فسر حلمك : رؤية الجنيات اثناء نوم وماذا تفعل ادا رئيتها هل هذا عادي ام لا ! هل هذا حلم جيد ام لا ! الجوب لان هنا

ان الجن في المنام هم اصحاب تلاعب في امور الدنيا الا اذا كان الجني من الحكماء
قل ابن سيرين
من إيقاف الجن بعد وقت قريب من منزله فسوف يتحمل خسارةأو قد وجب عليه نذر لم يوفه ، ومن دخل الجن في بيته وفعلوا شيئا فيه فسيدخلون الاعداء بيته وسيضره اللصوص.
وفي ذلك الحين يوميء مشاهدة الجن في المنام الى الإستيلاء والخطف وشرب الخمر والزنا والبدع والغناء والمزامير والحانات والكنائس ، ورؤيتة الجن كذلك في المنام تدل على الخيال والشعوذة.
والتفرق بين الكافرين والمسلمين وفعلهم وامرهم ونهيهم ، ومن رأى انه قد تزوج من جنية فقد ابتلاه الله بامرأة فاسقة ، وفي ذلك الحين يقوم بشراء دابة ضعيفة ومريضة ، ومن صرعه الجن في المنام وهو من اكلة الربا فسوف يصيبوه بمسهم وكيدهم .
وبصيرة الجن في المنام تدل على النار المحرقة او الاواني الزجاجية التي تصنع في النار او تدل على العقرب والحية والثعبان والهوام وكل ما يؤذي الانسان.
ومن خطف ثوبه جنيا فسوف يعزل من منصبه ، ومن حدث اسيرا في يد الجن فسوف تنكشف فضائحه ، وفي ذلك الحين يوميء الجن الى الاماكن المهجورة والى الجناية والى الناس الغرباء.
كما أفاد أيضاً ابن سيرين في توضيح بصيرة الجن في الاحلام ما يلي ذكره :-

وفي ذلك الحين يوميء الجن الى الاختباء والاختفاء ، وفي ذلك الحين يوميء الى الطائرات والطيور ، ومن معرفة الجن القرآن الكريم او سمعوا القرآن منه فسوف يظفر بالولاية والرئاسة، ومن رافق الجن في المنام اشار هذا على تقربه من اهل الاسفار الركاب في البحروالبر والعارفين بالاسراروالى العلم والعلماء .
ومن كان من اهل الملك ورأى انه تزوج من جنية فسوف ينزل منزلة رفيعة حسب قدره ، ومن رأى انه قد رزق ولدا من الجنية فقد ظفر بالمال من انسان دنيء او من دفائن الارض.
والملك الذي رأى في المنام انه قد القى إعتقال الجان وقيدهم فسوف يحتل بلدا ويأسر كفارها ، ومن صارع الجن في المنام فسوف يأمن شرهم ، وملوك الجن في المنام يشيرون الى الولاة والزعماء او العلماء او المشايخ .
ومن وسوس له الجن في المنام دل هذا على اجتهاده في عبادة الله وظفره على عدوه وانشغاله بالطاعات ، ومن رأى ان خلفه جنيا فسوف يهزم من الاعداء ، ومن اطاعة الجن وقدر عليهم فسيحصل على المرتبة العالية والشرف الرفيع.
أيها السادة و النساء ، أوفياء موقع توضيح الأحلام و تعبير الرؤى ، أهلا و مرحب بك بكم ، ذلك اللقاء يتمحور بشأن مشاهدة الجن و الشياطين في المنام ، نسعى عن طريقه عرض أكثر أهمية المسائل و التفاسير المرتبطة بالحلم الذي تبدو فيه الجن و الشياطين ، حيث نعتمد في ذلك النص توضيح ابن سيرين ، نتمنى لكم استكمال جيدة للموضوع .

الجن و الشياطين في شرح الأحلام لابن سيرين

تعرض ابن سيرين إلى مسألة بصيرة الجن في المنام في كتابه المشهور توضيح الأحلام العظيم ضمن باب أَطلَق عليه في تأويل رؤيا الجن و الشياطين و هو الباب العشرون من ذلك المصنف المشهور .

يقول الأستاذ أبو سعد إن الذي يشاهد في منامه كأنه تغير إلى جني فإنه مكره يزيد و يتعاظم كيده . أما الذي يشاهد في منامه ساحرا من الجن فإنه يظفر بسعة في المال و يصيب من الدنيا ما لم يجيء إلى غيره و لكنه يقطن ظالما لنفسه و أهله .

إن الذي يشاهد مخلوقات كأنها الجن تقف قرب داره فحلمه يدل على أمور ثلاث : إما هي فقدان أو تدهور أو هو عليه نذرا لم يف به بعد .

أما الذي يشاهد في منامه كأنه يعرف جمعا من الجن القرآن أو رأى كأن نفرا من الجن يستمعون إلى تلاوته أو صلاته فذلك تأويله علو شأن و مكانة و لعل التأويل يفيد هنا الإمامة أو الرئاسة أو الملك أو الولاية أو الحكم عموما. لقوله تعالى في سورة الجن الآية الأولى (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا).

فإن رأى النائم كأن الجن دخلت بيته و أقاموا فيه أو عملوا فيه عملا (سحرا) فإن اللصوص سوف يدخلون بيته و الأصل في ذلك التعبير أن الجن أصحاب مكر و خديعة و تلاعب .

أما الشيطان فهو عدو النفس في دينها و دنياها و هو في المنام فرد ماكر و مخادع لا يكترث بشيء ، أما الذي يشاهد في حلمه كأنه تعرض إلى مس من الشيطان و كان مشتغلا بذكر الله فإن له خصوم من البشر يرغبون في به شرا أو هلاكا و لكنهم لا ينالون من الرائي مرادهم لقول الله سبحانه وتعالى في سورة الأعراف الآية {201}إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ

فإن رأى صاحب المنام أو صاحبته كأنا شهابا من السماء ينتسب شيطانا أو جنيا فإن الرؤيا تدل على صحة الدين .
فإن رأى في منامه كأن الشيطان قد مسه فإن عدوه يقذفه بسوء و يغويه أو يفرق بينه و بين صاحبه . وفي بعض التفاسير يدل المس من الشيطان أو من الجن على الفرج و ذهاب الهم و الحزن أو الشفاء من علة أو مرض لقوله تعالى في صورة (ص) الآية{41}وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ و من يرى في منامه كأن الجن أو الشيطان يتبعه فإن له عدوا أو غريما أو خصما يحاول خداعه و يغويه أو شخص يسرق من ماله لقول الله تعلى في سورة الأعراف الآية{175} وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ . أما الذي يرى في منامه كأنه ملك الجن و الشياطين فأصبحوا من الذين يتبعونه و يأتمروا بأوامره فإنه ينال قيادة أو يترأس وظيفة أو يكون له من الخدم الكثير أو يصبح صاحب جاه و ثروة أو يولى أمرا بين الناس ، لقول الله تعالى في سورة الأنبياء (وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَن يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَٰلِكَ ۖ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ). ومن رأى كأنه أمسك بالجن أو الشيطان ثم قيده أو ربط وثاقه فإنه ينال نصرة أو رفعة لقوله تعالى في سورة إبراهيم الآية {49 }مُقَرَّنِينَ فِي الأصْفَاد ِ فإن رأى صاحب المنام كأن الجن أو الشياطين تنزل عليه فإنه يرتكب إثما أو يقول كذبا أو يشهد زورا لقوله تعالى في سورة الشعراء (تَنَزَّلُ عَلَىٰ كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ). أما الذي يرى في منامه كأنه يناجي الجن و الشياطين فإنه يستشير عدوا و يظاهرهم في أهل الصلاح و التقوى فلا يستطيعون لقوله تعالى في سورة المجادلة الآية {10}إِنَّمَا النَّجْوَىٰ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ فإن رأى في منامه كأن الشيطان يعلمه كلاما فإنه ينطق بكلام غير كلامه و يكيد القوم أو ينشر الزيف و الإشاعات بين الناس أو يقول شعرا يغوي به من حوله . أما الذي يرى في منامه كأنه أمسك إبليس أو قتله فإنه يمكر بماكر و يخدع دجالا أو يفضح مشعوذا فيخلص الناس من فتنه و ألاعيبه
(( الحلقة الثانية ))
كيفية مشاهدة الجن ؟ وماهو الأصل في هذا ؟
بعض تفاصيل حياة الجن ؟
الاختلاف بين الجني والشيطان ؟
حكومة إبليس ؟

قلت للجني المسلم : ما رأيك في مسألة ( مشاهدة الجن ) .. هل يمكن للإنسي أن يشاهد الجني ؟؟

صرح : لديكم رأى بأن من أفاد إنني شاهدت الجن لا تقبل شهادته ، أو ترد شهادته ..

قلت : نعم أنه قول الشافعي وافق الله عنه .

صرح : نعم .. نعم .. ولكن ما أخبر به الله عز وجل لا ينفي المشاهدة ، إنما يقصد أن ذلك هو الأصل الذي علية الخلقة التي أرداها ، وهو الشيء الطبيعي الذي يتناسب وطبيعته أجسامنا التي كونها الله رب العالمين ، فنحن عالم أراد الله له ألا يشاهد من عالم الأنس ، ألا في حالات خاصة بشكل كبيرً بشكل كبيرً ..

قلت : وما تلك الاستثناءات حسب علمك ؟

صرح : كما قلت لك من قبل في حال التشكل أو في حال شرب الإنسي ماء مسحور أو إرادة الجني هذا وتوفر ظروف محددة تعينه على هذا ..

قلت : هل توضح لي أكثر ؟ !

صرح : إن الله تعالى منحنا التمكن من التشكل في أي صورة من الصور .. أقراء سورة الأنفال : (( وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم وصرح لا غالب لكم هذا النهار من الناي وإني جار لكم . فلما تراءت الفئتان نكص على عقبيه وصرح إني برى منكم إني أشاهد ما لا ترون إني أخاف الله والله حاد العقوبة ))

فهذا دليل على أن إبليس وهو من الجن تشكل في صورة رجل الأمر الذي أمكن من مشاهدته ومخاطبته لكن ووضع يده في يد أنسي تعاهداً على التعاون !!

قلت له : لننتقل إلى الوضعية الثانية .. وربما قلت أنها وضعية السحر أو شرب ماء مسحور .

صرح : نعم .. نعم .. وهنا يمكن رؤيتنا بكل سهولة .. فهناك من يبيع ذاته للشيطان .. فيحاول من خلال السحر إن يتحكم في أحد الناس ، ومنهم من ينجح في أن يسقى ضحيته ماء متلواً عليه بعض الجمل الشيطانية والتعاويذ الخبيثة ، وعندما يسري ذلك الماء في بدنه يكون ذلك البدن ( بؤراً ) مغناطيسية تجذب الشياطين للبدن ، فإذا بالضحية الإنسية تصبح كالمرمى بدون حارس تدخل فيه الشياطين وتخرج كيفما تشاء وفي أي وقت .

قلت : وكيف يمكن للإنسان في مثل تلك الوضعية مشاهدة الجن ؟!

صرح : يكون ذلك بنفوذ ماء السحر ، الذي يعطي بصر الإنسان وإدراكه قوة فوق قوة تمكنه من رؤيتنا وذلك الشيء هو الذي يستطيع من رؤيتنا وسماعنا وييسر تأثيرنا عليه .

قلت : فيما يتعلق إلى مشاهدة الجن نحو أرادة الجني ذالك . تلك مسألة سلسة على الجن !!

صرح : بالطبع لا .. فحتى نحو ظهورهم في صورهم الحقيقية يتعبون في عملية التبدي لعين الناس .. إضافةً إلى الرهاب والهلع الذي يجتاح الشيطان أو الجني آنئذ .

قلت : مم الرهاب ؟

صرح : أن يكون الإنسي على معرفة ، فيمسك بالجني أو الشيطان ، أو يقسم عليه بأسماء الله العظمى فيحبس على صورته هذه ، ويتمكن الإنسي منه أو يربطه ليشاهده الناس أو يلعب به الصبية .

ثم أستطرد صاحبي الجني المسلم :
– (( وذلك يُعد تعدياً واعتداء كما قطع الطريق عندكم ، وفي تلك الوضعية لو أمكن اللجوء إلى أمير ذلك الجني لحوكم وعوقب بالسجن والضرب )) .

قلت : فإن كان صاحب السمو الأمير شيطاناً مريداً ؟؟؟

صرح : التظلم إلى الله أجود . والذي يفزع من تبدي الشيطان إذا كان ممن يلجئون أصلاً إلى الله ، لما قدر الشيطان على إفزاعهم والتبدي لهم . لذلك قلت فيما في مرة سابقة يلزم توفر أوضاع التي تهيئ له ذلك الشأن ..واهم تلك الأحوال البعد عن أوضح الله وعدم الطهارة والمشي في الأساليب الشاغرة و الأضرحة فى الظلامً وحده دون رفقة أو صحبة أو أن ينام جنباً دون تطهر للصلاة . ومع ذلك فإن الجني أو الشيطان الذي يتبدى للإنسان يكون متردداً وفي ذلك الحين يكون راجع ذاته ألف مره !

قلت : ولو أن الإنسي كان قوي الأيمان قوي العقيدة في الله ولم يكن من المقصرين ، ومع ذلك تبدى له الجني أو الشيطان .

صرح : يكون ذلك استثناء أو شيء شاذ فالشيطان في في تلك الوضعية يكون غبياً يمكن إن يضيع حياته ، أما الجني فلعله من الصالحين ، والإنسي من أولياء الله الصالحين ، فيريد الجني سؤاله في شيء شرعي . خاصة أن علماء الأنس في العلوم الإسلامية أكثر فقهاً وعلماً من الجن .
————————-(( حياة الجن ))

سألت : هل إبليس هو أبو الجن عموماً .. كما أن آدم عليه السلام هو أبو الإنس ؟؟

أفاد : لا.. لا ..إبليس من ولد ( الجن ) وليس ( أبا ) الجن .

قلت : فما أسم أحجم الجن ؟؟

صرح : حسب ما بلغ إلى من العلم ، والله تعالى أعلم . أسمه ( جآن ) .

قلت : وماذا عن إبليس – لعنة الله ؟

صرح : إنه من ولد الجان . كان محسناً في ورقة نقدية متشبهاً بالملائكة ثم أسأ وتكبر كما هو معلوم لديكم .

قلت له : إن كثيراً من الناس يعتقدون أن إبليس هو أبو الجن ؟

أفاد : ومن أين لهم الدليل والعلم ؟ .. إن القرآن الكريم لم يقل هذا .. وإن محمداً – صلى الله علية وسلم – لم يقل هذا .. وهو على أية حال أبو الشياطين .

قلت : وما الاختلاف بين الجني والشيطان .

صرح : الشيطان جني ، وليس كل جني ( شيطاناً ) .

قلت : حبذا تفسير هذا .

أفاد : الشأن طفيف .. إبليس تزوج ( جنية ) آمنت به وبأفكاره ، وأنجبوا ذرية ، تلك الذرية التي هي نسل إبليس بالفعل يسمون الشياطين . وهم على صورة وأشكال شتى ، وأغلبهم والعياذ بالله مسخ قبيح أو كلاب ، ولهم مدن ومستعمرات كثيرا ماً في الصحاري والجبال وبالجزر النائية وعلى سطح مياه البحر . ولكنني بعد إسلامي ولله الشكر أستطيع إن أقول كل من لا دين له غير الإسلام هو شيطان وإن حسن مظهره وفي تلك الوضعية يُعد إبليس أباهم مجازاً. لكن قد تذهل لو قلت لك أن إبليس هو الزعيم والأب والآلة لكل طوائف الجن غير المسلمين ، فكلهم يعملون تحت راياته ، ويقنع كل فريق من الجن والشياطين بما هم عليه بطرق خياليه .

قلت : كيف هذا ؟!

صرح : ذلك سر .. لا أستطيع هذه اللحظة .. على الارجح في وقت لاحق ..!!

وفجأة أفاد الجني المسلم : سأقول لك شيئاً هاماً .. إن إبليس له مملكة كبيرة جدا .. ووزراء .. وحكومة .. وإدارات هائلة .. وله مندوبون كبار ، منهم خمسة يلزم أن تعرفهم وتنبه الناس منهم .

الأول : أسمه ( ثبر ) وهو يجيء من يحدث في ورطة أو محنة أو محنة أو يلقى حتفه لها قريب أو ولد ، فيوسوس لها بصفع خدها وإعلان الحرب على الله ، ومداواته إن تقول (( أعوذ بالله من من الشيطان ثبر الرجيم ، وجنده وأبنائه ))

والثاني : أسمه ( داسم ) وهو الذي يبذل جهده لتفريق الأزواج ، وتكريه كل في الآخر ، حتى يحدث الطلاق ، وهو أحب أولاد إبليس إلى قلبه في أدارته العظيمة المتنوعة ، ومداواته أن تقول ((أعوذ بالله من الشيطان داسم الرجيم ، وجنده وأبنائه )) .

والثالث : أسمه ( الأعور ) ويختص هو وإدارته بتسهيل الزنا والحض عليه . ويطلق أبنائه يزينون النصف الأدنى للمرأة إذا خرجت إلى الشارع ، وكل فضائح الجنس ومصائب الزنا تأتي من خلال تلك الإدارة .

والرابع : أسمه ( مسوط ) وهم متخصص وإدارته بشئون الكذب عظيم وصغير ، لكن يصل الجرأة به وبأبنائه إلى حاجز التشكل في صورة رجل ويجلس في مجلس ويفتري الكذب أو يطلق إشاعة يرددها الناس دون تبصر .

والخامس : اسمه ( زلنبور) وذلك الشيطان يشرف على أماكن البيع والشراء في كل إنحاء العالم هو وأبناؤه ، وهم من خلف الغش والشجار والعراك والشتائم والتقاتل .

ففاجأته بقولي : أريد جديداً .. لقد قرأت مثل ذلك .. فذالك معروف لدينا ..

صرح : ليس إشكالية .. جائز أن أقول لك عشرات آلاف الأسماء . ولكن ليس ذالك أيا كانً ، إنما الهام الأستعاذه بالله منهم ومن شرورهم .

قلت : فهل هؤلاء الخمسة لا يزالون أحياء ، خاصة إن مجاد تتم عنهم منذ ألف وثلاثمائة عام ..؟!

صرح مصطفى : نعم .. نعم .. لا يزالون أحياء .. فالجن معمر وأغلبنا يقطن مئات الأعوام ، ومنا من يقطن آلاف الأعوام .

قلت بدهشة : آلاف الأعوام ؟

أفاد : نعم .. منا من يقطن آلاف عام ، ومنا من يقطن أربعة أو خمسة أو سبعة آلاف عام ، بل من الشياطين من هو معمر مثل إبليس منذ القدم ، كهؤلاء الخمسة أحد أبناء إبليس ، إذ لا يزالون أحياء !

يُتبع …
الشكر لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن وجود الجن حقيقة واقعة أعلمنا الله بها ، صرح تعالى: (وما خلقت الجن والإنس سوى ليعبدون) [الذاريات: 56].
وأخبر تعالى عنهم أنهم يشاهدون بني آدم من حيث لا يراهم بنوا آدم. أفاد تعالى: (إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم) [الأعراف: 27].

وذلك حق يقتضي أنهم يشاهدون البشر في حال لا يراهم البشر فيها، وليس في الآية أنهم لا يراهم أحد من البشر بحال، لكن قد يراهم عديد من البشر، بل لا يرونهم في كل حال من ظروف الجن، فقد يتشكل لهم الجن بأشكال مغايرة وصور متعددة، كما أوضحت السائلة، ولا يشترط في من يشاهد الجن أن يكون صالحاً، فقد يكون ايضا وربما لا يكون، كما نعلم أن الجن طرائق قدداً منهم الصالح، ومنهم الكافر، ومنهم الفاجر، ومنهم الداعية إلى الله، ومنهم العالم كما بين الله تعالى، حيث يقول على لسانهم: (وأنا من الصالحون ومنا دون هذا كنا طرائق قدداً) [الجن: 11].
وصرح أيضاًً على ألسنتهم: (وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن أسلم فأولئك تحروا رشدا وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطباً) [الجن: 14، 15].
وصرح سبحانه: (وإذ صرفنا إليك نفراً من الجن يستمعون القرآن فلما حضروا تحدثوا أنصتوا فلما قضى ولو إلى قومهم منذرين).
وربما بين الله تعالى أن الشياطين يكيدون لابن آدم، ولكن كيدهم هزيل أفاد تعالى: (إن كيد الشيطان كان ضعيفاً) [النساء:76].
وربما أوضحت ـ أيها السائل الكريم ـ أنك قرأت سورة البقرة في البيت فلم تر ابنتك شيئاً ثلاثة أيام، وصدق النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تجعلوا بيوتكم أضرحة، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة” رواه مسلم.
وفي صحيح ابن حبان البستي عن يسير بن سعد صرح: أفاد النبي صلى الله عليه وسلم: إن لكل شيء سناماً، وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته فى الظلامً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال، ومن قرأها في بيته بالنهارً لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام”.
فقد يكون في البيت عوامل أخرى تجلب الشياطين، وتمنع الملائكة، وهذا كأنواع الصور المحرمة، وآلات اللهو، التي قد يساء استعمالها، فإنها تورث الغفلة، وتجلب الشياطين. والذي يتضح أن أولادك مصابون بالمس. ومداواته هو ما تقوم به من رقية شرعية فاستمر عليها ولا تقطعها حتى ينقطع دابر الشيطان من بيتك، وعليك رسالة أولادك وتعويذهم صباحاً ومساء، ولو علمتهم بعض الأذكار لكان خيراً، ولو ذهبت إلى أحد الشيوخ المعلوم عنهم الالتزام بالسنة فيقوم بالقراءة لك والرقية الشرعية كان خيراً كذلكً. والله أعلم.

المصرح بالخبر
_________________________________

اقتباس:
السؤال

ما هو تأويل ما يلي: زوجة عمي ذهبت للحج مع عمي منذ ثلاث سنين وأثناء طوافها بالكعبة قد كانت تشاهد جسما أسود في مواجهتها وعندما سالت ما ذلك أجابها ذلك الجسد بأنه إبليس، علما أنها لم تستطع مشاهدة الكعبة نتيجة لـ هذا خلال الطواف. أفيدونا أفادكم الله؟

فإنه ليس عندنا شيء في تأويل ذلك الشأن وهل هو حقيقة أم وهم، سوى أن الشياطين قد تبدو للناس ويرونها، والجن يتشكلون بصورة الإنس وصورة بعض الحيوانات.
وفي ذلك الحين رأى بعض الصحابة أشخاصا من الجان وتكلموا معهم منهم أبو هريرة، وأبي بن كعب وأبو أيوب الأنصاري وأبو أسيد وافق الله عنهم.
وإذا قد كانت مشاهدة الشياطين ممكنة فإنه لا يجب من هذا صدقهم فيما يقولون، فمن المعروف أنهم كذابون خداعون، فقد أفاد الله سبحانه وتعالى فيهم: يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ { الشعراء:223}.

وفي عصري والدي هريرة نحو البخاري أنه صلى الله عليه وسلم أفاد في الشيطان: صدقك وهو كذوب.

وبناء عليه؛ فإنه لا يبعد أن يشاهد بعض الشياطين بصور يتشكلون بها، ولا يجب من هذا صدق الشيطان أنه إبليس أو غيره، لكن على من رآهم أن يتعوذ بالله من شرهم ويشتغل بذكر الله وطاعته، وليعرض عن التفكير في شأنهم

المصرح بالخبر

هناك المزيد من العواقب ..
__________________

يَعيشُ المرءُ ما استحيا بخيْرٍ
ويبقى العودُ ما بقيَ اللَّحاءُ
إن لم تخشَ خاتمةَ الليالي
وَلَمْ تستحِ فافعَلْ ما تشاءُ
لماذا ترى تلك الدعايات؟

  #2
قديم 30-07-09, 05:26 PM
الصورة الشكلية جلْنار
جلْنار  جلْنار غير متواجد في الوقت الحاليًّ
رشيد الحارة
 
تاريخ الاشتراك: Apr 2008
المشاركات: 10,046
افتراضي
الشكر لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

إن ما دفعني للكتابة في ذلك الموضوع ، وبحثه بحثاً شرعياً مؤصلاً ، هو ادعاء بعض المعالجين والمؤلفين من مخالطة الجن للإنس دون أن يقدر على البشر في الغالب والمعتاد من مشاهدتهم سوى في حالات خاصة بشكل كبير 00 !! ، ويدعي هؤلاء أنه بالإمكان مشاهدة الجن على خلقتهم التي خلقوا عليها في وضعية شرب ماء السحر ، أو إرادة الجن هذا وتوافر أوضاع محددة تعينه على هذا 0

وربما نقل الأستاذ ” ماهر كوسا ” نفس المعنى المشار إليه آنفاً حيث أفاد : ( نعم نشاهد الجن في حالتين – وتحدث : من شرب سحراً أو أكل سحراً فإنه يشاهد الجن على طبيعته كما خلقه الله تعالى ، والسبب في هذا أن مادة السحر عبارة عن مادة مغناطيسية الماهية لها ذبذبات عالية بشكل كبيرً يقع تأثيرها على جسم المسحور وعلى عينيه فيرى فيها الجن على حقيقته ) ( فيض القرآن في دواء المسحور – ص 57 ) 0

إن ادعاء كهذا ليس له دليل شرعي من الكتاب والسنة ، وذلك الادعاء يقوم على بصيرة البشر للجن على خلقتهم التي خلقوا عليها ، في حالات محددة 0

يقول الحق تبارك وتعالى في محكم كتابه : ( يَابَنِى ءادَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ )( سورة الأعراف – الآية 27 ) 0
وأستعرض بعض أقوال أهل العلم في شرح تلك الآية الكريمة ، لأجل أن نعلم موقفهم ممن يدعي مشاهدة الجن على حالهم وخلقتهم :

أ )- أفاد ابن حزم الظاهري : ( وإذا أخبرنا الله عز وجل أننا لا نراهم فمن ادعى أنه يراهم أو رآهم فهو كاذب سوى أن يكون من الأنبياء عليهم السلام فذلك معجزة لهم كما مقال النبي صلى الله عليه وسلم أنه تفلت عليه الشيطان ليقطع عليه صلاته صرح فأخذته فذكرت إلتماس أخي سليمان ولولا هذا لأصبح موثقا يشاهده أهل المدينة أو كما أفاد – عليه السلام – ، وايضا في حكاية والدي هريرة الذي رأى إنما هي معجزة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولا طريق إلى وجود نبأ يصح برؤية جني بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وإنما هي منقطعات أو عمن لا خير فيه ) ( الفصل في الملل والأهواء والنحل – 5 / 12 ) 0

ب )- أفاد القرطبي : ( قوله تعالى : ( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ ) ( قبيله )جنوده 0 صرح مجاهد : يقصد الجن والشياطين 0 ابن زيد : ( قبيله ) نسله 0 وقيل : جيله 0 ( مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ ) صرح بعض العلماء : في ذلك دليل على أن الجن لا يشاهدون ، لقوله : ( مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ ) 0 وقيل : محتمل أن يروا ، لأن الله سبحانه وتعالى إذا أراد أن يريهم أماط اللثام أجسامهم حتى تشاهد 0 أفاد النحاس : ( مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ ) يدل على أن الجن لا يشاهدون سوى في وقت نبي ، ليصبح هذا إشارة على نبوته ، لأن الله عز وجل خلقهم خلقا لا يشاهدون فيه ، وإنما نقلوا عن صورهم ، وهذا من المعجزات التي لا تكون سوى في وقت الأنبياء صلوات الله عليهم 0 صرح القشيري : أجرى الله العادة بأن بني آدم لا يشاهدون الشياطين هذا النهار ، وفي النبأ : ” إن الشيطان يجري من ابن آدم مسار الدم ” ” متفق عليه ” ) ( الجامع لأحكام القرآن – 7 / 186 ) 0

ج )- صرح الشوكاني – رحمه الله – : ( وفي ذلك الحين استدل جماعة من أهل العلم بتلك الآية على أن مشاهدة الشياطين غير ممكنة ، وليس في الآية ما يدل على هذا ، وغاية ما فيها أنه يرانا من حيث لا نشاهده ، وليس فيها أنا لا نشاهده أبدا ، فإن انتفاء المشاهدة منا له في وقت مشاهدته لنا لا يستلزم انتفاءها مطلقا ) ( فتح القدير – 2 / 197 ) 0

د )- أفاد الطبري – رحمه الله – في تفسيره : ( أفاد ابو جعفر : يقصد جل ثناؤه بهذا : أن الشيطان يراكم هو ، و ( الهاء ) في ( إنه ) ، عائدة على الشيطان ، و ( قبيله ) يقصد : وصنفه وجنسه الذي هو منه واحد جمع جيلا ، وهم الجن ، كما صرح حدثنا القاسم أفاد ، حدثنا الحسين صرح ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد قوله : ( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ ) ، أفاد : الجن والشياطين 0 وصرح أيضاً حدثني يونس أفاد ، أخبرنا ابن وهب صرح ، صرح ابن زيد في قوله : ( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ ) ، أفاد : ( قبيله ) ، نسله 0 وقوله : ( مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ ) ، يقول : من حيث لا ترون أنتم ، أيها الناس ، الشيطان وقبيله ) ( جامع الإشعار في تأويل القرآن – 5 / 463 ) 0

هـ )- صرح الحافظ بن حجر في الفتح : ( واستيعاب ابن بطال وغيره منه أنه كان حين عرض له غير متشكل بغير صورته الأصلية فقالوا : أن بصيرة الشيطان على صورته التي خلق عليها خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم وأما غيره من الناس فلا لقوله تعالى : ( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ ) الآية ) ( فتح الباري – 1 / 555 ) 0

و )- وصرح أيضا : ( وروى البيهقي في ” مناقب الشافعي ” بإسناده عن الربيع سمعت الشافعي يقول : من زعم أنه يشاهد الجن أبطلنا شهادته ، سوى أن يكون نبيا 0 اختتم 0 وذلك محمول على من يدعي مشاهدتهم على صورهم التي خلقوا عليها ، وأما من ادعى أنه يشاهد شيئا منهم بعدما يتحسن على صور شتى من الحيوان فلا يقدح فيه ، وربما تواردت أخر الأحداث في بتطورهم في الصور – قلت : وبمثل خطاب الحافظ صرح السخاوي في ” الإيقاظ ” – ص 31 000 ) ( فتح الباري – 6 / 344 ) 0

ز )- صرح شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – : ( والجن يراهم عديد من الناس ) ( الجواب الصحيح لمن تعويض دين المسيح – 4 / 289 ) 0

وتحدث أيضاًً : ( وسلف الأمة وأئمتها وجمهور نظارها وعامتها على أن الجن يمكن مشاهدته – قلت : والذي يعنيه شيخ الإسلام – رحمه الله – على أن المشاهدة ممكنة في وضعية تشكلهم بالإنسان والحيوان والطير ونحوه ، وفي ذلك الحين تضافرت الدلائل النقلية الصحيحة على هذا ، وفي ذلك الحين تواتر النقل بهذا كذلكً وربما أجمع سلف الأمة وأئمتها وجمهور نظارها وعامتها على هذا – 000 ) ( منهاج السنة – باختصار – 2 / 149 ) 0
وفي ذلك الحين سئل عن قوله تعالى : ( 000 إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ 000 ) وهل هذا عام ولا يراهم أحد أم يراهم بعض الناس دون بعض ؟ وهل الجن والشياطين جنس واحد ولد إبليس أم جنسين : ولد إبليس وغير نجله ؟؟

فأجاب – رحمه الله – : ( الشكر لله ، الذي في القرآن أنهم يشاهدون البشر من حيث لا يراهم البشر ، وذلك حق يقتضي أنهم يشاهدون البشر في حال لا يراهم البشر فيها ، وليس فيه أنهم لا يراهم من البشر بحال ؛ لكن قد يراهم الصالحون وغير الصالحين ايضاً ، بل لا يرونهم في كل حال ، والشياطين هم مردة البشر والجن ، وجميع الجن ولد إبليس ، والله أعلم ) ( مجموع الفتاوى – 15 / 7 ) 0

ح )- أفاد محمد رشيد رضا : ( ” والجمهور على أن الجن تتشكل ” وتحدث في معقل آخر ( واختلفت فرق المسلمين في تشكلهم في الصور 0 فالجمهور يثبتونه ) وصرح المجلسي : ( لا خلاف بين المسلمين في أن الجن والشياطين أجسام لطيفة ، يشاهدون أحيانا ، ولا يشاهدون في بعضها 00 وفي ذلك الحين جعل الله لهم التمكن من التشكل بأشكال مغايرة وصور متعددة ، كما هو الأظهر من أخر الأحداث في والآثار ) ( المؤمنون في القرآن – 1 / 145 ) 0

ط )- وتحدث ايضاً : ( فإذا تمثل الملك أو الجان في صورة غزيرة كصورة الإنس أو غيرهم ، أمكن للبشر أن يروه ، ولكنهم لا يشاهدونه على صورته وخلقته الأصلية وفق العادة ، وسنة الله في خلق عالمه وعالمها ) ( شرح المنار – 7 / 525 ) 0

ي )- سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن احتمالية مشاهدة الجن على خلقتهم التي خلقوا عليها ؟

فأجاب – رعاه الله – ( الجن في خلقتهم أرواح بدون أجساد كالملائكة والشياطين – قلت : ومسألة أن الجن في خلقتهم أرواح بدون أجساد كالملائكة والشياطين فيها نظر وربما نقلت إجماع أهل العلم بأن الجن والشياطين والملائكة مخلوقات لها أرواح وأجساد لا يعرف كنهها وكيفيتها سوى الله تعالى وربما تعرضت لتلك المسألة سابقا – ولا يمكن أن يراهم الإنس عادة لقوله تعالى : ( 000 إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ 000 ) ولهم مقدرة بإذن الله على التشكل والظهور بصور مغايرة ، فتارة في صورة شيخ عظيم وتارة في صورة شاب صغير مكتمل وتارة في صورة بهيمة أو طير أو حشرة ، ويكون لهم أجساد ملموسة في هذه التشكلات وربما يخرج الله بعض الناس على بعضهم فيراهم وحده دون من حوله كما استقر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما تبدى له جبريل رآه ولم تره خديجة – وافق الله عنها – ، ولم يحتجب حتى أبدت بعض جسمها ، فكذلك خلق الجن من الممكن أن يكون بعض من يخدمهم أو يتقرب إليهم من السحرة والكهنة يراهم دون من حوله من الناس وربما يبرزون لبعض الصالحين في بعض الأحيان والله أعلم ) ( المنهج اليقين في تصريح أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين – ص 247 ) 0
__________________

يَعيشُ المرءُ ما استحيا بخيْرٍ
ويبقى العودُ ما بقيَ اللَّحاءُ
إن لم تخشَ خاتمةَ الليالي
وَلَمْ تستحِ فافعَلْ ما تشاءُ
  #3
قديم 30-07-09, 05:29 PM
الصورة الشكلية جلْنار
جلْنار  جلْنار غير متواجد في الوقت الحاليًّ
رشيد الحارة
 
تاريخ الاشتراك: Apr 2008
المشاركات: 10,046
افتراضي
)- سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن فرصة ظهور الجني للإنسي بصورته التي خلقه الله عليها ؟

فأجاب – رعاه الله – : ( لا يمكن هذا للبشر العادي ، فإن الجن أرواح بدون أجساد فأرواحهم خفيفة يخرقها النظر ، أفاد الله سبحانه وتعالى : ( 000 إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ 000 ) ، كما أنا لا نشاهد الملائكة الذين هم معنا يكتبون الإجراءات ، ولا نشاهد الشيطان الذي يجري في جسم ابن آدم مسار الدم ، بل إذا خص الله سبحانه وتعالى بعض الإنس بخاصية النبوة فإنه يشاهد الملك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشاهد جبريل إذا نزل عليه ، ولا يشاهده من حوله من الناس ، وأما الكهنة ونحوهم فإن الجني قد يلابس أحدهم ثم يريه بعض أشخاص الجن بحيث يقول أتى الجن إلى فلان ، فليس الإنسان هو الذي يشاهده وإنما الجني الملابس له هو الذي يشاهده ويخبر من حوله ، والله أعلم ) ( المنهج اليقين في إشعار أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين – ص 249 ) 0

ل )- أفاد الدكتور عبدالكريم نوفان عبيدات : ( ويتبين لنا – بعدما ساق آراء الفقهاء في مسألة بصيرة الجن وتشكلهم – أن الحق مع الفريق الذي صرح بوقوع مشاهدتهم للأنبياء مطلقا ولغيرهم نحو تمثلهم ، وهو ما عليه الأكثرية من العلماء ، وهو القول الذي تدعمه المقالات الثابتة من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو الذي تشهد له التجربة مع عديد من الناس ) ( عالم الجن بالأخذ في الإعتبار الكتاب والسنة – ص 42 ) 0

وأخلص عن طريق استعراض بعض أقوال أهل العلم والمفسرين للنتائج الآتية :

1)- الراجح من أقوال أهل العلم هو عدم فرصة مشاهدة الجن على خلقتهم التي خلقوا عليها 0

2)- يمكن مشاهدتهم إذا تمثلوا وتحولوا على صور شتى كالإنسان والحيوان ونحوه ، ومن أفاد بمثل هذا فلا يقدح به أو بقوله ، وفي ذلك الحين استقر هذا في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم 0
يقول الحق جل وعلا في محكم كتابه : ( وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لا غَالِبَ لَكُمْ الْيَوْمَ مِنْ النَّاسِ وَإِنِّى جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتْ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّى بَرِىءٌ مِنْكُمْ إِنِّى أَرَى مَا لا تَرَوْنَ إِنِّى أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) ( سورة الأنفال – الآية 48 ) 0
ما فهمت رابطة تلك الأية بما أثبت !
__________________

يَعيشُ المرءُ ما استحيا بخيْرٍ
ويبقى العودُ ما بقيَ اللَّحاءُ
إن لم تخشَ نهايةَ الليالي
وَلَمْ تستحِ فافعَلْ ما تشاءُ
  #4
قديم 30-07-09, 05:30 PM
الصورة الشكلية عبدالكريم عبدالرحمن
عبدالكريم عبدالرحمن  عبدالكريم عبدالرحمن غير متواجد في الوقت الحاليًّ
راعي الحارة
 
تاريخ الاشتراك: Sep 2008
المشاركات: 1,429
افتراضي
اقتباس:
المساهمة الأصلية كتبت بواسطة جلْنار  بصيرة المساهمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله سبحانه وتعالى وبركاته ،،، أهلا ً بك معنا ،،،

شبان لا تنسوا “ممنوع التصويت على الموضوع” ،،، لا نجوم رجاءا

اقتباس:
المساهمة الأصلية كتبت بواسطة جلْنار  رؤية المساهمة
أفاد تعالى: (إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم) [الأعراف: 27
تلك الآية دليل على أنه لا يمكن بصيرة الجن

أم القول بأن الجن جائز أن يتصورون بأشكال بحيث نشاهد صورة الجن وليس الجن ذاته، ألا فإن الله سبحانه وتعالى أرحم على بني الإنس من هذا ،،، وإلا فإن الشك في أن فلاناً جني يتمثل في صورة بشر مدعاة لأن يشك بني الإنس فيما بينهم ،،، وذلك ما لا يمكن ان يكون ضمن سنن الله سبحانه وتعالى في الخلق فهو عزوجل أبدع وأتقن ،،، كما أنه لا يبقى ما يؤكد تشبه الجن بصور مألوفة كصورة بشر أو حيوان أو ما شابه ,,,
التحديث الأخير تم بواسطة : عبدالكريم عبدالرحمن بتاريخ 31-07-09 الساعة 05:23 PM
  #5
قديم 30-07-09, 05:47 PM
الصورة الشكلية جلْنار
جلْنار  جلْنار غير متواجد في الوقت الحاليًّ
رشيد الحارة
 
تاريخ الاشتراك: Apr 2008
المشاركات: 10,046
افتراضي
اقتباس:
المساهمة الأصلية كتبت بواسطة عبدالكريم عبدالرحمن  رؤية المساهمة
وعليكم السلام ورحمة الله سبحانه وتعالى وبركاته ،،، أهلا ً بك معنا ،،،

شبان لا تنسوا “ممنوع التصويت على الموضوع” ،،، لا نجوم رجاءا

تلك الآية دليل على أنه لا يمكن بصيرة الجن

أم القول بأن الجن محتمل أن يتصورون بأشكال بحيث نشاهد صورة الجن وليس الجن ذاته، ألا فإن الله سبحانه وتعالى أرحم على بني الإنس من هذا ،،، وإلا فإن الشك في أن فلان جني يتمثل في صورة بشر مدعاة لأن يشك بني الإنس فيما بينهم ،،، وذلك ما لا يمكن ان يكون ضمن سنن الله سبحانه وتعالى في الخلق فهو عزوجل أبدع وأتقن ،،، كما أنه لا يبقى ما يؤكد تشبه الجن بصور مألوفة كصورة بشر أو حيوان أو ما شابه ,,,
التصويت معلق بيد الإدارة والمشرفين وإدارة المسجد ما تحب تلك الشكليات ..

نعود للموضوع ..

بعض بني الإنس يقول إنه رأي جني .. بل إن طلبت منه بالوصف يقول كان أسود واجد وما قدرت أميز ملامحه ..
تذكرت رواية الشاب إللي استوقفه شيبه في الطريق وبعدها لمح رجوله مثل أقدام الهوش ( كتبت بالعامي )

طرحت سؤال
يمكن مشاهدتهم إذا تمثلوا وتحولوا على صور شتى كالإنسان والحيوان ونحوه ، ومن أفاد بمثل هذا فلا يقدح به أو بقوله ، وربما استقر هذا في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم 0
يقول الحق جل وعلا في محكم كتابه : ( وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لا غَالِبَ لَكُمْ الْيَوْمَ مِنْ النَّاسِ وَإِنِّى جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتْ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّى بَرِىءٌ مِنْكُمْ إِنِّى أَرَى مَا لا تَرَوْنَ إِنِّى أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) ( سورة الأنفال – الآية 48 ) 0

ما فهمت رابطة تلك الأية بما أثبت !
__________________

يَعيشُ المرءُ ما استحيا بخيْرٍ
ويبقى العودُ ما بقيَ اللَّحاءُ
إن لم تخشَ نهايةَ الليالي
وَلَمْ تستحِ فافعَلْ ما تشاءُ
  #6
قديم 30-07-09, 06:27 PM
الصورة الشكلية زفـيـر
زفـيـر  زفـيـر غير متواجد في الوقت الحاليًّ
راعي الحارة
 
تاريخ الالتحاق: Nov 2008
الجمهورية: السلطنة
المشاركات: 503
إرسال برقية عبر مراسل MSN إلى زفـيـر  إرسال برقية عبر مراسل Skype إلى زفـيـر
افتراضي
السلام عليكم ورحمة الله

أفاد تعالى (أنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم )

هي آية ذات إشارة جلية في إستحالة بصيرة الجن وأما من يقول بإمكانية تشكلهم في صورة بشر أو حيوان فهذا الأمر الذي لم يثبت عليه دليل قطعي من القرآن والمعروف أن التشبه بصورة بشر أُختص به الملائكة دون غيرهم وأتى في القرآن ما يدل على هذا (هل اتاك عصري ضيف ابراهيم المكرمين )
والآية في سورة الأنفال لا يمكن الإستدلال بها على فرصة تشكل الجن على هيئة بشر لعدم وجود إشارة جلية تدل على هذا فالتزيين من الشيطان يجيء بمعنى الوسوسة (قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * آله الناس * من شر الوسواس الخناس) لهذا ينبغي حمل المعنى في آية الأنفال بالوسوسة وأما نكوص الشيطان على عقبيه فهو نتيجة لـ إرادة الله ومقدرته التي تجلت له عندما رأى إمداد الله تعالى لجيوش المسلمين بالملائكة فنكوصه عن المشركين هو تثبيط لهم وإعترافا منه بإستحالة النصر (إني برئ منكم) مخالفا لكم لا تطمعوا أن أنفعكم.
__________________
وإذا النفوسُ قد كانت كباراً … تعبت في مرادها الأجسامُ
  #7
قديم 30-07-09, 06:48 PM
الصورة الشكلية جلْنار
جلْنار  جلْنار غير متواجد في الوقت الحاليًّ
رشيد الحارة
 
تاريخ الالتحاق: Apr 2008
المشاركات: 10,046
افتراضي
اقتباس:
المساهمة الأصلية كتبت بواسطة زفـيـر  بصيرة المساهمة
السلام عليكم ورحمة الله

أفاد تعالى (أنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم )

هي آية ذات إشارة جلية في إستحالة مشاهدة الجن وأما من يقول بإمكانية تشكلهم في صورة بشر أو حيوان فهذا الأمر الذي لم يثبت عليه دليل قطعي من القرآن والمعروف أن التشبه بصورة بشر أُختص به الملائكة دون غيرهم وأتى في القرآن ما يدل على هذا (هل اتاك عصري ضيف ابراهيم المكرمين )
والآية في سورة الأنفال لا يمكن الإستدلال بها على احتمالية تشكل الجن على هيئة بشر لعدم وجود إشارة جلية تدل على هذا فالتزيين من الشيطان يجيء بمعنى الوسوسة (قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * آله الناس * من شر الوسواس الخناس) لهذا ينبغي حمل المعنى في آية الأنفال بالوسوسة وأما نكوص الشيطان على عقبيه فهو نتيجة لـ إرادة الله ومقدرته التي تجلت له عندما رأى إمداد الله تعالى لجيوش المسلمين بالملائكة فنكوصه عن المشركين هو تثبيط لهم وإعترافا منه بإستحالة النصر (إني برئ منكم) مخالفا لكم لا تطمعوا أن أنفعكم.
وأنا مقتنعة بذلك الشيء وطرحت الموضوع لغاية في نفسي وبمصداقية اسغربت من الإستدلال غير المقنع .. !
__________________

يَعيشُ المرءُ ما استحيا بخيْرٍ
ويبقى العودُ ما بقيَ اللَّحاءُ
إن لم تخشَ نهايةَ الليالي
وَلَمْ تستحِ فافعَلْ ما تشاءُ
  #8
قديم 30-07-09, 07:11 PM
الصورة الشكلية رنِـينْ
رنِـينْ  رنِـينْ غير متواجد في الوقت الحاليًّ
صديق الحارة
 
تاريخ الاشتراك: Oct 2008
المشاركات: 63
افتراضي
وعليك جلنار من الله السلام

في الواقع
هناك سؤال آخر يستحق أن يطرح
هل لديه الجن التمكن من إيذاء الإنس ؟!! حتى وإن لم تكن تراهم

أذكر أنني قرأت مرة تعليقاً للشيخ علي الطنطاوي مفاده بأن القرآن أوضح أن الشيطان ليس لديه من أمر الإنسان سوى وسوسته
وأن مسألة تلبس الجن وإيذائها المتتالي ما هو سوى من خيال الإنس

مسألة البصيرة
لا أجدني أميل إلى تمكُّن الإنس على مشاهدتهم
خاصة بالشكل الحقيقي
ورأيي ذلك لا يستند إلى أي دليل
ولكنها مجرد قناعة
__________________

… ولأطلقها صيحةً صريحةً قاسية …

أيتها الأمة العربية : احذري حتى رجال السياسة من أبنائئك ،
لا لأنهم قد يخونوكِ أو يخدعوكِ ،
ولكن لأنّهم قد يُخانون ويُخدعون !!
ولأن كراسي الحكم من الممكن أن تكون أحيانا وثيرةً إلى حاجزٍ تستنيم له الأعصاب وتخدر فيه الدماء الثائرة !!

شهيد الأمة
سَيْد قُطُب

  #9
قديم 30-07-09, 07:52 PM
الصورة الشكلية النجم
النجم  النجم غير متواجد في الوقت الحاليًّ
عضو موقوف
 
تاريخ الالتحاق: May 2009
المشاركات: 258
افتراضي
وانا مع رأي الطنطاوي قدس الله سره وجعله من أهل الجنان

وقد كان شفت قدامي واحد وقالي أنا جني بشخطه بخيزران قبل علين يقول بس وخلاف بقوله سير دور ربعك
  #10
قديم 30-07-09, 09:24 PM
الصورة الشكلية nightmare
nightmare  nightmare غير متواجد في الوقت الحاليًّ
راعي الحارة
 
تاريخ الالتحاق: Nov 2008
المشاركات: 584
افتراضي
إذا ما شرح ما يشاهدونه هل هو وهم ؟ ولماذا عندما يقرأ القرآن يزول ما يشاهدونه أم هل هنا هو الآخر اقتناعا بأن القرآن هوخير أداة لتطييرهم وبذلك ينعكس ذلك في الشفاء من الاوهام ؟
__________________
“إن لم تكن موجود العقل في الموقف فكن أينما أردت؛
الهام أنك لم تحضر الموقف, فكن أينما شئت؛
واقفا للصلاة أم جالسا على مائدة الخمر, كلاهما واحد.”
علي شريعتي
  #11
قديم 31-07-09, 12:11 AM
الصورة الشكلية محب الصلاح
محب الصلاح  محب الصلاح غير متواجد في الوقت الحاليًّ
هيثم إبراهيم المحرمي
 

تاريخ الالتحاق: Apr 2008
المشاركات: 5,741
افتراضي
اقتباس:
المساهمة الأصلية كتبت بواسطة nightmare  رؤية المساهمة
إذا ما شرح ما يشاهدونه هل هو وهم ؟ ولماذا عندما يقرأ القرآن ينقضي ما يشاهدونه أم هل هنا هو الآخر اقتناعا بأن القرآن هوخير أداة لتطييرهم وهكذا ينعكس ذلك في الشفاء من الاوهام ؟
من هم هؤلاء ؟
__________________
الانسان الهزيل لا يمكنه ابدا ان يسامح ، فالتسامح صفة للاقوياء
  #12
قديم 31-07-09, 01:24 AM
الصورة الشكلية LoNeLy SoUl
LoNeLy SoUl  LoNeLy SoUl غير متواجد في الوقت الحاليًّ
Designer
 
تاريخ الالتحاق: Jul 2009
الجمهورية: OmAn
المشاركات: 4,860
افتراضي
معنى كلامك يا زفيــر أن الابنة في الرواية الأولى مصابة في قسم من أجزاء دماغها حتى تترائى لها مثل تلك الخيالات في الواقع !

كيف يتعلق ذلك مع اختفاء تلك الخيالات المخيفة نحو قراءة سورة البقرة !

هناك حلقة ما غائبة . . . أقنعوني !

احترامي : LoNeLy SoUl

__________________
” أنت لا تكرهني، أنت تكره الصورة التي كونتها عني، وتلك الصورة ليست أنا، إنها أنت . “
  #13
قديم 31-07-09, 03:07 AM
الصورة الشكلية زفـيـر
زفـيـر  زفـيـر غير متواجد في الوقت الحاليًّ
راعي الحارة
 
تاريخ الالتحاق: Nov 2008
الجمهورية: السلطنة
المشاركات: 503
إرسال برقية عبر مراسل MSN إلى زفـيـر  إرسال برقية عبر مراسل Skype إلى زفـيـر
افتراضي
اقتباس:
المساهمة الأصلية كتبت بواسطة LoNeLy SoUl  بصيرة المساهمة
معنى كلامك يا زفيــر أن الابنة في الرواية الأولى مصابة في قسم من أجزاء دماغها حتى تترائى لها مثل تلك الخيالات في الواقع !

كيف يتعلق ذلك مع اختفاء تلك الخيالات المخيفة نحو قراءة سورة البقرة !

هناك حلقة ما غائبة . . . أقنعوني !

احترامي : LoNeLy SoUl

الإشكالية تكمن أن الناس قد ترسخت في عقولهم حكايات دخول الجان في الإنسان وأن الجن مخلوقات ذات طاقات خيالية يمكنهم عن طريقها اللعب بالبشر ويحركونهم مثل الدمى وذلك التصوير جعل الناس يفسرون كل شيء على أنه مس من الجن وهو في الحقيقة لا يتخطى مرض نفسي أو قلاقل في الجهاز العصبي يجعل من العليل يتصرف بمثل تلك السلوكيات.

ولا ننكر أن للشيطان تمكُّن على النفوذ في الإنسان ولكن ذلك النفوذ هو نفوذ نفسي لا حسي وهذا عن طريق الإيحاءات والوساوس التي يجريها الشيطان وفي تلك الوضعية يكون القرآن وأوضح الله هو الدواء للتخلص من تلك الوساوس ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب) (جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور) (وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين)

الملخص أن نفوذ الجان هو نفوذ نفسي ليس بمادي ولا حسي والجني لا يلتبس الإنسان تلبسا حسيا وإنما مجرد إيحاءات وأوهام يقذفها الشيطان في قلب الإنسان وربما تكون تلك الفتاة قد تأثرت ببعض وساوس الشيطان ومع قراءة القرآن تتلاشى تلك الوساوس والله تعالى أعلم.

نقطة نرغب في توضيحها وهي أن بعض الناس لاحتياج في نفوسهم يتصنعون الداء أو أنهم يهولون من الداء فيقومون ببعض السلوكيات التي تجعل من يشاهدهم يظن أنهم مصابون بمس من الجان وذلك الخطاب بشهادة وإعترافات اشخاص نعرفهم ولله الشأن من قبل ومن بعد.
__________________
وإذا النفوسُ قد كانت كباراً … تعبت في مرادها الأجسامُ
  #14
قديم 31-07-09, 03:10 AM
الصورة الشكلية عاصم المحرمي
عاصم المحرمي  عاصم المحرمي غير متواجد في الوقت الحاليًّ
راعي الحارة
 
تاريخ الاشتراك: Nov 2008
المشاركات: 1,196
افتراضي
اقتباس:
المساهمة الأصلية كتبت بواسطة جلْنار  رؤية المساهمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

كما نعلم أن الجن طرائق قدداً منهم الصالح، ومنهم الكافر، ومنهم الفاجر، ومنهم الداعية إلى الله، ومنهم العالم….
وعليكم السلام…

لا تنسي!!! فهناك من الجن من يبيع مشاكيك؟؟!! ومنهم من يقمط سمك!!؟؟ ومنهم من يجمع علب المعدن ((قواطي)) ولله في خلقه شؤون… الله يجيرنا من جني المشاكيك تشاهده يقطع عليك الطريق بلا داع،،، ومن جني القماط وزفطه ودماء سمكه،،، وأما جني مذنب علب المعدن فأعوذ بالله من كرهه لك إن رآك تشرب غرشة منخض الحرارة دون القوطي المعدني تشاهده بيأذيك وما يطيقك، ولذا فأنا لكم ناصح بأن تشربوا لمنخض الحرارة من علبة معدنية…
__________________
((بالنقاش والحوار تَظهر مواد معدنية الأفكار)) عاصم المحرمي
((كل ما انتجه الذهن، قادر على أن يدحضه الذهن)) عاصم المحرمي
((دين الله لا يدعى إليه!!، لكن يلتجئ إليه)) عاصم المحرمي
  #15
قديم 31-07-09, 07:10 AM
الصورة الشكلية جلْنار
جلْنار  جلْنار غير متواجد في الوقت الحاليًّ
رشيد الحارة
 
تاريخ الالتحاق: Apr 2008
المشاركات: 10,046
افتراضي
اقتباس:
المساهمة الأصلية كتبت بواسطة رنِـينْ  رؤية المساهمة
وعليك جلنار من الله السلام

في الواقع
هناك سؤال آخر يستحق أن يطرح
هل لديه الجن التمكن من إيذاء الإنس ؟!! حتى وإن لم تكن تراهم

أذكر أنني قرأت مرة تعليقاً للشيخ علي الطنطاوي مفاده بأن القرآن أوضح أن الشيطان ليس لديه من أمر الإنسان سوى وسوسته
وأن مسألة تلبس الجن وإيذائها المتواصل ما هو سوى من خيال الإنس

مسألة البصيرة
لا أجدني أميل إلى تمكُّن الإنس على مشاهدتهم
خاصة بالشكل الحقيقي
ورأيي ذلك لا يستند إلى أي دليل
ولكنها مجرد قناعة
أهلا رنين أعتقد المسألة فيها فرق بين المذاهب
بس هل يمكن يكون للجن هذه الإمكانيات ..لو المسألة كذا محتمل نستعين بهم ونحارب الصهاينة
__________________

يَعيشُ المرءُ ما استحيا بخيْرٍ
ويبقى العودُ ما بقيَ اللَّحاءُ
إن لم تخشَ خاتمةَ الليالي
وَلَمْ تستحِ فافعَلْ ما تشاءُ
  #16
قديم 31-07-09, 07:18 AM
الصورة الشكلية جلْنار
جلْنار  جلْنار غير متواجد في الوقت الحاليًّ
رشيد الحارة
 
تاريخ الالتحاق: Apr 2008
المشاركات: 10,046
افتراضي
اقتباس:
المساهمة الأصلية كتبت بواسطة زفـيـر  بصيرة المساهمة
الإشكالية تكمن أن الناس قد ترسخت في عقولهم حكايات دخول الجان في الإنسان وأن الجن مخلوقات ذات طاقات خيالية يمكنهم عن طريقها اللعب بالبشر ويحركونهم مثل الدمى وذلك التصوير جعل الناس يفسرون كل شيء على أنه مس من الجن وهو في الحقيقة لا يتخطى مرض نفسي أو قلاقل في الجهاز العصبي يجعل من العليل يتصرف بمثل تلك السلوكيات.

ولا ننكر أن للشيطان مقدرة على النفوذ في الإنسان ولكن ذلك النفوذ هو نفوذ نفسي لا حسي وهذا عن طريق الإيحاءات والوساوس التي يجريها الشيطان وفي تلك الوضعية يكون القرآن وأوضح الله هو الدواء للتخلص من تلك الوساوس ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب) (جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور) (وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين)

الملخص أن نفوذ الجان هو نفوذ نفسي ليس بمادي ولا حسي والجني لا يلتبس الإنسان تلبسا حسيا وإنما مجرد إيحاءات وأوهام يقذفها الشيطان في قلب الإنسان وربما تكون تلك الفتاة قد تأثرت ببعض وساوس الشيطان ومع قراءة القرآن تتلاشى تلك الوساوس والله تعالى أعلم.

نقطة نرغب في توضيحها وهي أن بعض الناس لاحتياج في نفوسهم يتصنعون الداء أو أنهم يهولون من الداء فيقومون ببعض السلوكيات التي تجعل من يشاهدهم يظن أنهم مصابون بمس من الجان وذلك الخطاب بشهادة وإعترافات اشخاص نعرفهم ولله الشأن من قبل ومن بعد.
مرة عرضوا توثيق في التلفزيون مصرية تلبسها جني وقد كان يتكلم بصوتها بس بلهجة مكسرة
يقصد شكله من صوب في جنوب في شرق آسيا .. Abc99
__________________

يَعيشُ المرءُ ما استحيا بخيْرٍ
ويبقى العودُ ما بقيَ اللَّحاءُ
إن لم تخشَ خاتمةَ الليالي
وَلَمْ تستحِ فافعَلْ ما تشاءُ
  #17
قديم 31-07-09, 07:20 AM
الصورة الشكلية جلْنار
جلْنار  جلْنار غير متواجد في الوقت الحاليًّ
رشيد الحارة
 
تاريخ الاشتراك: Apr 2008
المشاركات: 10,046
افتراضي
اقتباس:
المساهمة الأصلية كتبت بواسطة السنسول  رؤية المساهمة
وعليكم السلام…

لا تنسي!!! فهناك من الجن من يبيع مشاكيك؟؟!! ومنهم من يقمط سمك!!؟؟ ومنهم من يجمع علب المعدن ((قواطي)) ولله في خلقه شؤون… الله يجيرنا من جني المشاكيك تشاهده يقطع عليك الطريق بلا داع،،، ومن جني القماط وزفطه ودماء سمكه،،، وأما جني مجرم علب المعدن فأعوذ بالله من كرهه لك إن رآك تشرب غرشة منخض الحرارة دون القوطي المعدني تشاهده بيأذيك وما يطيقك، ولذا فأنا لكم ناصح بأن تشربوا لمنخض الحرارة من علبة معدنية…
مالك هاجم علي الموضوع ومقتبس رد اقتبسته من هناك ؟
عموما على طاري لمنخض الحرارة فهو أحلى من علب زجاجية
__________________

يَعيشُ المرءُ ما استحيا بخيْرٍ
ويبقى العودُ ما بقيَ اللَّحاءُ
إن لم تخشَ خاتمةَ الليالي
وَلَمْ تستحِ فافعَلْ ما تشاءُ
  #18
قديم 31-07-09, 12:03 PM
الصورة الشكلية رنِـينْ
رنِـينْ  رنِـينْ غير متواجد في الوقت الحاليًّ
صديق الحارة
 
تاريخ الالتحاق: Oct 2008
المشاركات: 63
افتراضي
اقتباس:
المساهمة الأصلية كتبت بواسطة زفـيـر  بصيرة المساهمة
الإشكالية تكمن أن الناس قد ترسخت في عقولهم روايات دخول الجان في الإنسان وأن الجن مخلوقات ذات طاقات خيالية يمكنهم عن طريقها اللعب بالبشر ويحركونهم مثل الدمى وذلك التصوير جعل الناس يفسرون كل شيء على أنه مس من الجن وهو في الحقيقة لا يتخطى مرض نفسي أو قلاقل في الجهاز العصبي يجعل من العليل يتصرف بمثل تلك السلوكيات.

ولا ننكر أن للشيطان مقدرة على النفوذ في الإنسان ولكن ذلك النفوذ هو نفوذ نفسي لا حسي وهذا عن طريق الإيحاءات والوساوس التي يجريها الشيطان وفي تلك الوضعية يكون القرآن وأوضح الله هو الدواء للتخلص من تلك الوساوس ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب) (جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور) (وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين)

الملخص أن نفوذ الجان هو نفوذ نفسي ليس بمادي ولا حسي والجني لا يلتبس الإنسان تلبسا حسيا وإنما مجرد إيحاءات وأوهام يقذفها الشيطان في قلب الإنسان وربما تكون تلك الفتاة قد تأثرت ببعض وساوس الشيطان ومع قراءة القرآن تنقضي تلك الوساوس والله تعالى أعلم.

نقطة نرغب في توضيحها وهي أن بعض الناس لاحتياج في نفوسهم يتصنعون الداء أو أنهم يهولون من الداء فيقومون ببعض السلوكيات التي تجعل من يشاهدهم يظن أنهم مصابون بمس من الجان وذلك الخطاب بشهادة وإعترافات اشخاص نعرفهم ولله الشأن من قبل ومن بعد.
وأنا أشاهد ذلك الرأي كذلكً
فلو أتينا إلى نكبات التلبس وبصيرة الجن من الاقارب
لوجدنا أغلبها تتطلب إلى الاثبات ومعظمها ينقضي بزوال وضعية الضيق أو الكرب الذي يتكبد منه الاشخاص

ولكن تعليق الشيخ الخليلي يستحق وقفة
فهو يشاهد أن الجن يمكن أن يظهروا بـ أنواعٍ أخرى
وهو عالمٌ غزير العلم لا ينبغي تجاهل رأيه أبداً

ههه صحيح
فيما يتعلق التلبس
خضت مؤخراً مثل ذلك بعد وقت قريبً مع ابنة خالتي وبأنني لا أؤمن به
فقالت ما رأيك بمن تتحدث بلغةٍ لاتينيه تجهلها تمام الجهل ؟
أسقط من يدي يا جماعة
__________________

… ولأطلقها صيحةً صريحةً قاسية …

أيتها الأمة العربية : احذري حتى رجال السياسة من أبنائئك ،
لا لأنهم قد يخونوكِ أو يخدعوكِ ،
ولكن لأنّهم قد يُخانون ويُخدعون !!
ولأن كراسي الحكم من الممكن أن تكون أحيانا وثيرةً إلى حاجزٍ تستنيم له الأعصاب وتخدر فيه الدماء الثائرة !!

شهيد الأمة
سَيْد قُطُب

  #19
قديم 31-07-09, 03:02 PM
الصورة الشكلية محب الصلاح
محب الصلاح  محب الصلاح غير متواجد في الوقت الحاليًّ
هيثم إبراهيم المحرمي
 
تاريخ الالتحاق: Apr 2008
المشاركات: 5,741
افتراضي
اقتباس:
المساهمة الأصلية كتبت بواسطة LoNeLy SoUl  بصيرة المساهمة
معنى كلامك يا زفيــر أن الابنة في الرواية الأولى مصابة في قسم من أجزاء دماغها حتى تترائى لها مثل تلك الخيالات في الواقع !

كيف يتعلق ذلك مع اختفاء تلك الخيالات المخيفة نحو قراءة سورة البقرة !

هناك حلقة ما غائبة . . . أقنعوني !

احترامي : LoNeLy SoUl

أختي الكريمة ..

تلك الأعراض مجرد أعراض عصبية ونفسية وليس للجآن أثر فيها فليس من مقدرته إيذاء الإنسان بشيء إبدا سوى الوسوسة التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ..

بطبيعة الوضع قد خلق الله سبحانه وتعالى دولي البشر والجآن معزولين لا يتخطى عالم على آخر لأن من شأن هذا أن ينتج ذلك خللا على أصعدة العديد من سأذكرها لاحقا وليس للإنسان التمكن من بصيرة الجآن على الارجح لأن هيئة الجآن فوق اعتقاد الإنسان وقد لا فنحن لا نعلم هيئتهم البتة أما هم فقد خلقوا قبل خلق الإنسان بدليل قوله تعالى (َلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ ،وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ)
فأصبحت مشاهدته للإنسان اعتيادية أم إيذائه فهو ضرب من الخيال الذي ترسخ في عقول الناس نتيجة لـ بعض الأعراض التي كان الإنسان عاجز عن تفسيره في فترة من مراحله وأقرب مثال هو مرض الصرع فقد كان يذكر أن الجن هو الذي يجعل الإنسان يتقلب ويتخبط هكذا وهكذا صحب ذلك الاعتقاد الانسان في كل مراحله لكن حتى بعد انفجار الثورة المعلوماتية كان هناك من كبار الأطباع والنفسانيين من يقولون بالمس أو الإيذاء أو التشكل بالإنسان …

مسألة التشكل أي تشكل الجآن بالإنسان لها أبعاد خطيرة فإذا كان للجني تمكُّن على التشكل بهيئة إنسان ما ثم ارتكابه الذنوب وما شاء من المعاصي فهل سوف يكون للإنسان إثم بعد هذا وبالمثال يظهر النص .. لو أن جنيا تشبه بفلان / نــة ( ودخل على زوجة الإنسي وعاشرها على أنه قرينته ) فمن المذنب !
سيقال الجني ولكن هذا يسبب خللا اجتماعيا وأسريا ولو أنه تشبه بفلان عبث بما شاء من ممتلكاته وقس على هذا بقية الموضوعات التي يمارسها وهو على هيئة فلان ناهيك عن إيقاد الخصومة بين البشرية ..

كما أن بعض الناس سيستغل هذا لمصلحته حيث يقول أني وقت ارتكاب هذا الاثم لم أكن أنا وإنما تشبه بي بعض الجآن وليس من ذنب عليّ وربما أخبرني أحد الأخوة أن منزل فلان رأوه وهو يقتحم منزلهم بينما أنه كان نائما في بيته وتحلفوا بضربه إذا لم يتب نتيجة لـ اعتقاده بتشكل الجآن بهيئته ولله في خلقه شؤون …

وفي كتب الفقه الإسلامي أنه من ادعى الخطاب مع الجن أو صحبتهم أو معاشرتهم فإنه توقف شهادته في المحاكم ولا يؤخذ بكلامه، لفقدان ذهنه، لأن تلك الخاصية ليست في وسع أحد من الناس إلا الأنبياء، كرامة من الله لهم، وبذلك كل الحكايات المؤلفة بشأن الجن والعفاريت في الكتب الدينية هي من نسيج خيال القصاصون ومبالغة من القلة بالحقيقة القرآنية في قوله: ((إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ)) سورة الأعراف آية 27
تفسير حلم و رؤية الجن في المنام هي واحدة من ضمن الأمور التي تحدث مع الكثير من الأشخاص، حيث تختلف رؤية الجن في الحلم من إنسان إلى آخر، وذلك على حسب جنس الإنسان، وأيضًا على حسب نوع الرؤية التي جاءت إلى الإنسان، واختلفت العديد من التفسيرات التي صرح بها أشهر علماء تفسير الأحلام، وذلك حول رؤية الجن في الحلم، وبالأخص في حالة رؤية الجن على هيئة امرأة أو رجل في الحلم، ومن خلال هذا المقال على الموسوعة سوف نتعرف على تفسير رؤية الجن في المنام حتى وإن كان على هيئة امرأة.

محتويات

رؤية الجن في المنام على هيئة امرأة :
تفسير رؤية الجن في المنام:
تفسير رؤية الجن في المنام على هيئة امرأة:
رؤية الجن في المنام على هيئة امرأة :
تعتبر رؤية الجن في الحلم على هيئة امرأة من الأمور التي تسبب الكثير من الذعر والقلق عند الإنسان، حيث تعد رؤية الجن هي من الرؤى الغير مستحبة والمكروهة، وذلك لأن الجن هو واحد من ضمن المخلوقات التي لا يمكن رؤيتها بشكل طبيعي، ومن المعروف أن الجن من المخلوقات التي لها لها قدرات مختلفة عن الإنسان، وأيضًا لها عيشتها وحياتها الخاصة، وفي حالة رؤية هذه المخلوقات في المنام يكون دليل على أن صاحب الرؤية سوف يتعرض إلى بعض المشكلات أو إلى الضيق وغيرها من مصاعب الحياة، وهناك الكثير من الاختلاف حول رؤية الجن في الحلم وإن كان الجن أيضًا متشكلا على هيئة إنسان أو على هيئة امرأة.

تفسير رؤية الجن في المنام:
هناك العديد من التفسيرات التي رواها لنا أشهر علماء تفسير الأحلام، والتي تدور حول رؤية الجن في الحلم، ولذلك سوف نستعرض بعض التفسيرات التي جاءت حول رؤية الجن في الحلم على هيئة امرأة، وعلى هيئة إنسان بشكل عام، ومن أهم التفسيرات التي جاءت حول رؤية الجن في المنام هي:

في حالة رؤية الجن وكأنه على هيئة إنسان، ويقوم الجن بالتجول داخل المنزل الخاص بالإنسان الذي رأى الرؤية، ففي هذه الحالة يكون تفسير هذه الرؤية أن صاحبها سوف يتعرض إلى الاعتداء من قبل مجموعة من اللصوص، وسوف يقومون بسرقة بعض الأموال الخاصة بالرائي.
وفي حالة إن رأى الشخص الجن وكأنه على هيئة إنسان سواء كان امرأة أو رجل وكان ذلك الجن يقف أمام المنزل في الرؤية، فإن ذلك يدل على أن الشخص الرائي سوف يتعرض إلى الذل في الفترات القادمة، أو أن الرائي سوف يصيبه الهم والضيق.
وفي الغالب رؤية الجن في الحلم على هيئة امرأة أو على هيئة إنسان دل ذلك على أن الشخص الرائي سوف يتعرض إلى الضائقة المادية، وسوف يصيبه الهم وبعض المشاكل والصعوبات في حياته المقبلة.
ورؤية الجن في الحلم على هيئة إنسان أو امرأة في الحلم، وكان الجن يتعلم القرآن الكريم من الشخص الذي رأى تلك الرؤية، فإن ذلك يكون دليل على أن مهذا الشخص من الصالحين، والذين يقبلون على طاعة الله عز وجل، وأما إن كان هناك شخص آخر يقوم بتعليم الجن القرآن الكريم ففي هذه الحالة دل على صلاح هذا الرجل وقيمته.
رؤية الجن أيضًا في المنام وكأنه يتعلم الدين من الشخص الرائي فإن ذلك يكون جليل على أن الرائي يتمتع بالهيبة الكبيرة وسط قومه، وأن الشخص الرائي أيضًا سوف ينال مكانة عظيمة جدا، وهي دليل أيضًا على المناصب العالية والكبيرة.
رؤية الجن على  هيئة إنسان فإن ذلك يكون دليل أيضًا على أن الرائي عليه ديون، أو أن الشخص الرائي لم يقوم بتسديد مبلغ ما أو نذر قد قام بنذره، وتكون هذه الرؤية تذكير له بوعده ونذره أو بالدين الذي هو عليه.
تفسير رؤية الجن في المنام على هيئة امرأة:
في حالة رؤية الجن في الحلم وكأنه على شكل امرأة، دل ذلك على أن المكان الذي تم رؤية فيه الجن سواء كان المنزل الخاص بالرائي أو العمل يوجد فيه الكثير من النساء الخبيثات.
رؤية الجن وكأنه على شكل امرأة في الحلم له دليل كبير على أن هناك بعض الأشخاص الذين يحاولون إثارة الفتنة في ذلك المكان الذي رآه الشخص في المنام، وهي رؤية غير مستحبة على الإطلاق.
وفي حالة أيضًا رؤية الجن وكأنه على هيئة سيدة في الحلم، فإن ذلك يكون له دليل على أن هناك نذر قد قام بأخذه الرائي ولم يقم بتسديده.
الجمعة، 13 يوليو 2018

مقالات ذات صلة
هل يجب أن تتفاءلي لرؤية الأرجوحة في منامك؟
تتساءلين عن دلالة القمر البدر في الحلم؟ إليك الإجابة
ماذا ينتظرك في الواقع بعد رؤية الخرفان في منامك؟
ماذا ينتظرك بعد رؤية ثلاث بيضات فقط في منامك؟
ماذا يحمل لك حلم يوم الإثنين من تفسيرات؟
الى ماذا يشير الدبّ في المنام؟
content curation
شاركي 0تعليقأضيفي تعليق

هل سبق ورأيت جنية في منامك ولا زلت تتساءلين عن التفسيرات الذي يمكن أن يحملها لك هذا المنام الغريب؟ رافقينا إذاً في هذا الموضوع وإكتشفي معنا أبرز إنعكاسات هذا الحلم السلبية منها والإيجابيّة على مجرى وتفاصيل حياتك.

ماذا يخبئ لك حلم الجنة والنار من تفسيرات؟

ماذا تعني رؤية الجن في الحلم؟

– يرمز الجن إجمالاً في المنام إلى الإحتيال والغرور اللذان سيواجههما الرائي في حياته.

– عندما يدخل الجن في الحلم بيت الرائي فينذر ذلك بدخول لأعداء واللصوص إلى منزله.

– بالنسبة إلى حلم الزواج من الجن فيحمل تفسيرات سلبية غالباً ما تنعكس في التعرّف على شخص سيّئ وذات تأثير سلبيّ جداً على الرائي.

إلى ماذا ترمز الجنية في المنام؟

– غالباً ما تشير رؤية الجنية في المنام إلى الخير والسعادة للرائي.

– يدلّ حلم الجنيّة على المساعدة أو الإستشارة التي يحتاجها صاحب الحلم في الواقع إلّا أنّه يأبى الإعتراف بذلك أو طلبها من المحيطين به.

هل يحمل منام الأرجوحة تفسيرات إيجابية لحياتك؟

– عندما يرى الحالم جنية شريرة في منامه فتلك إشارة إلى جانب معيّن في شخصيته وحياته يسعى جاهداً إلى التخلّص منه.

– في حال بدت الجنية وهي تدفع القمر في المنام فذلك تشجيع للحالم للإعتراف بقدراته وعدم التليل من شأنه أبداً في الواقع.

فسير حلم رؤية الجنية : هي في المنام فأل حسن وبشير سعد لجميع الطبقات حيث أن المشهد دائماً يكون وجهاً جميلاً يرسم على شكل طفل سعيد أو امرأة.

ماذا تعني رؤية الجن في الحلم؟- يرمز الجن إجمالاً في المنام إلى الإحتيال والغرور اللذان سيواجههما الرائي في حياته.

– عندما يدخل الجن في الحلم بيت الرائي فينذر ذلك بدخول لأعداء واللصوص إلى منزله.

– بالنسبة إلى حلم الزواج من الجن فيحمل تفسيرات سلبية غالباً ما تنعكس في التعرّف على شخص سيّئ وذات تأثير سلبيّ جداً على الرائي.

إلى ماذا ترمز الجنية في المنام

– غالباً ما تشير رؤية الجنية في المنام إلى الخير والسعادة للرائي.

– يدلّ حلم الجنيّة على المساعدة أو الإستشارة التي يحتاجها صاحب الحلم في الواقع إلّا أنّه يأبى الإعتراف بذلك أو طلبها من المحيطين به.

– عندما يرى الحالم جنية شريرة في منامه فتلك إشارة إلى جانب معيّن في شخصيته وحياته يسعى جاهداً إلى التخلّص منه.

– في حال بدت الجنية وهي تدفع القمر في المنام فذلك تشجيع للحالم للإعتراف بقدراته وعدم التليل من شأنه أبداً في الواقع.

أرى باستمرار جنية أتعارك معها وأحاول إحراقها بالقرآن ثم أستيقظ : الرؤية مجرد تخويف وكوابيس شيطانية، وأوصيك بما رأيت وهو المداومة على تحصين نفسك بالقرآن والأذكار الشرعية

ابن سيرين رؤيا الجن في المنام

مواضيع ذات صلة:
تفسير الجن في الحلم – تفسير الشياطين في الاحلام
تفسير الجن في المنام – معنى رؤيا الجن في الحلم
تفسير الجن في المنام – معنى رؤية الجن في الحلم
معنى الجن في الحلم تفسير رؤيا الجن في المنام
رأيت الجن في الحلم تفسير حلم الجن في المنام لابن سيرين
تفسير الجن في الحلم ابن سيرين – رؤيا الجن في المنام
تفسير حلم رؤية الجن في المنام للامام الصادق او ابن كثير او لابن سيرين او للنابلسي او لابن شاهين من خلال كتب التفسير ، تفسير رؤية الجن في المنام علي هيئة انسان في البيت او علي هيئة طفل ، تفسير حلم الجن يطاردني للعزباء او للمتزوجة او للحامل او للمطلقة ، الجن هو من المخلوقات  التى خلقها الله من نار مثل الشيطان ولكنهم يختلفون عن الشيطان فى أنهم منهم المؤمن ومنهم الكافر ، وهم خلق قد خُلقوا من قبل آدم ، ويأكلون ويشربون ولكن لهم أجسام شفافة ويتجسدون فى الحيوانات والكائنات الاخرى وقد يتجسدون فى صورة بشر.

حلم رؤية الجن للعزباء او المتزوجة او الحامل يعيشون فى الأماكن المهجورة والمقابر وبيت الخلاء “قضاء الحاجة”  يرون الانسان ولكن الإنسان لا يراهم ، وقد نزلت سورة بإسمهم فى القرأن هى سورة الجن ، وبالطبع ما لا يراه الإنسان قد يخشاه او يخاف منه ، وهناك قصص واساطير تُحكى عن الجن فى انهم لهم قدرات خارقة ، وكان نبى الله سليمان علية السلام يستعين بهم فى بعض الامور ، ورؤية الجن فى المنام لها دلالات عديدة سوف نوضحها فى السطور التالية

تفسير رؤية الجن في المنام وقراءة آية الكرسي
محتويات
تفسير رؤية الجن في المنام وقراءة آية الكرسي
تفسير حلم الجن في المنام والخوف منهم للعزباء
تفسير رؤية الجن في المنام على هيئة انسان
تفسير رؤية مصارعة الجن في المنام للحامل
رؤية الجن في المنام على هيئة امرأة
رؤية الجن في المنام على هيئة حيوان
رؤية الجن فى المنام تدل على نيل مركز ووصول للغاية التى يريدها وتحقيق طموح يصبو إليه ، وقراءة آية الكرسي هى الحفاظة والامان والرعاية من الله ، وكذا الحفاظة من العين والحسد والسحر ، كما تدل هذة الرؤية على الذكاء والفطنة لصاحب الرؤية.

تفسير حلم الجن في المنام والخوف منهم للعزباء
إذا رأت الفتاه العزباء فى منامها جنياً فإن هناك شخص يراودنها عن نفسها أو يحتال عليها فى آمر ما وهو كاذب ويريد أن يمكر بها.

تفسير رؤية الجن في المنام على هيئة انسان
رؤية الجن فى المنام وكأنه إنسان قد يدل على المكر والخديعة ، فإذا رآى إنسان أن هناك جنياً فى صورة إنسان قد دخل منزلة  فقد يكون هناك أعداء متربصين به وقد يكون هناك مجموعة من اللصوص يتربصون بصاحب الرؤية لسرقة أملاكة ومحتويات البيت ، وقد يلحقون به الأذى والضرر.

تفسير رؤية مصارعة الجن في المنام للحامل
رؤية الجن فى المنام يدل على اصحاب المكر والخداع الذين يتربصون بالفرد ويعيشون معه ويكيدون له ، وربما دبروا له المكائد من سوء مايضمرون بداخلهم من احقاد ، فقد  تدل رؤيتهم على شخص يتربص العداوة والبغضاء وينوى بصاحب الرؤية الشر ، إلا ان كان هذا الجنى حكيماً فهذا تأويلة حسن وخير يأتى لصاحب الرؤية، وقد يُبشر بمولود ذكى فطن.

رؤية الجن في المنام على هيئة امرأة
من تفسير بن سيرين من تحول فى المنام لجنى قوى سلطانة وإذداد نفوذة ، ذلك أن الجن له قدرات خارقة لا قبل للإنسان بها ، ورؤية الجن على هيئة إمرأه تدل على اشخاص فى حياة الرائى يحاولون المكر به ، ومن يرى الجن واقفون على باب بيته فهذا يدل على نذر قد نذرة صاحب الرؤية ولم يفى به ، أو هناك ضائقة قد تمر به.

رؤية الجن في المنام على هيئة حيوان
رؤية الجن فى المنام على هيئة حيوان ، قد يتمثل الجن فى صورة إنسان رجل أو إمرأه ، أو قد يتمثل فى صورة حيوان قط أو كلب  او ثعبان ، فإذا أتى فى المنام لصاحب الرؤية فهذا له عدة تفسيرات كما فسرها الإمام العالم بن سيرين ، فتدل على المكر والخداع واللصوص ، وقد تدل هذة الرؤية على النذر الذى لم يفى به ، ومن تزوج جنى فى الحلم فهذا يدل على  علة الشأن وبلوغ المراد ، وبعض الرؤى توضح أن رؤية الجن تدل على الذكاء والمهارة ، وايضاً المراكز العالية .

يمكنك كتابة حلمك بالتفاصيل من خلال التعليقات،وسيتم تفسيرة من قبل المتخصيين بالتفاصيل والتواصل معك.
قل ابن سيرين
من وقف الجن قريبا من منزله فسوف يتحمل خسارةأو قد وجب عليه نذر لم يوفه ، ومن دخل الجن في بيته وفعلوا شيئا فيه فسيدخلون الاعداء بيته وسيضره اللصوص.
وقد يشير رؤية الجن في المنام الى السرقة والخطف وشرب الخمر والزنا والبدع والغناء والمزامير والحانات والكنائس ، ورؤيتة الجن ايضا في المنام تدل على الخيال والشعوذة.
والتفرق بين الكافرين والمسلمين وفعلهم وامرهم ونهيهم ، ومن رأى انه قد تزوج من جنية فقد ابتلاه الله بامرأة فاسقة ، وقد يشتري دابة هزيلة ومريضة ، ومن صرعه الجن في المنام وهو من اكلة الربا فسوف يصيبوه بمسهم وكيدهم .
ورؤية الجن في المنام تدل على النار المحرقة او الاواني الزجاجية التي تصنع في النار او تدل على العقرب والحية والثعبان والهوام وكل ما يؤذي الانسان.
ومن خطف ثوبه جنيا فسوف يعزل من منصبه ، ومن وقع اسيرا في يد الجن فسوف تنكشف فضائحه ، وقد يشير الجن الى الاماكن المهجورة والى الجريمة والى الناس الغرباء.
كما قال ايضا ابن سيرين في تفسير رؤية الجن في الاحلام ما يلي ذكره :-

وقد يشير الجن الى الاختباء والاختفاء ، وقد يشير الى الطائرات والطيور ، ومن علم الجن القرآن الكريم او سمعوا القرآن منه فسوف يظفر بالولاية والرئاسة، ومن اصطحب الجن في المنام اشار ذلك على تقربه من اهل الاسفار المسافرين في البحروالبر والعارفين بالاسراروالى العلم والعلماء .
ومن كان من اهل الملك ورأى انه تزوج من جنية فسوف ينزل منزلة رفيعة حسب قدره ، ومن رأى انه قد رزق ولدا من الجنية فقد ظفر بالمال من انسان دنيء او من دفائن الارض.
والملك الذي رأى في المنام انه قد القى القبض على الجان وقيدهم فسوف يحتل بلدا ويأسر كفارها ، ومن صارع الجن في المنام فسوف يأمن شرهم ، وملوك الجن في المنام يشيرون الى الولاة والزعماء او العلماء او المشايخ .
ومن وسوس له الجن في المنام دل ذلك على اجتهاده في عبادة الله وظفره على عدوه وانشغاله بالطاعات ، ومن رأى ان خلفه جنيا فسوف يهزم من الاعداء ، ومن اطاعة الجن وقدر عليهم فسيحصل على المرتبة العالية والشرف الرفيع.
يقع الإنسان إلى تأثير الجن، وبذلك يتمثل رؤية الشيطان في صورة إنسان أو قط للشخص أثناء نومه ويقوم بفزعه، ثم يبدأ الرائي في قراءة القرآن حتى ينصرف عنه ذلك الوجه القبيح أو المخيف له، لذلك أردنا أن نكتب لكم تلك السطور التي توضح تفسير رؤية الجن في المنام.

رؤية الجن في المنام
يقول ابن سيرين حول رؤية الجن في المنام قرب بيت الرائي يدل على اللصوص أو أصحاب الاحتيال، وإذا علم الجن القرآن أو هم يستمعونه منه سوف يحصل على منصب رئاسة في عمله، وإذا رأى أن الشيطان قد مسه فهو زوال هم وشفاء من مرض.

إن رأى الشيطان في المنام فرح مسرور فهو بعيد عن الطاعات، وإذا كان الشيطان يتبعه فهو عدو له يخدعه وينقص من عمله وجاهه، وإذا علمه الشطان كلاما دل على أنه يكيد للناس وينشر الأكاذيب.

الحلم بالجن للإمام الصادق
يقول عن رؤية الجن أنهم أعداء وفساد الدين والربا والبعد عن الصلاح، وإذا رآهم في بيته يعملون فيه شئ يدل على دخول الأعداء إليه، وإذا اصطحبهم فهو يصاحب أهل الأسفار، وإذا تزوج من الجن دل على امرأة فاسقة.

الجن في المنام للعزباء
يكون تفسير الجن في منام البنت العزباء بان هناك شخص في حياتها يحاول أن يخدعها ويحتال عليها بسرقة مال أو سرقة عواطفها ولكنه في الغالب ليس صادقا معها فلتكن على حذر شديد منه وترجع إلى الله وتتوب إليه.

تفسير حلم رؤية الجن والخوف منهم
حينما يرى أن الشيطان خوفه في المنام هذا دليل على إخلاصه في دينه، ويدل أيضا على أنه يأمن من خوف يصيبه كذلك.

اقرأ أيضا:

رؤية الساحر في المنام
الصراخ بدون صوت في المنام
رؤية الجن في المنام وقراءة القران
بمجرد أن يرى الإنسان الجن في المنام يقرأ القرآن في الحال، وإذا قرأ عليه سورة الفلق سوف يحفظه الله من شر الجن ومن أعين الحاسدين.

العراك مع الجن في الحلم
إذا رأيت بينك وبين الجن مصارعة في المنام يدل على أن الجن يحاول أن يؤذيك وانت تحاول أن تطرده بقراءة القرآن، فإن تغلبت عليه صحت عقيدتك وصلح دينك وإن تغلب عليك فهو يحاول المس بك وعليك بالحفاظ على الأذكار وقراءة القرآن.

قراءة أية الكرسي في المنام على الجن
عند رؤية الجن في المنام يدل على خلل بينك وبين الله وعدم المداومة على قراءة الأذكار أو أية الكرسي، ويجب أن تكون القراءة بقلب خالص لله عز وجل لا يلهو.

رؤية الجن في المنام على هيئة امرأة
عادة ما يرى بعض الأشخاص تمثل الجن على هيئة إنسان في المنام والتي تؤول بأن الرائي قد أصابه المس أو الحسد، وعليه الحذر من ذلك بقراءة الأذكار والرقية الشرعية ومداومة
تفسير حلم الجن في كتاب ابن شاهين والجن تؤول بعدو كبير مكار ضار. وذكر ابن شاهين في كتابه عدة تفاسير لرؤية الجن في الحلم:[١] ADVERTISING inRead invented by Teads رؤيا الجن يوسوس للرائي ومن رأى: أن الجن توسوس في صدره فإنه يدل على اجتهاده بعبادة الله تعالى واشتغاله بالطاعات ويظفر على عدوه لقوله تعالى: (من شر الوسواس الخناس)[٢]. رؤيا الجن يخطف الثوب ومن رأى: أن جنياً خطف ثوبه، فإن كان عاملاً يعزل، وإن كان فلاحاً فيصيبه أذى لقوله تعالى: (ينزع عنهما لباسهما).[٣] رؤيا التمكّن من الجن أو تقييدهم ومن رأى: أنه قادر على الجن ومسلط عليهم وهم مطيعون له فإنه يدل على حصول الشرف ومرتبة السلطنة. ومن رأى: أنه قيد جنياً فإنه يظفر على عدوه. رؤيا تسلّط الجن على الرائي ومن رأى: أنه صار أسيراً في أيدي الجن فإنه يدل على فضائحه. ومن رأى: أن خلفه جنياً فإنه يدل على ظفر الأعادي به. رؤيا تعليم الجن القرآن ومن رأى: أنه يعلم الجن القرآن فيؤول ذلك بحصول الرياسة. دخول الجن في الدار ومن رأى: أن جنياً دخل داره فإن اللصوص يدخلونها، وربما دلت رؤيا الجن على رؤيا أناس أصحاب احتيال في أمور الدنيا وغرورها. دلالات رؤيا الجن وبالمجمل فإن رؤيا الجن تؤول على ثمانية أوجه: رؤية الأعداء وفساد الدين وشهوات وهوى نفس واشتغال وإهمال العبادة والطاعة وبعد عن أهل الدين والصلاح وميل إلى أكل الحرام. أما رؤيا الجنون فتقدم تعبيره في محله. تفسير حلم الجن في كتاب النابلسي هم في المنام أصحاب الاحتيال لأمور الدنيا إلا أن يكون المرئي من الجن حكيماً. وذكر النابلسي في كتابه عدة تفاسير لرؤية الجن في الحلم:[٤] رؤيا الجن في البيت ومن رأى: أنه أصبح جنّياً قوي كيده. ومن رأى: الجن يقفون قرب بيته دل ذلك على خسران أو أن عليه نذرا قد وجب عليه. ومن رأى: الجن يدخلون بيته يعملون فيه شيئاً فذلك دليل على أن الأعداء يدخلون بيته، واللصوص يضرونه. رؤيا تعليم الجن القرآن أو صحبتهم ومن رأى: كأنه يعلم الجن القرآن الكريم، أو يسمعونه منه نال الرئاسة والولاية. ومن رأى: أنه يصحب الجن في المنام دل على قربه من أهل الأسفار، والمطلعين على الأسرار. رؤيا الزواج أو رزق أولاد من الجن ومن رأى: أنه تزوج من الجن ابتلي بامرأة فاسقة. وربما اشترى دابة مريضة، وإن كان من أهل الملك ملك أو نزل منزلة رفيعة على قدره. ومن رأى: أنه رزق ولداً من الجن نال كسباً من إنسان دنيء أو مالاً من دفين. رؤيا الملك في الجن أنه أمسكهم أو صرعهم وإن رأى الملك أنه أمسك جاناً وصفدهم فإنه يسيطر على بلد ويأخذ منها الكفار ويأسرهم، فإذا صارع الجان في المنام أمن من شرهم، فإن صرعوه أصابوه بكيدهم ومسهم. وربما كان ممن يأكل الربا، والملوك من الجن يدلون على الزعماء المتقدمين والولاة، أو المشايخ، أو العلماء أو مؤدبي الصبيان أو أرباب الضمان المطلوبين بمن عندهم من الغرماء. دلالات أخرى على رؤيا الجن ربما دلت رؤية الجن على الأسفار في البر والبحر، والخطف والسرقة، والزنا وشرب الخمر، ومواضع البدعة والكنائس والحانات والغناء والمزمار، وتدل رؤيتهم على أرباب الشعوذة والخيال، والتفرق بين المسلمين والكافرين، وأمرهم ونهيهم وفعلهم، فمن أمر منهم بمعروف أو نهى عن منكر أو أخبر بخبر من أخبار المسلمين. وربما دلت رؤية الجن على النار المحرقة، أو على ما يعمل بالنار من الأواني الزجاجية، أو على ظهور الهوام كالثعبان والحية والعقرب وما يتأذى الآدمي منه. تفسير حلم الجن في كتاب ابن سيرين وفي كتاب ابن سيرين ذكر العديد من تفاسير رؤيا الجن والشياطين في الحلم ومنها:[٥] رؤيا أن يتحول الرائي جنيّاً (قال الأستاذ أبو سعيد) من رأى أنه تحول جنياً قوي كيده ورؤيا سحرة الجن في المنام تدل على الغيلان فإذا رأى الإنسان في منامه الجن واقفة قرب بيته فإن رؤياه تدل على إحدى ثلاث خصال إما على خسران أو على هوان أو على أنّ عليه نذراً لم يف به فإن رأى كأنه يعلم الجن القرآن أو يستمعونه منه رزق الرياسة والولاية لقوله تعالى: (قل أوًحِيَ إليَّ أنّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الجن)[٦]. رؤيا الجني في الدار فإن رأى أنّ الجن دخلوا داره وعملوا في داره عملاً فإن اللصوص يدخلون داره ويضرون به أو يهجم عليه أعداؤه في بيته والأصل في رؤيا الجن أنّهم أصحاب الاحتيال لأمور الدنيا وغرورها وأما الشيطان فهو عدو في الدين والدنيا مكّار خدّاع غير مكترث بشئ وإنّما يكون تأويله السلطان وربما كان الأهل. رؤيا الشيطان رؤيا المس من شيطان أثناء ذكر الله -ومن رأى كأن طائفاً من الشيطان مسه وهو مشتغل بذكر الله تعالى دلت رؤياه على أنّ له أعداء كثيرة يريدون إهلاكه فلا ينالون منه مرادهم لقوله تعالى: (إنَّ الذِينَ اتّقُوا إذا مَسّهُم طائِفٌ مِنَ الشّيْطَانِ تَذَكّرُوا)[٧]. رؤيا شهاب يتبعه شيطان فإن رأى كأن شهاباً ثاقباً يتبع شيطاناً دلّت رؤياه على صحة دينه ومن رأى كأن الشيطان خوفه دلت رؤياه على إخلاصه في دينه وعلى أمن من خوف هو فيه بدليل قوله تعالى:(فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُون إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِين)[٨]. رؤيا الشيطان ينزع لباسه -ومن رأى كأن الشيطان نزع لباسه عزل عن ولاية إن كان والياً أو أُصيب بضيعة إن كان صاحب ضيعة لقوله تعالى: (يا بني ادم لَا يَفْتِنَنّكُمْ الشّيْطَانُ)[٣] فإن رأى كأن الشيطان قد مسه فإنّ له عدواً يقذف امرأته ويغويها وقيل إنّ هذه الرؤيا تدل على فرج صاحبها منِ غم أو شفاء من مرض. رؤيا أن الشيطان يتبع الرائي ومن رأى كأنّ الشيطان يتبعه فإنّ له عدواً يخدعه ويغريه وينقص من عمله وجاهه لقوله تعالى: (فأتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكان مِنَ الغَاوِين)[٩] ومن رأى كأنّه ملك الشياطين فاتبعوه وانقادوا له نال رياسة وهيبة وقهر أعداءه لقوله تعالى: (ومن الشَّياطِين مَنْ يَغُوصُونَ له)[١٠] فإن رأى كأنّه قيد الشيطان نال نصرة لقوله مقرنين في الأصفاد فإن رأى كأن شيطاناً نزل عليه ارتكب إثماً وافترى كذبا. رؤيا مناجاة الشيطان ومن رأى كأنه يناجي الشيطان فإنّه يشاور أعداءه ويظاهرهم في أهلٍ الصلاح فلا يستطيعون لقوله تعالى (إنّما النَّجْوَى مِنَ الشّيْطانِ ليَحْزُنَ الذِين آمنوا) فإن رأى أنّ الشيطان يعلمه كلاماً فإنّه يتكلم بكلام مفتعل أو بكيد الناس أو ينشد كذب الأشعار فإن رأى كأنه قتل إبليس فإنّه يمكر بمكار وخداع والدجال إنسان مخادع يفتن الناس به. تفسير رؤيا إبليس في الحلم في كتاب الظاهري أما إِبْلِيس اللعين فَقَالَ دانيال رُؤْيا ابليس تؤول بِرَجُل عَدو لَيْسَ لَهُ دين كَذَّاب ضال بِلَا حَيَاء عجول فِي الشرآيس من الْخيرَات وَيعلم النَّاس كل الشَّرّ وَهُوَ الْفساد والقبح ذُو حراءة. وفسّر الظاهري رؤية إبليس في الحلم على عدة أوجه:[١١] رؤيا أن إبليس ينصح الرائي وَمن رأى إِبْلِيس ينصحه فَإِنَّهُ يدل على حُصُول مضرَّة فِي مَاله وَجَسَده. رؤيا أن يطيع الرائي إبليس وَمن رأى إِبْلِيس أعطَاهُ شَيْئا فَإِنَّهُ يدل على حُصُول مَال حرَام فَإِن كَانَ ذَلِك الشَّيْء دونا فَإِنَّهُ يدل على فَسَاد الدّين. رؤيا ضرب إبليس أو قتله وَمن رأى أَنه أَرَادَ أَن يضْرب إِبْلِيس بِالسَّيْفِ ليهلكه ثمَّ هرب فَإِنَّهُ يدل على حُصُول عدل وَولَايَة وإنصاف. وَمن رأى أَنه قَتله فَإِنَّهُ يقهر نَفسه ويسلك طَرِيق الصّلاح. رؤيا المس من إبليس أثناء ذكر الله وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ من رأى أَن إِبْلِيس مَسّه وَهُوَ مشتغل بِذكر الله تَعَالَى فَإِنَّهُ يؤول بِأَن لَهُ أَعدَاء كَثِيرَة يُرِيدُونَ هَلَاكه فَلَا ينالون مِنْهُ مرَادا، وَمن رأى أَنه يعادي إِبْلِيس أَو يحاربه فَإِنَّهُ يدل على صِحَة دينه. رؤيا الخوف من إبليس وَمن رأى أَن إِبْلِيس خَوفه فَإِنَّهُ يدل على إخلاصه فِي دينه. رؤيا إبليس فرحاً مسروراً وَمن رأى أَن إِبْلِيس فَرح مسرور فَإِنَّهُ يشْتَغل بالشهوات.

للفائدة أكثر أتمنى مواصلة هذي الحلقة من قناة الرسالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *