسيرات مختلفة يتم عرضها في الأتي:

رؤية المرأة المتزوجة نفسها تسبح في المنام دليل ذلك على ارتباطها بالزوج والحب العميق الذي يربط بينها وبين زوجها وربما تدل الماء الناقية على إخلاص الزوج وتعلقه بها.
رؤية العزباء للسباحة في البحر يشير للاستقرار العاطفي والقدوم على حياة جديدة مليئة بالسعادة والخير.
قد ترى الحامل في منامها وكأنها تسبح في حر ملئ بالماء النقي وذلك من الرؤى المحمودة التي تسر قلبها بسلامة الجنين وسهولة الوضع وفي حالة السباحة بصعوبة يدل على صعوبة الحمل وضعف الجنين.
الخوف من البحر في المنام دليل على القلق من المستقبل وضعف الإيمان وربما الغرق من أكثر الرؤى غير المحمودة التي تعبر عن كثرة الذنوب والابتعاد عن الله.

تفسير رؤية البحر في المنام لابن سيرين

تفسير رؤية البحر في المنام لابن سيرين محمد بن سيرين  يناير 2, 2019  تفسير الأحلام والرؤى  لا توجد تعليقات

رؤية البحر في المنام بالتفصيل للعالم ابن سيرين فالبحر هو المكان الذي نذهب اليه للاستجمام والتنزه ،فهو يغير حالنا من الاسوء للأفضل ويجعلنا نشعر بالسعادة ،وذلك لأنه يخلصنا من الشحنات السلبية. فما اجمل البحر وما أجمل نسيمه.
اليوم سنفسر سبب الحلم بالبحر سواء كان هادئا أو هائجا بالنسبة للفتاة العزباء والمرأة المتزوجة والحامل

المحتويات [اظهار]

تفسير رؤية البحر في المنام لابن سيرين
قال ابن سيرين عن رؤية البحر في المنام لها دلالتان إما أن تكون بشارة بالخير والرزق للرائي او اشاره على تدهور الحال والهلاك

كما قال إن رؤية البحر في المنام تدل على أن هذا الشخص يعاني من صعوبات في حياته سواء في عمله أو في بيته وأنه يعاني من تدهور واضطراب في مستوى المعيشة
وإذا كان الشخص الحالم مريض في الواقع وحلم  بالبحر فيدل ذلك على أن حالته الصحية سوف تسوء ويزداد المرض عليه
البحر فى المنام
تفسير رؤيا السفينة في البحر للعالم ابن سيرين
إذا رأى  الشخص الحالم انه يشاهد سفينة في البحر يدل ذلك على أن هذا الشخص سيسلك طريق يأتي منه الخير والرزق الكثير من الأموال
كما تدل رؤية السفينة في البحر على أن الشخص ربما يتعرض لمشاكل وأزمات في حياته ولكنه سوف ينجى  منها ويتخلص منها باذن الله

تفسير رؤية السمك في البحر لابن سيرين
إذا حلم الرؤى أنه يرى الكثير من الأسماك في البحر يكون دليلا على قدوم الرزق والمال الوافر  لهذا الشخص
أما إذا رأى الشخص الحالم أسماك تسبح في البحر بلا هدف وفي اتجاهات عديدة يدل على وجود الكثير من الأشخاص السيئين حوله يرتكبون الأخطاء ويظلمون الناس

البحر الهادئ في المنام للمتزوجة
تفسير رؤية شخص يغرق في البحر
اذا راي شخص انه يغرق في البحر ولكنه نجا من الغرق والموت يدل على أنه إذا كان مازال يدرس ويتعلم  سوف يزيده الله بسطة في العلم  وإذا كان فقيرا سوف يغنيه الله
كما يدل ايضا اذا كان الشخص يريد الهداية والقرب من الله سوف يساعده الله على ذلك وجعله من عباده الصالحين
أما إذا رأى الشخص في منامه انه يغرق ويصارع من اجل الحياه ولكن كان ذلك بلا فائدة ومات يكون إشارة على هلاكه  وعدم صلاح أحواله الدينية وسوء العاقبة

تفسير رؤية البحر في المنام بالنسبة للفتاة العزباء
رؤية البحر في المنام للفتاة العزباء يكون بشاره على الخير والرزق واقترابها من تحقيق أحلامها وطموحاتها يكون بشاره على أنها سيكون لها مستقبل باهر وربما تتزوج عن قريب
وإذا حلمت الفتاة العزباء انها تشرب من البحر يدل على أن الله سوف يرزقها الكثير من الأموال
أما إذا حلمت الفتاة العزباء انها في البحر ثم تقوم بالاستحمام بمياه يدل على أن حياتها سوف تسوء ويحل عليها الحزن الشديد او ربما تصاب بالمرض

 رؤية البحر ينشق في المنام

تفسير رؤية الغرق في المنام بالنسبة العزباء والمتزوجة
إذا رأت الفتاة العزباء نفسها تغرق في البحر ولا تجد من يساعدها على النجاة سيكون ذلك دليل على أنها ستعاني من أزمات ومشاكل كثيرة سوف تمنعها من تحقيق ما تتمناه وتسعى إليه من احلام  واهداف
اما اذا رات المرأة المتزوجة انها تغرق في مياه البحر يدل على  أن بيتها سوف يحل عليه الكثير من المشاكل والأزمات مع زوجها والله أعلم وأعلم
 رؤية البحر من النافذة في الحلم
تفسير رؤية الحلم بالبحر بالنسبة للمرآه المتزوجة
إذا شاهدت المرأة المتزوجة نفسها تسبح في البحر يكون ذلك دليل على أنها امرأة طموحة تعمل  جاهدة لتحقيق أهدافها وأحلامها
اما اذا رات المرأة المتزوجة أنها تستحم في البحر يكون ذلك إشارة على أن الله سوف يتوب عليه ويغفر لها ذنوبها و إذا كان هناك مشاكل بينها وبين زوجها سوف تحل بأذن الله
واذا رات المرأة المتزوجة انها تشرب من البحر يكون ذلك إشارة على أن حياتها ستكون هادئة و خاليه من المشاكل و ستعيش في سعادة مع أولادها وزوجها وكلما كانت المياه التي تشربها أكثر كلما كان الخير أكثر
ربما يعجبك مقاله تفسير التلفزيون في المنام

تفسير رؤية البحر في المنام بالنسبة للمرأة الحامل
إذا شاهدت المرأة الحامل البحر في المنام يكون إشارة على خير وبشرى من الله فإذا كانت ترجو من الله ان يرزقها ببنت سوف تنجب فتاة واذا كانت تريد ولد سوف يرزقها الله به
وإذا شاهدت المرأة الحامل نفسها تستحم في مياه البحر فيدل على أن حملها سيمر بسلام و سوف تنجب طفلها دون معاناة أو مشاكل
اما اذا رات المرأة الحامل انها تشرب من مياه البحر يدل على اقتراب الخير الوافر والبركة في المال والأولاد
البحر في المنام بالنسبة للمرأة الحامل
تفسير رؤية البحر الهادئ في المنام بالنسبة للشاب الاعزب او الرجل المتزوج
اذا شاهد  الشاب الأعزب البحر الهادئ في منامه يكون ذلك اشارة على انه شاب مقدام يتحلى بالشجاعة ويمتلك الإرادة والقوه لتحقيق كل ما يتمناه
وإذا رأى الرجل المتزوج البحر هادئا يدل على نجاح  حياته الزوجية وخلوها من المشاكل والأزمات

تفسير علامه يرمز البحر الهادئ في المنام
قال العديد من المفسرين إن مشاهده البحر الهادئ في المنام يرمز إلى السلام و السكينة و سلامة العقل و التفكير الناضج والنجاح في الحياة
كما يرمز ايضا وجود البحر هادئا الى اقتراب نبأ او مفاجأة ساره للشخص الحالم قد يكون سفر قريب او عمل او فك القيود والخروج من السجن بمشيئة الله تعالى وفى الفديو التالى توضيح اكثر لتفسير البحر في المنام وعلاقته بالعمل.

تفسير رؤيا البحر الهائج في المنام
إذا رأى الشخص في المنام بحرا وكان هائجا  يدل ذلك على أن طريقه سيكون ملئ  بالعقبات والاضطرابات التي تعوقه من تحقيق ما يسعى إليه

كما يرمز رؤيا البحر الهائج في المنام  إلى  كل ما هو سيء مثل الخلافات والتمرد والقلق والصعوبة في تحقيق الأحلام والطموحات

تفسير رؤية الحوت في البحر في المنام
إذا رأى  الشخص الحالم الحوت في البحر يدل على أنه يشعر بالخوف والقلق تجاه شيء ما  ولكن إذا كان هذا الشخص يعاني من مشاكل كثيرة سوف يتخلص منها بإذن الله
إذا حلم الشخص أنه يرى حوت في البحر وكان هذا الحوت يقترب من السفينة يدل على أن حياته ستكون مليئة بالصراعات والأزمات وربما يفقد اشياء غالية عليه

تفسير رؤية شاطئ البحر في الحلم
تدل رؤية  الشاطئ في الحلم على النجاة والأمن والأمان و اشاره على انتهاء الخوف والألم  وقدوم الافراح  والسعادة
و بالنسبة للمرأة يكون دليل على اقترابها من حياه سعيدة مليئة بالحب مع شريك حياتها وبالنسبة للرجل يكون  إشارة على الفلاح والتوفيق في تجارته وأمواله

تفسير رؤية البحر يجف في المنام
إذا رأى الشخص الحالم أن البحر أصبح جافا ولا يوجد به ماء على الإطلاق فيدل ذلك على أنه يتولى حكم البلاد شخص آخر سوف يأتي معه الخير و الرزق ويعم  السلام على هذا المكان

وفي الختام نرجو ان يكون عرضنا  لهذا الموضوع قد نال اعجابكم ورضاكم وان يكون الشرح وافيا ومبسط لكم واذا اعجبكم المقال قوموا بمشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي فضلا وليس امرا وإذا كانت لكم احلام اخرى تودون وتفسيرها ومعرفتها اتركوها  لنا في التعليقات وسوف نفسرها  بمشيئة الله تعالى
البحر في المنام، تفسير شامل لرؤية البحر في الحلم وما يدل عليه وهذا يكون في تفسير الرؤيا لابن سيرين, وسوف نتعرف على تفسير البحر في المنام سواء كان لشخص أعزب او متزوج أو مريض أو امرأة حامل, وندرس ايضاً تفسير لمعنى البحر الهادئ وموج, والبحر الهائج عالي الأمواج, معرفة ما تدل عليه السباحة أو الغرق في البحر في حلمك، وتفسير ما يدل عليه رؤية شاطئ البحر في المنام. محتويات رؤية البحر وتفسيره للشخص الأعزب :- البحر في المنام وتفسيره للمتزوجة :- تفسير رؤية المرأة الحامل للبحر في المنام :- البحر الهادئ وتفسيره في المنام :- البحر الهائج وتفسيره في المنام :- شاطئ البحر وتفسيره عن رؤيته في الحلم :- تفسير رؤية الشخص يسبح في البحر :- تفسيرات اخرى لرؤية البحر في المنام لابن سيرين :- رؤية البحر وتفسيره للشخص الأعزب :- تفسير رؤية البحر في المنام ومعناه ومن رأى البحر في منامه وهو أعذب فهذا يدل على مستقبل مشرق ومليء بالأمل. ومن رأى نفسه يسبح في البحر وهو أعذب يدل على انه سوف يتزوج ان شاء الله, ومن رأى نفسه يسبح في ماء البحر ويشرب منه فهذا يدل على المال والرزق الكثير يأتي إليه. ومن رأى نفسه يغتسل بماء البحر سوف يزول همه وحزنه وتعبه, ومن رأى نفسه يسبح في البحر ويغوص في أعماقه سوف يرزق من حيث لا يحتسب. ومن رأى نفسه يغرق وهو شخص اعذب فهذا تفسير صعوبة الوصول إلى أهدافه وكثرة الهموم من حوله. قد يهمك : فوائد شرب الليمون على الريق وقبل النوم للتخسيس 10 طرق للتخلص من الطاقه السلبيه نهائياً الزوار شاهدوا أيضًا: تفسير رؤية السباحة في البحر في الحلم تفسير حلم البحر الهائج والنجاة منه ما معنى القفز في البحر في المنام البحر في المنام وتفسيره للمتزوجة :- تفسير رؤية البحر في المنام ومعناه من رات نفسها تشاهد البحر وهى متزوجه فهذا يدل يعكس الحيرة التي بداخلها. وإذا رأت نفسها تسبح في الماء فهذا يدل على طموحها الموجود بداخلها, ومن رأت نفسها تغتسل من ماء البحر فهذا يدل على المغفرة من عند الله أو صلح مع زوجها إذا كانت في مشاكل معه. وإذا رأت المتزوجة أنها تشرب من ماء البحر فهذا يدل على سعادتها مع زوجها وعائلتها. وإذا رأت المتزوجة أنه تشرب ماء كثير من مياه البحر فهذا يدل على المال الكثير الذي سوف يأتي إليها أو أنها تحمل بإذن الله. ومن رأت نفسها تسبح فى ماء البحر وتغرق فهذا دليل على مشقة أو تعب وعسر في بيتها. تفسير رؤية المرأة الحامل للبحر في المنام :- تفسير رؤية البحر في المنام ومعناه قال ابن سيرين أن إذا رأت امرأة حامل في منامها البحر فهذا دليل على خير لها فى حملها وكان لها ما تتمنى إذا تمنت أن تولد ذكراً كان لها. وإن تمنت أن تولد أنثي كان لها ما تمنت وسوف يحققه الله عز وجل لها, ومن رأت نفسها تسبح فى البحر وهي حامل فهذا يدل على أن ولادتها سوف تكون سهلة بإذن الله. ومن رأت نفسها تشرب من ماء البحر فهذا رزق لها أو مال يأتي إليها, وإذا رأت نفسها تغتسل من ماء البحر فهذا يدل على تخفيف لآلام الحمل والولادة. موضوع ننصح بقراءته : فوائد شرب الماء الساخن على الريق للتخسيس 10 خطوات لتصبح سعيدا في حياتك البحر الهادئ وتفسيره في المنام :- تفسير رؤية البحر في المنام ومعناه ومن رأى البحر وهو هادئ وكان الشخص أعذب فهذا دليل على الاستقرار والنجاح والتفوق في حياته. إذا رأيت البحر هادئ وكنت متزوج فهذا يدل على الرخاء والسعادة والأمان في حياتك الزوجية. وإذا كنت تاجر ورأيت البحر في منامك سوف يأتيك ربح كثير ورزق واسع. وإذا كانت فتاة عزباء ترى في حلمها هذا البحر الهادئ فيدل هذا على الحب وسعادة لها. ومن رأى البحر في منامه فهو يدل على طلب العلم الغزير لأن البحر في هذه الحالة سكينة للروح واتزان للعقل. وإذا رأيت البحر وهو هادئ في حلمك فسوف تحقق أمنيتك في الرزق أو السعادة, ويكون البحر الهادئ تفسيره أيضاً أنه شفاء للمريض. ومن رأى البحر وهو مغترب سوف يعود إلي بلد, ومن رأى البحر وهو سجين سوف يتم الإفراج عنه, فالبحر الهادئ من علامات الخير في أحلامنا. البحر الهائج وتفسيره في المنام :- تفسير رؤية البحر في المنام ومعناه البحر الهائج في المنام دليل على الغضب والعنف وكما ذكر ابن سيرين أن البحر الهائج دليل على تحولات عنيفة في الحياة. ومن رأى في حلمه بحر هائجاً سوف يدل على صعوبة في الرزق وتعسير في لقمة العيش. ومن رأى أنه يسبح في البحر الهائج سوف يدل على الحصول على المال أو أنه يرغب في الزواج. شاطئ البحر وتفسيره عن رؤيته في الحلم :- تفسير رؤية البحر في المنام ومعناه إذا رأت المرأة شاطئ البحر في منامها فهذا دليل على حب جديد قادم إليها وسوف تكون سعيدة جداً بهذا الحب. وإذا رأى الرجل شاطئ البحر في حلمه فسوف يزيد من ماله وينجح في عمله. ومن رأى شاطئ البحر فهذا يدل على الفرح وزوال الهم والحزن. ومن رأى شاطئ البحر وهو مغترب فهذا دليل على راحته ونهاية لأحزانه بإذن الله. شاهد أيضًا : 10 طرق للتخلص من التفكير الزائد والمستمر 22 نصيحة لتخسيس البطن وحرق الدهون سريعاً تفسير رؤية الشخص يسبح في البحر :- تفسير رؤية البحر في المنام ومعناه إذا رأيت شخص يعوم في مياه البحر فإنه كان عالماُ وقد وصل لأعلى مستوى في علمه. ومن رأى نفسه يسبح ولا يوجد مياه فهذا يدل على حبس أو سجن له. ومن رأى نفسه يسبح في عمق البحر فهذا يدل على دخوله في عمل كبير أو سوف يتولى منصباً عظيم. من رأى نفسه يعوم في البحر على ظهره فسوف يتوب عن معصية. تفسيرات اخرى لرؤية البحر في المنام لابن سيرين :- تفسير رؤية البحر في المنام ومعناه في تفسير ابن سيرين للبحر فيقول أن البحر يدل على السلطة والنفوذ والمال, ويقول أيضا ان البحر يدل على القوة وإذا اجتمع القوة أو العظمة مع السلطة والمال والنفوذ. فهذا في تفسير للرؤى أن من يرى البحر في منامه سوف يكون له سلطة ومال ونفوذ عظيم, كما يدل البحر في بعض الأحيان على الخطر المميت. وللبحر دلائل أخرى حيث أنه يدل على العطاء وأيضاً  يدل على الأخذ. كما يقول ابن سيرين أن ماء البحر يدل على المال الكثير والخير الوفير. وفسر أيضاً من رأى سمك البحر في منامه فهذا يدل على رعايا السلطان مثل جنوده وعماله. ومن رأى أنه يركب سفن في البحر أو مساكن فهو يكون طالب للعلم أو يدل على علم الفقه. ومن رأى البحر في المنام فهذا يدل على الدنيا. ومن رأى سفينة في البحر فهذا يدل على أنه في موسم التجارة وسوف يرزقه الله الغنى والثراء فالسفينة هي السوق. من رأى منك سمك فهذا يدل على الربح الوفير. ومن رأى موج البحر فهي هموم دنياه وفتن الحياة التي يعيشها. ومن رأى نفسه في البحر فأنه سوف يخالط الناس ويتفوق علمياً. ومن رأى نفسه قد يعوم في مياه البحر فسوف تكون له تجارة واسعة وكبيرة على قدر سباحته في الماء. وإذا رأيت نفسك في البحر قد غرقت ولكن لم تمت فهذا يدل على الغرق في متاع الدنيا ونعيمها والسلطة والنفوذ والمال الوفير. وقال ابن سيرين ان من يرى نفسه قد يعوم في ماء البحر حيث أمواجه الهائجة وحيث فصل الشتاء فهذا يدل على أنه سوف يصاب بمرض أو ينزل عليه بلاء أو تكون فتنة وهلاك لصاحبه. ومن رأى نفسه يعوم في البحر وقد غرق فهذا يدل على فساد دينه أو أنه سوف يقتل. ومن رأى نفسه يعوم في البحر وقد دخل في منطقة بها طين أو وحل فهذا يدل على أنه سوف يصاب بهم من قبل شخص له نفوذ في البلد.

البحر عالم مخيف بذاتة ،يدل علي القوة والنفوذ ، فهو إشارة إلي النفوذ والقوة والسلطة ، كما أنة في بعض الأحيان يكون إشارة لصاحب النفوذ سواء من الرؤوساء أو الملوك أو السلاطين ،السمك الموجود في البحر يدل علي الخوف والرعب ، كما أن سفن البحر هي رمز للكتب في حالة أن صاحب الحلم من طلاب العلم.

تفسير حلم البحر :
تعددت التأويلات حول تفسير حلم البحر والسمك والسفن الموجودة في البحر ، سوف نتناول أهم تلك التفسيرات وهو تفسير العالم الكبير ابن سيرين ،بالتأكيد يختلف التفسير علي حسب الحلم وعلي حسب صاحب الحلم ، بمعني أن تفسير حلم البحر للمرأه الحامل يختلف عن تفسير الحلم للرجل يختلف عن تفسير حلم البحر للرجل ، من خلال هذا الموضوع سوف نتطرق إلي تفسير حلم البحر للكثير من الأشخاص علي إختلافهم .

1- عند رؤية الرائي أنه يغتسل من ماء البحر ويستخدم ماء البحر في الإغتسال هذا يدل علي أن هذا الشخص يعاني من الكثير من الهموم وسوف تزول تلك الهموم وهذه المشاكل ،أو أن هذا الشخص يرتكب الكثير من الذنوب والأثام وهذا الحلم دليل علي التوبة من تلك الذنوب والأثام.

2- في حالة رؤيتك أنك تتبول في البحر فهذا يعني أنك ترتكب إثما كبيرا وخطئية كبيرة ولابد من التخلص من تلك الخطئية والإبتعاد عنها.

3- عند رؤيتك للبحر الهائج الكثير الأمواج ، هذا يعني أنك سو تشاهد الكثير من المشاكل ولكن من بعيد دون الإقتراب منها ،والبحر الهادئ أفضل بكثير من البحر الهائج.

4- بالنسبة لتفسير حلم البحر عند وضع ماء البحر في إناء فهذا يدل علي إكتساب الكثير من الثروة والمال والخير.

5- عند رؤية صاحب الحلم أنه يستخرج لؤلؤة من البحر ، هذا يدل علي قدوم الكثير من الخير المتمثل في العلم والمال ، وفي حالة دخول ماء البحر إلي المنزل وغرف المنزل وأوشك أهل المنزل علي الغرق ، هذا يدل علي وجود فتنة كبيرة في هذا المنزل ، لأن الغرق هو دليل علي إرتكاب الكثير من المعاصي والأثام.

تفسير حلم البحر

تفسير حلم الغرق فى البحر  :
الكثير منا يحلم دائما بأنه يغرق في البحر ،في حالة حلم أحد الأشخاص الغير مؤمنين بالله وبدين محمد هذا يعني أن هؤلاء الأشخاص سوف يعتنقون الإسلام ويؤمنون بدين الله وبمحمد علية أفضل الصلاة والسلام ، وفي حالة الحلم بإقتراب الغرق في البحر فهذا يعني أن حاكم الدولة أو أي شخص له سلطان عليك في العمل علي سبيل المثال سوف يعاقبك بشدة ، أما عند رؤيتك أنك تغرق وتنجو مرة أخري ، هذا يعني علي قدوم الثروة والمال والنفوذ إليك .

عند رؤية صاحب الحلم أنه ينجو من الغرق هذا إشارة علي العودة إلي طريق الله مرة أخري والتخلص من الذنوب والأثام التي تقوم بها وبصفة خاصة في حالة إرتداء أي ملابس ذات اللون الأخضر ، وفي حالة الموت غرقا في البحر هذا يدل علي تمكن أعدائك منك ونيلهم منك والغرق في الماء النقي الصافي هذا دليل علي الكثير من الثروة والمال والنفوذ ، لا تقتصر الثروة فقط علي المال ولكن الثروة من الممكن أن تكون في الأولاد أو العلم .

تفسير حلم البحر

تفسير حلم الغوص والسباحة في البحر  :
وضح إبن سيرين أن السباحة في البحر تدل علي الإستزادة من العلم في حالة إن كنت صاحب علم ، سوف تنعم بالكثير من العلم والمعرفة والثقافة ،ولكن في حالة السباحة في مكان أخر غير البحر وبصفة خاصة البر هذا يدل علي الكثير من المشاكل والسجن والحبس ،وفي حالة الغرق عميقا في عمق البحر ، هذا يدل علي أن هذا الشخص سوف يتولي الكثير من المناصب ويتسع رزقة كثيرا ،وفي حالة السباحة علي ظهرك فهذا يدل علي التوبة والعودة عن طريق المعصية والخطأ وطريق الضلال والعودة مرة أخري إلي طريق الحق والهدي والرشد.

في حالة إقتران السباحة والغوص مع الخوف هذا يدل علي المرض والسجن والكثير من المشاكل والهموم ، ولكن أكد إبن سيرين أن تلك المشاكل والهموم تختلف علي حسب مقدار الخوف ، في حالة الخوف الشديد والهلع هذا يدل علي دخول هذا الشخص في الكثير من المشاكل والمصاعب ولكن في حالة وجود القليل من الخوف والقدرة علي التحكم في هذا الخوف ، هذا يدل علي القدرة علي التخلص من تلك الهموم والمشاكل.

قد يهمك ايضا : تفسير حلم السباحة

تفسير حلم البحر للعزباء :
عند رؤيتك للبحر هذا يدل علي الكثير من الخير والبركة والأمل والمستقبل ،والغوص في البحر وأعماقة تدل علي الزواج وتدل علي جلاء الكثير من الهموم والمشاكل والحزن وتدل علي إقتراب الكثير من الخير والبركة والوصول إلي جميع الأهداف.

تفسير حلم البحر للحامل

تفسيرحلم البحر للمرأه المتزوجة :
عند رؤية المرأه المتزوجة للبحر يدل علي وصول تلك المرأه إلي أحلامها ، وفي حالة الإغتسال من ماء البحر هذا يدل علي التخلص من كل الذنوب والمعاصي والأخطاء التي قامت بها المرأه ويدل أيضا علي وجود العلاقة الجيدة مع زوجها والتخلص من كل المشاكل التي توجد بينها وبين زوجها ، كما أن رؤية البحر للمرأه المتوزجة تدل علي قدوم الكثير من الخير والبركة والرزق سواء في الأموال أو الأولاد أو في الحب والسعادة ولكن الغرق في ماء البحر يدل علي الكثير من المشاكل والهموم والمشقة والحالة المادية الصعبة.

تفسير حلم البحر الحامل :
رؤية حلم البحر للمرأه المتزوجة خيرا كثيرا ، يدل البحر علي قدوم الخير للمرأه الحامل وتحقيق كل ما تتمني ، علي سبيل المثال في حالة تمني المرأه الحامل ولد سوف تنجب ولدا وفي حالة تمني قدوم بنت ، حلم البحر يدل علي قدوم ما تتمني ،الغوص في البحر للمرأه الحامل أيضا يدل علي الولادة السهلة والميسرة والإغتسال بماء البحر هو دليل علي التخلص من أي ألام من الممكن أن تصيب الحامل خلال فترة الحمل ، والشرب من ماء البحر دليل علي قدوم الخير وجلاء المشاكل والهموم والألام.

تفسير حلم البحر الهائج :
دائما البحر الهائج والأمواج الكثيرة تدل علي الخوف والرعب والكثير من المشاكل ، ومعظمنا في حياتنا لا نرغب برؤية البحر في حالة الهيجان ونحب دائما البحر الهادئ ، في حالة رؤية صاحب الحلم البحر الهائج هذا يدل علي الكثير من الثورة والغضب والعنف والكثير من المشاكل ويدل أيضا علي وجود الصعوبة البالغة في الحصول علي الرزق .

تحميل تطبيق تفسير الاحلام لتصفح التفاسير بدون انترنت ومجانا :

قومى بتحميل تطبيق تفسير الاحلام للاندرويد من متجر جوجل بلاى من هنا واعرف تفسير الاحلام بدون انترنت مجانا لاشهر المفسرين .

لا تنسى تحميل تطبيق مجلة رقيقة إذا كان هاتفك يعمل بنظام الأندرويد؛ حيث تجدين كل ما يهمكِ بسرعة وبدون اعلانات مزعجة، حمّلى التطبيق من الرابط التالى اضغطى هنا

تفسير حلم البحر الهادئ :
البحر الهادئ ما هو إلا رمز للإستقرار والأمان والنجاح أيضا ، في حالة رؤية العازب للبحر الهادئ يدل هذا الأمان والسعادة وفي حالة رؤية البحر الهادئ للفتاة العزباء ، هذا يدل علي السعادة والأمان والتخلص من المشاكل والهموم ، البحر الهادئ دليل علي السكينة والحب والسعادة والكثير من الأموال وشفاء المريض وعودة المسافر وجلاء الهموم والتخلص من المشاكل ،والبحر الهادئ للمرأه الحامل يدل علي التخلص من جميع الألام التي تعاني منها الحامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *